أهم الأخبارملفات وحوارات

استشارى أطفال يوجه ارشادات لعناية الأم بمولودها

حوار سماح سعيد : 

الأمومة غريزة طبيعية تولد مع أى فتاة   منذ نعومة أظافرها، تعجز أمامه الكلمات لوصف شعور المرأة عندما تصبح أمًا للمرة الأولى، حيث ينتابها فيض من المشاعر الفياضة تجاه فلذة كبدها مابين  إحساس بالمسؤولية إلى الخوف عليه .

وهنا تقف المرأة حائرة من أمرها كيف تتصرف مع الطفل خاصة إذا كان الأول المرأة لتسأل متى سيكبر ؟ وفى أى شهر سيأكل مثلنا ؟ ماذا أفعل معه عندما يبكى ؟ والعديد من الاسئلة، ليجتهد الأجداد بالإجابة عليها اعتقادا بأنهم كانوا يتبعون الطرق المثلى للعناية بالطفل قديما ولكن الحقيقة انهم كانوا يتبعون عادات منها السليم ومنها الخطأ لان ليس لها أساس علمى ، ولكن مع التطور البحثى والمعرفى فى المجال الطبى تظهر لنا طرقا جديدة للعناية بطفلك  ، لذا توجهنا إلى الدكتور ماهر معتمد على استشاري طب الأطفال وحديثى الولادة بمستشفى الدمرداش جامعة عين شمس ، ورئيس قسم الأطفال بمستشفى تبارك بعباس العقاد ، وعلى الفور تعاون معنا للرد على أسئلتكم وإليكم نص الحوار ،

*بداية من لحظة وصول الطفل إلى الدنيا  هل يفضل  الاستحمام له أم الاكتفاء بتنظيفه بالماء لحين سقوط باقيا الحبل السرى به ؟

عدم استحمام الطفل حديث الولادة لحين سقوط السرة كلام عارى تماما من الصحة لأن الطفل بمجرد خروجه من الرحم يوجد على جسده آثار بقايا مياه محاطة به فى الرحم ، وهى بطبيعة الحال بها دهون فيأخذ الطفل على الصنبور للاستحمام جيدا بالمياه والصابون أو الشامبو للتخلص من تلك الطبقة الدهنية ، فالمياه وتنظيف الطفل بها شئ صحى جدا له ومن أول دقيقة ولا ضرر فيه، ولو أرادت الأم فيما بعد استحمامه كل يوم لا يوجد مشكلة وفقا لرغبتها.

*كم عدد مرات الرضاعة اليومية للطفل سواء كانت طبيعية أم صناعية ؟
فى أول شهر من عمر المولود ننصحها بإرضاعه كلما بكى ، لكن بعد ذلك لابد من تنظيم علمية الرضاعة لتصل عددها من 8 إلى 12 رضعة يوميا ، وهو ما يعنى أن نفصل بين كل رضعة وأخرى بفترة من ساعة إلى 3ساعات حسب وزن الطفل .

*كيف ننظم عملية الرضاعة وفقا لوزن الطفل ؟
بمعنى إذا كان وزنه زائد عن الطبيعى يفضل أن نفصل بين كل رضعة وأخرى ب3ساعات ،أما إذا كان وزنه معقول فممكن أن نفصل بين كل رضعة بساعتين من الزمن ، وإذا كان وزنه طبيعيا فساعة كافية للفصل بين الرضاعات .

* وهل يوجد أطفال تستحمل هذا الوقت الفاصل بين الرضعات؟ فهناك أمهات تقوم بإرضاع الطفل كل ربع ساعة على سبيل المثال حتى تسكته عن البكاء !
هذا سلوك خطأ من الأم فالمعدة مثل الزجاجة أو كوب بعد اكتمال ملأها بالسائل هل ينفع أن نملأها فوق طاقتها الاستيعابية؟، هذا ما يحدث ما الطفل الرضيع نتيجة لكثرة الرضاعة فسيصاب بإرتجاع ويبدأ أما يتقيأ أو يحدث له إسهال،  لأن المعدة لها سعة  ولابد أن تتخلص من اللبن الزائد عنها ،فبكاء الطفل أمر طبيعى ولن يضره بشئ وليس علاجه كثرة الرضاعة.

*ما الوزن الطبيعى للطفل المولود؟
الوزن الطبيعى من( 2,5 إلى 3,5كجم) ،
(أقل من 2,5 كجم)غير طبيعى وقد تكون السبب نحافة الأم,
و(أكثر من 3,5 كجم)  غير طبيعي و له أسبابه فى الغالب أن تكون الأم تعانى من السمنة أو مصابة بمرض السكر مما يؤدى لزيادة وزن الطفل فتصبح زيادة مرضية وليست طبيعية .

* “مغص الرضاعة” عرض يعانى منه الأطفال حديثي الولادة متى يتوقف؟
يقل عندما نقلل عدد الرضعات ونبدأ فى إدخال أكل خارجى أى مع تقليل عدد مرات الرضاعة وفى الغالب من الشهر الرابع أو السادس من عمر الطفل ، ومغص الرضاعة هو حاجة طبيعية نتيجة لتخمر اللبن داخل معدة الطفل وهو ما يؤدى لوجود غازات .

*وبماذا تنصح الأم لحل مشكلة مغص الرضاعة ؟
هناك حالان يمكن للأم استخدامهم ،  استخدام نقط ( simethicone) سايميثكون وهو عبارة عن مادة خاملة تمتص تلك الغازات مثل أقراص الفحم للكبار وتقوم بنفس عملها،  والحل الثانى هو أن تهتم الأم بما تأكل لأنه سيعود على طفلها ، فعلى سبيل المثال شرب الأم للمياه الغازية سيسبب لها غازات ،كذلك تناول بعض أنواع الأدوية ، وبعض المأكولات مثل البصل والثوم .

*ننتقل إلى برنامج التغذية للطفل ماذا يأكل ؟ وفى أى شهر من عمره ؟
أحيانا نبدأ بأكل الطفل منذ الشهر الرابع ولكن هذا مجازا وبسبب أستعجال الأم على تغذية مولودها،ولكن وفقا لمنظمة الصحة العالمية فبداية أكل الطفل من الشهر السادس خضار أو فاكهة مسلوقة مثل  (جزر_بطاطس_كوسة_التفاح_ كمثرى _موز  ) والسيريلاك ، فى المقابل تقلل الأم من عدد الرضعات للطفل لإن تلك الوجبات هى بداية فطام الطفل.

*كم وجبة يمكن أن يتناولها الطفل فى اليوم ؟ ومقدارها؟
وجبتين فى اليوم من الشهر السادس حتى الثامن ، وصنف واحد من قائمة الأكل فى لليوم الواحد حتى يتعرف الطفل على نوع الطعام ويستطعم به ، ومعدل الوجبة ملعقتين صغيرتين إلى ثلاثة فى الوجبة الواحدة .

*وبعد الشهر الثامن ماذا يأكل الطفل ؟
من ( 8 إلى 12شهر ) تدخل منتجات الألبان واللحوم لقائمة الأكل ،إلى أن يصل الطفل عمر سنة ينعكس الوضع ليحصل على مرتين رضاعة ويستكمل باقى أكله بتلك الوجبات 

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى