أهم الأخبارمصر والعالم

الهلال الأحمر المصري يوفد أول فريق إغاثة إلى دولة رومانيا

كتبت سماح سعيد:

قام الهلال الأحمر المصري بإيفاد أول فريق إغاثة دولي من الجمعية إلى دولة رومانيا ،وتمثلت مهمة الفريق المشارك في زيادة كفاءة عملية الإخلاء للعالقين بالإضافة إلى تنسيق عملية التواصل والتعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة داخل دولة رومانيا وعلى الحدود، كما يكلف الفريق أيضًا بمهمة التقصي ومحاولة إعادة الروابط الأسرية بالتنسيق مع الصليب الأحمر الدولي .

 

وأكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري أن هذا الفريق  يعمل تحت المظلة الرسمية للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في منطقه أوروبا وبالتنسيق مع منطقه الشرق الأوسط.

 

وأضافت  أن الدولة المصرية تولي  ملف أزمة (  أوكرانيا -روسيا ) أولوية كبيرة لما له من أهمية قصوى من منطلق حرصها على كل ما يخص شأن المواطن المصري أينما كان.

 

والجدير بالذكر أنه منذ بدء تلك الأزمة كان للهلال الأحمر المصري كجزء من منظومة إدارة الأزمة في الدولة المصرية دور فعال في كل من عمليات التنسيق الدولية مع الصليب الأحمر داخل دولة أوكرانيا والجمعيات الوطنية الشريكة ( الصليب الأحمر البولندي والصليب الأحمر الروماني و الصليب الأحمر المجري والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال في أوروبا و الاتحاد الدولي للصليب والهلال في منطقه الشرق الاوسط )، وذلك من أجل تسهيل العمليات الإنسانية المقدمة في تلك المناطق، علاوة على استقبال الطلبات الخاصة بالمواطنين المصريين في تلك الدول والعمل على حل المشاكل وتذليل العقبات .

 

وقد قدم فريق الإغاثة الدولي الأول في أولى مهامه بخدمات الإسعافات الأولية وخدمات الدعم النفسي الأولي، إضافة إلي خدمات إعادة الروابط الأسرية لعدد من المضارين من تلك الأزمة.

 

ومن جانبه صرح  الدكتور رامي الناظر، المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، بأن غرفة العمليات المركزية التابعة للجمعية تعمل على مدار الساعة؛ لاستقبال البلاغات من خلال الخط الساخن للجمعية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتعمل على جمع المعلومات وتحليل البيانات وتوجيه المحتاجين إلي المسار الصحيح.

 

وأضاف الناظر أن أحد مهام الفريق الدولي هو خلق قادة متطوعين من المجتمع المحلي من الجاليات المصرية للمساعدة في عملية الإخلاء وخلق دور محوري للهلال الأحمر المصري في تلك الدول.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الهلال الأحمر المصري من أقدم الجمعيات الوطنية التي تعتمد في إنجاز مهامها الإنسانية على منظومة متطوعيها داخل وخارج الحدود المصرية، حيث يتم تدريب هؤلاء المتطوعين تدريبات تخصصية لثقل مهاراتهم ورفع كفاءتهم وإكسابهم القدرة على التعامل مع كافة الأزمات وتقديم يد العون في كل ما يمر بمصر  أو غيرها من الدول من أزمات وكوارث، وظهر ذلك جليًّا في كل الأحداث التي عاشتها مصر في العصر الحديث لاسيما الدور الكبير للمتطوعين في حرب أكتوبر المجيدة في 1970 وأحداث زلزال مصر 1992 مرورًا بكوارث السيول وغيرها من الأزمات، وصولا إلي دورها في مجابهة أزمة كورونا 19 وانتهاء بالأزمة الأوكرانية الروسية الحالية .

 

الجدير بالذكر أن الهلال الأحمر المصري جمعية وطنية وهيئة مساعدة للسلطات العامة المصرية في أوقات الأزمات والكوارث، وتكتسب الصبغة الدولية من منطلق التزامها باتفاقية جنيف في 1922.

 

وكانت جمعية الهلال الأحمر المصري قد نظمت مؤتمر “القيادة الإنسانية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”..” رؤية لمستقبل أفضل”، والذي أقيم لأول مرة في مصر تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وشارك فيه السيد فرانشيسكو روكا رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والسيد حسام الشرقاوي المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورؤساء جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر علي مستوي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأعضاء مجلس إدارة المركز العام لجمعية الهلال الأحمر المصري، بالإضافة إلي ممثلي عدد من الوزراء.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى