أهم الأخبارالملاحة والنقل البحريبانوراما الأكاديميةترانس نيوزعالم النقل

الأكاديمية تحتفل بمرور 40 عاماً علي تأسيس معهد تدريب الموانئ

الاستاذ الدكتور /إسماعيل عبد الغفار الأكاديمية ترتكز على تاريخ “متميز” وحاضر “مشرق “وتنتظر مستقبل ” واعد”

“عبد الغفار “.. معهد تدريب الموانئ يلعب دوراً هاماً في تأهيل الكوادر البشرية

احتفلت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اليوم الأربعاء بمرور 40 عاماً علي تأسيس معهد تدريب الموانئ وذلك بمقر المعهد بميناء الإسكندرية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع احتفالات الأكاديمية باليوبيل الذهبي بمرور 50 عام على انشائها 1972-2022.

واقيم الاحتفال بحضور سعادة الأستاذ الدكتور / إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية ،سعادة اللواء أح/ حسين مصطفى الجزيرى رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ،معالى اللوء أ.ح / نهاد شاهين على شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الأسكندرية ,سعادة اللواء بحرى أح/ عبد القادر درويش رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، ,سعادة اللواء/ياسر محمد هيكل العضو المنتدب التنفيذي لشركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ، سعادة اللواء أح/ محمد محمد حسنى الحسيني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للتوكيلات الملاحية، الأستاذ نور الهادى الأمين مستشار مدير هيئة المواني البحرية بالسودان ،المهندس /ايمن الدرويش مدير عام المنطقة الحرة بمصراتة ،والأستاذ الدكتور / محمد عبد السلام داود نائب رئيس الاكاديمية للشؤون البحرية ,والأستاذ الدكتور / علاء مرسى عميد معهد تدريب الموانئ ,ولفيف من الشخصيات الهامة بالقطاع البحري والموانئ والشركات الملاحية المصرية والعربية بالاضافة لمجموعة من عمداء الكيانات المختلفة بالأكاديمية العربية.

وفي غضون ذلك رحب سعادة الأستاذ الدكتور/ إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية بالسادة الحضور وقال ان الاكاديمية ساهمت على مدار 50 عامًا في تطور مسيرة التعليم في مصر والمنطقة العربية وقدمت الاكاديمية خلال مسيرتها اجيال متميزة ومؤهله على احداث التغيير في اوطانها.

وأشار ” عبد الغفار” إلى أن معهد تدريب الموانئ صرح تدريبي كبير يعد احد كيانات واذرع الاكاديمية العربية المتخصصة في تدريب وتاهيل الكوادر البشرية البحرية.

واوضح الاكاديمية العربية نشأت فكرة مع الرعيل الأول من المؤسسين الذين آمنوا بالفكرة وايقنوا انها ستصبح يوماً حقيقه وواقع فكانت الأكاديمية العربية التي تمتلك حالياً فروع في شتى بقاع مصر من شمالها لجنوبها وتقدم كافة انواع التخصصات التعليمية ،كما تقدم التدريب والاستشارات و تبرهن يوم بعد يوم قدرتها على مواجهة المستقبل والدخول اليه بما لديها من امكانيات تعليمية وتدريبية وخبرات تستطيع به منافسة كبريات الجامعات العالمية.
وفى نهاية كلمته ابدى رئيس الأكاديمية فخره واعتزازه بهذه المناسبة وقال “واننا إذ نحتفل بمسيرة نجاح الاكاديمية فلابد وان نتذكر بكل الاعتزاز والتقدير الراحل الاستاذ الدكتور جمال مختار الذي كان نموذج وقدوة وكذلك جيل المؤسسين الذين بنوا هذا الصرح المتميز بالإرادة والإصرار والعزيمة”.

من جانبه ابدى الأستاذ الدكتور /علاء مرسى عميد معهد تدريب الموانئ سعادته بالسادة الحضور واشار الى ان المعهد هو أحد قلاع التدريب وتأهيل العاملين بالموانئ في مصر ومنطقة البحر المتوسط وافريقيا ويرجع الفضل في تأسيسه الى المغفور له الأستاذ الدكتور جمال مختار مؤسس الأكاديمية,ويحظى بمكانه متميزة في الاتحادات والمنظمات الاقليمية والدولية مشيراً الى أن هذه المكانه لم تكن للمعهد لولا عطاء من العاملين به والقائمين عليه من السادة العمداء السابقين وتشجيع السادة رؤساء الاكاديمية واحد تلو الاخر والدعم المتواصل من وزارة النقل المصرية لما يقوم به المعهد من انشطه باللإضافة الى الموانئ والشركات الملاحية في مصر والدول العربية.

واكد عميد معهد تدريب الموانئ ان الهدف من انشاء المعهد هو العمل على تزويد العاملين في الميناء بكافة الخبرات الجديدة في هذا المجال وحرصاً من ادارة المعهد جيل بعد جيل على توسيع نشاطة وتطور دوره فقد اصبح المعهد على مدار ٤٠ عام احد بيوت الخبرة الدولية في الشرق الاوسط من خلال علاقات وشراكات دولية تمتد من اوروبا واسيا والتى جعلت منه مقرًا لاتحاد موانئ البحر المتوسط وكذلك مركزاً للتميز في منطقة جنوب المتوسط والخليج العربي وقد كان فى ذلك اكبر الأثر فى نقل احدث الخبرات والتوجهات العالمية لخدمة قطاع النقل البحرى فى مصر والأشقاء فى الدول العربية من خلال مجموعة من البرامج التدريبية والدبلومات المشتركة مع المعاهد والمراكز التدريبية الاوروربية والعالمية.

واشار الى ان المعهد يعمل على عدة محاور اهمها رفع قدرات العاملين بالموانئ بمختلف مستويات الإدارة والعمل على رفع مستوى المعرفة والمهارات والسلوكيات وواجبات العمل لكل وظيفة .

ومن الجدير بالذكر ان المعهد منذ إنشاءه وفر ما يقرب من. ٤٠٠ الف فرصة تدريبية وما يزيد عن ٢٣ الف دورة تدريبية فإنه قصه نجاح حقيقية ومازال المعهد يبحث عن المزيد من النجاح سعياً منه لمواكبة كل تطور ونقل كل خبرة الى الموانئ في جمهورية مصر العربية والمنطقة العربية .

وفى الختام ، قام الأستاذ الدكتور اسماعيل عبد الغفار بجولة تفقدية للمعهد تضمنت زيارة المعامل والمحاكيات بعد رفع كفاءتها وتجهيزها حتى تليق بإسم الأكاديمية العربية.
كما قام سعادته بتكريم السادة العمداء السابقين والسادة قدامى العاملين الذين تركوا علامة بارزة بالمعهد.

زر الذهاب إلى الأعلى