دنيا ودين

د/ حسام فرفور رئيس جامعة بلاد الشام يهنئ د/ شوقى علام بمناسبة التجديد لفضيلته مفتيًا للديار المصرية

كتب..أحمد أبوالوفا صديق

تقدم سماحة الأستاذ الدكتور/ حسام الدين محمد صالح فرفور  رئيس جامعة بلاد الشام  بمجمع الفتح الإسلامي بدمشق – سوريا، بخالص التهاني والتبريكات لصاحب الفضيلة الأستاذ الدكتور/ شوقي علام بمناسبة التجديد لفضيلته من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وقال د/ حسام فرفور:

“باسمى شخصيا وباسم مجمع الفتح الإسلامى وجامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية بدمشق، نتقدم إلى الأخ الجليل فضيلة العلامة مفتي الديار المصرية الأستاذ الدكتور/ شوقي علام -حفظه الله تعالى- بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة استمراره على رأس هرم دار الإفتاء المصرية بقرار من فخامة رئيس الجمهورية الرئيس/ عبد الفتاح السيسي (حفظه الله)، مقدرين ومثمنين جهوده المباركة في سداد المنهج في الفتوى والحرص على سلامة الفتوى ونزاهتها، مع مراعاة متطلبات العصر، وتحقيق المقاصد ومراعاة القواعد والضوابط، كما نثمن ونشكر جهوده المباركة في نشر الوسطية الإسلامية واليسر والاعتدال وقيم الرحمة والخير، من أجل تحقيق السلام الاجتماعى والسلام العالمى”.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارًا بتاريخ 10/8/2021 ورقم 338 لسنة 2021، باعتبار دار الإفتاء المصرية من الجهات ذات الطبيعة الخاصة.

كما أصدر سيادته القرار رقم 339 لسنة 2021، قرر فيه مد خدمة فضيلة الأستاذ الدكتور/ شوقي علام مفتي الجمهورية لمدة عام اعتبارًا من 12/8/2021. وقد نُشر القرار في الجريدة الرسمية للعمل به.

تجدر الإشارة إلى سماحة  أ.د/ حسام فرفور، هو عالم أزهري سوري، يترأس جامعة بلاد الشام فرع مجمع الفتح الإسلامي بدمشق سوريا، ومدير المكتب الإقليمي لرابطة الجامعات الإسلامية في بلاد الشام، وهو خريج كليتي: الشريعة والقانون، واللغة العربية بجامعة الأزهر، وأستاذ حوار الحضارات والأديان والفكر العالمي المعاصر وثقافة السلام، وأستاذ تجديد الخطاب الديني والوسطية الاسلامية… له بحوث ومقالات وندوات واهتمامات متعددة الاتجاهات في الفكر التنموي والإداري في الاسلام، والاهتمام البالغ من الشريعة الإسلامية في البيئة والمحافظة على صلاحها وسلامتها، طبقًا لنصوص الكتاب والسنة والسلف الصالح، كما له اهتمام بالاقتصاد الإسلامي والتربية الاقتصادية السليمة والتحذير من الانجراف وراء ثقافة الاستهلاك في المجتمعات الغربية المأزومة، إضافة إلى تخصصه في أصول الفقه الإسلامي ومقاصد التشريع وعلوم اللغة العربية والأدب والنقد.

واختير  مؤخرا  نائبا لرئيس الهيئة العلمية العليا للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى