مقالات

الجامعات الخاصة ودورها التنموي

بقلم د.وسيم عزام ..أستاذ بكلية الهندسة بجامعة طنطا

أن فكرة انتشار التعليم الخاص لها مردود هام جدا في تنمية المجتمع بشريا وبناء كوادر تحقق رغبات واحتياجات سوق العمل ورغبات الاهل لتحقيق حلمهم لحصول ابناءهم علي تخصص معين لم يستطيعوا دخولة داخل التعليم الحكومي .ايضا انشاء الجامعات الخاصة تهدف من الحد من هجرة ابناءنا للخارج من خلال توفير برامج هندسية حديثة تواكب متطلبات العصر والخروج عن عباءة التعليم الحكومي النمطي الذي انتهج موخرا عملية التطوير. ولها الفضل في المساهمة في بناء الكوادر البشرية، واستثمار رؤوس الأموال المحلية وتقديم خدمات مجتمعية كالتدريب والتأهيل وغيرها. كما اتضح ذلك من خلال تراجع الإنفاق الاستثماري العام على التعليم العالي، تأتي أهمية تشجيع إقامة الجامعات الخاصة بما يسمح في استيعاب القدرات البشرية وتعليمها وتأهيلها وتدريبها.
ونجد ان الاستثمار الحالي في مجال التعليم الخاص والتسابق في تقديم برامج خاصة مميزة وتطوير البنية الاساسيه من مختبرات واجهزه تعود بالفائده علي ابناءنا الطلاب , فنجد ان هناك سباقات في التطوير علي مسنوي الجامعات الخاصة تهدف الي الارتقاء بتخربج طالب ذو مواصفات عالمية يستطيع بناء وطنة في كافة التخصصات علي الطراز الحديث .
ووجود الجامعات الخاصة يهدف إلى الإسهام فى رفع مستوى التعليم والبحث العلمى، وتوفير التخصصات العلمية الحديثة لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء فى شتى المجالات بما يحقق الربط بين أهداف الجامعة واحتياجات المجتمع المتطورة وأداء الخدمات البحثية للغير، وعلى الجامعة أن توفر أحدث الأجهزة المتطورة من خلال العائد المادي. وايضا يعد من الاستثمارات لجذب الوافدين من شتي دول المنطقة لتقديم خدمات علمية تنافس الجامعات العالمية داخل الارضي العربية المصرية وذلك من خلال كسر حاجز اللغة الذي يقف عائق للوافدين عند الذهاب للدور الاوربية.

وهناك من يتهم بان التعليم الخاص انه يخدم فئة معينة من المجمتع الفئة الميسره ولكن التعليم الخاص له الفضل والاثر علي تخفيف الصغوط علي كاهل الدولة والتعليم العام وجعله يتنفس الصعداء بتقليل الضغط عليه واعطاء فرص للطلاب لتحقيق رغباتهم واحلامهم المهنية التخصصية, والمساهمة في تخفيف الاعباء علي الدولة . وفي النهاية يتم خلق روح المنافسة في تقديم خدمات تعليميه علي اعلي جودة تتوافق مع متطلبات جودة التعليم يجعل هناك تنافسية في تقديم افكار بناءة وبرامج مميزه تستطيع تخريج جيل يتماشي مع متطلبات العصر الحديث وما به من تحديات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى