ملتقى الخدمات

الحزاوي: انتصار أكتوبر العظيم من أهم الانتصارات في التاريخ الحديث

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن انتصار أكتوبر العظيم من أهم  الانتصارات في التاريخ الحديث فقد حققت قواتنا المسلحة إنجازا تاريخيا بانتصارها على إسرائيل.

وأوضحت  الحزاوي أن انتصار أكتوبر سيظل عالق في أذهاننا فهو يوم العزة والكرامة والفخر ويجب أن نستغل هذا اليوم الذي يمر علينا كل عام كأنه عيد للكرامة والفخر وهو  فرصة لغرس قيم الولاء والانتماء والتضحية وتعزيزها في نفوس أولادنا.

وأشارت إلى حرص ائتلاف أولياء أمور مصر على مساعدة أولياء الأمور بأفكار لقضاء هذا اليوم فهناك العديد من الأماكن العسكرية التي يمكن للأسرة زيارتها للاستمتاع وقضاء الوقت وأيضا لتنمية الوعي العسكري وتاريخ العسكرية المصرية، ومن أهم تلك المزارات العسكرية:

🔴بانوراما أكتوبر

وهي من أهم المزارات العسكرية التي تتاح للجمهور، وتوجد في مدينة نصر، وتشاهد فيها عرض بانورامي للحرب مع مجسمات وتفاصيل ومؤثرات صوتية كأنك جندي في ساعة حرب أكتوبر.

وجاءت فكرة إنشاءها في أعقاب زيارة رئيس الجمهورية السابق لكوريا الديموقراطية عام 1983م وتم عمل البانوراما على يد فنيون كوريين بما يتناسب مع نصر أكتوبر وبطولاته التي حققها شعب مصر وأبناءه، وتم إنشاءها بمدينة نصر وتطل واجهتها الأمامية على طريق صلاح سالم وبالقرب من أستاد القاهرة وهى مقامة على مساحة 31 ألف متر مربع، وتم افتتاحها في الاحتفال بأعياد أكتوبر يوم 5 أكتوبر عام 1989، بحسب الموقع الرسمي لوزارة الدفاع.

🔴المتحف الحربي

للتعرف على تاريخ العسكرية المصرية يمكنك زيارة المتحف الحربي الموجود بقلعة صلاح الدين، والذي عرف قديمًا بـ«قصر الحريم»، وقال جمال مصطفى، مدير عام آثار القلعة، إن المتحف يضم الكثير من فنون العمارة الأوروبية الوافدة ويتكون في مجمله من ثلاثة أجنحة، وظل هذا القصر يتناوبه حكام المحروسة من أسرة محمد علي إلى أن انتقل مقر الحكم والإقامة إلى قصر عابدين بالقاهرة وذلك زمن الخديوى إسماعيل.

وتحول القصر إلى مقر للحاكم العسكري للجيش الإنجليزي عام 1882 إلى أن استردته الحكومة المصرية سنة 1946م وخضع منذ ذلك التاريخ لإشراف لجنة حفظ الآثار العربية ووزارة الحربية إلى أن تم توظيفه متحفًا نوعيًا يحكى تاريخ العسكرية المصرية وافتتح لهذا الغرض في 20 نوفمبر 1949م.

🔴النصب التذكاري للجندي المجهول

يمكنك زيارة النصب التذكاري للجندي المجهول، والذي يوجد في مدينة نصر، وبجواره مقبرة الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات.

والنصب من تصميم الفنان سامي رافع، واستخدام هيكل الهرم للإيحاء بالانتصار والاتجاه للسماء، إلا أن تداخل رموز أخرى معه كأسماء رمزية للشهداء المجهولين المحفورة على سطحه الجرانيتي بخطٍ عربي أعطته شيئًا من روح الشهداء الواهبين حيواتهُم لقضية عربية بالأساس.

🔴تبة الشجرة

يمكنك زيارة منطقة تبة الشجرة التي تقع على بعد 10 كم من مدينة الإسماعيلية، لمشاهدة الخنادق والدبابات ووسائل الإعاشة للجيش الإسرائيلي ومنها مطبخ حديث وغرقة معيشة ووسائل ترفيه وسائل اتصال بتل أبيب لأسرة الجندي، خط مياه خاص من إسرائيل إلى القوات بشرق سيناء، وفتحات هروب آمنة.

وتحول المكان لمزار سياحي ويستقبل الجمهور من الطلاب والمواطنين والسائحين.

وكان رأس الأفعى المدمرة أو “تبة الشجرة” من أهم نقاط القيادة للجيش الإسرائيلي، وتتحكم فيه 8 نقاط حصينة من 18 نقطة حصينة لخط بارليف، وتضم موقعين حصينين متصلين بواسطة أنفاق محصنة، بحسب تصريح سابق لعصام عطية، مدير إدارة السياحة السابق بالإسماعيلية.

والجدير بالذكر أنه تقرر فتح المتاحف والمزارات العسكرية (متحف العلمين – متحف بورسعيد)، وكذلك منطقة العرض المكشوف لبانوراما حرب أكتوبر والمتحف الحربي القومى بالقلعة مجاناً للجماهير اليوم الأربعاء 6 أكتوبر، ويأتى ذلك  فى إطار حرص الدولة على نشر الوعي وزيادة الانتماء  لدى الشباب بمعرفتهم أمجاد وبطولات قواتنا المسلحة وتضحياتهم.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى