أهم الأخبارملتقى الخدمات

نصائح أولياء أمور مصر لطلاب الثانوية فى ليلة الامتحان

أشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن ليلة الامتحان يعاني فيها أغلب الطلاب مشاعر من القلق والتوتر وقد يشعروا بأن جميع المعلومات لا يتذكرون منها شيئا؛ لذا توجهت الحزاوي بعدة نصائح للطلاب في ليلة الامتحان وهى ،

 

1- ليلة الامتحان تحتاج إلى مراجعة سريعة من مصدر واحد للتذكرة وتثبت المعلومة فلا يجب أن يقوم الطالب فيها بالإطلاع على مصادر جديدة للمعلومة حتى لا يحدث تشتيت، وهذا سوف يؤدي إلى نتائج عكسية، مع التركيز على الفهم والبعد عن الحفظ والتلقين فهذا لا يتناسب مع النظام الجديد للامتحانات.

 

2- تهيئة مكان المذاكرة بحيث يكون مكان جيد الإضاءة والتهوية وبعيد عن المشتتات مع ضرورة تنظيم الكتب بحيث يكون من السهل الوصول إليها في كل امتحان حتى لا تستهلك وقتك في البحث عن ما يخص كل امتحان من كتب وملازم.

 

3- حاول حل امتحانات شاملة كمحاولة لمحاكاة الامتحان، ولا تنسى أن تلتزم بالوقت الزمني المحدد للإجابة في الحل حتى تستطع تدريب نفسك.

 

4- البعد عن وسائل التواصل الاجتماعي التي قد تزيد من توترك وقلقك وإن كان لابد من متابعة، فيجب متابعة الصفحات الرسمية فقط لمعرفة المعلومات الصحيحة.

 

5- الحرص على النوم مبكرا ليلة الامتحان، فالنوم له أهمية كبيرة جدا خاصًة أن نظام الامتحان اختيار من متعدد يتطلب طالب تركيزه عالي و هاديء.

 

6- جهز أدواتك التي تحتاجها في الامتحان كالأقلام وغيرها حتى لا تنسى شيئا صباحًا من كثرة القلق والتوتر.

 

7- الاهتمام بتناول الفطور صباحًا والخروج إلى الامتحان قبل الموعد بوقت كافي، فيجب الوضع في الاعتبار أي طوارئ أو ازدحام بالطريق، فالوصول للجنة في وقت مناسب أمر ضروري.

 

8- عند استلام ورقة البابل شيت وبوكليت الأسئلة لا تنسى تسجيل بياناتك بحرص شديد واهتمام حتى لا يحدث لك مشكلة أثناء تصحيح الورقة التي يتم تصحيحها إلكترونيا.

 

9- ركز في ورقة الامتحان وابتعد عما يدور في اللجنة من مناقشات وضوضاء، وضع خطة للحل سريعا بحيث تقسم الوقت المحدد للحل على عدد الأسئلة حتى تستطع الإلمام بالوقت المطلوب للإجابة على كل سؤال، وإبدأ بالأسئلة السهلة أولا ثم الأكثر صعوبة، ويفضل ترك وقت كافي للمراجعة.

 

10- كن حريصًا عند تظليل البابل شيت بحيث تتبع التعليمات الخاصة بكيفية التعامل معه.

 

11- لا تغادر اللجنة إلا في نهاية الوقت، فحاول مراجعة إجاباتك مرة واتنين وثلاثة.

 

12- عند الخروج من اللجنة لا تراجع إجابتك مع أصحابك وعليك التوجه إلى البيت سريعًا، لأن المراجعة قد تزيد من توترك؛ مما يفقدك القدرة على التركيز في الامتحان التالي، كما أن مراجعة الإجابات لا يفيد ولا يغير شيء.

 

واختتمت الحزاوي النصائح قائلة لكل طالب: «استعن بالله وأعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.. داوم على الصلاة والتقرب إلى الله بالدعاء حتى تشعر بالطمأنينة والسكينة».

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى