بانوراما الأكاديمية

الأكاديمية العربية تستضيف “مؤتمر الإتحاد الدولى للجامعات البحرية”

كتب هانى عمارة

كتب هانى عمارة

تستضيف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فعاليات ” مؤتمر الإتحاد الدولى للجامعات البحرية لعام 2021″ وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26اكتوبر 2021 …  بمقر الأكاديمية الرئيسى بأبو قير في الإسكندرية وذلك بالتزامن  مع الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

 

 

يعقد المؤتمر هذا العام بالأكاديمية لأول مرة في تاريخه بنظام هجين Hybrid نتيجةً لظروف جائحة COVID-19؛ وذلك بالحضور الفعلي للمشاركين أو بالمشاركة عن بعد Online participation  ، ويعد المؤتمر  هو الأكبر في التعليم البحرى البحري على مستوى العالم .

 

 

وقال  الدكتور  إسماعيل عبد الغفار : ان المؤتمر سيستقطب متخصصين وخبراء من مختلف دول العالم و لفيف من رؤساء الجامعات والممثلين الرسميين للجامعات البحرية الدولية الأعضاء بالاتحاد الدولي للجامعات البحرية “IAMU”، ونخبة من خبراء المجتمع البحري الدولي .

 

 

ويشهد افتتاح المؤتمر  الدكتور كيتا كي ليم  السكرتير العام للمنظمة البحرية الدولية ، و الدكتور  جلين بلاكوود رئيس الجامعة البحرية الدولية ، والفريق كامل الوزير  وزير النقل بجمهورية مصر العربية ، ويوهيا ساساكاوا  رئيس مؤسسة Nippon Foundation  لجودة التعليم البحرى   ، و الربان رضا شحاته رئيس مراقبة الملاحة هيئة قناة السويس و الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية.

 

وقال “عبد الغفار”: أنه سعياً من الأكاديمية كونها واحدة من أعرق الجامعات البحرية في منطقة الشرق الأوسط المؤثرة فى مجال النقل البحرى وبما لها من سمعة طيبة وثقل على المستوى الإقليمي والدولي، فإنها تتشرف  بتنظيم إجتماع الجمعية العمومية فى دورته  الحادية والعشرون لمؤتمر الإتحاد الدولى للجامعات البحرية لعام 2021.

 

 

ويشار إلي أنها  المرة  الثانية  التى تستضيف فيها الأكاديمية المؤتمر والجمعية العامة بعد منافسة قوية جداً مع ستة جامعات بحرية كبرى من دول مختلفة هي (تركيا – السويد – الصين – روسيا – فيتنام – فنلندا ).

ويفتتح المؤتمر يوم الثلاثاء الموافق ٢٦ أكتوبر بحضور رؤساء الجامعات والممثلين الرسميين للجامعات البحرية الدولية الأعضاء بالاتحاد، ونخبة من خبراء المجتمع البحري الدولي بالإضافة إلى عدد من الجامعات البحرية الدولية اعضاء الاتحاد المشاركين في المؤتمر (69 جامعة بحرية) ومشاركة من جميع أنحاء العالم لعدد 36 دولة من بينهم ” اسبانيا – الولايات المتحدة الأمريكية – ايطاليا – المانيا – روسيا – المملكة العربية السعودية- جمهورية مصر العربية – الصين – السويد” .

 

ويناقش المؤتمر عدداً من الموضوعات الحيوية ذات التأثير في صناعة النقل البحري الدولي منها : مستقبل صناعة النقل البحرى فيما بعد جائحة COVID 1 ، وتأثير ذلك على التعليم والتدريب البحري في العالم ،   فرص العمل المستقبلية مع تحول الموانئ إلى موانئ ذكية، والتقنيات الحديثة للسفن المسيرة ذاتياً ،   بدائل الطاقة النظيفة في ظل توجه العالم الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والاقتصاد الأزرق ،  التحديات الجديدة الخاصة بالحد من التلوث وتغير المناخ.

 

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى