أهم الأخباررياضة

حفل التصفيات النهائية لأولمبياد الطفل

كتبت سماح سعيد :

شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، اليوم، حفل افتتاح التصفيات النهائية لأولمبياد الطفل (النسخة الثالثة).

وفي كلمته،ثمّن وزير التعليم دور وزارة الشباب والرياضة البارز والمحوري في تنظيم هذا الأولمبياد، الذي يمثل محاكاة لدورة الألعاب الأوليمبية، بهذا الشكل المبهر والأداء المتميز، سعيًا لاكتساب الكثير من المواهب المتنوعة التي تستحق توجيه كافة أوجه الاهتمام والرعاية لها؛ وصولًا إلى أجيال من الرياضيين الأبطال الذين يستحقون شرف تمثيل مصر في المحافل الرياضية الدولية ويرفعون رايتها عالية خفاقة.

 

وأشار  إلى أن إقامة هذا الأولمبياد من شأنه أن يعزز التنافس الشريف بين أبنائنا في الألعاب الرياضية المختلفة وفق المبادئ الأوليمبية، كما أنه ينمي قيم الولاء والانتماء ويزكي روح الإخاء بين المشاركين.

 

وأكد أن مشاركتنا اليوم في افتتاح تصفيات هذا المونديال تنبع من إيماننا الراسخ بأهمية الرياضة وممارستها، حيث تلعب دورًا أساسيًا وفعالاً في بناء شخصية أبنائنا الطلاب، من خلال تنمية قدراتهم ومواهبهم الرياضية، فضلًا عن دورها الإيجابي في الارتقاء بسلوكياتهم، بما يتناسب مع قيم المجتمع.

وقال : “إن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بالرياضة المدرسية، إيمانًا منها بأن من أهم الأدوار الإيجابية للتربية البدنية والرياضة المدرسية في حياة أبنائنا الطلاب، هي صقل شخصياتهم وتربيتهم تربية سليمة تقوم على اكتساب المعارف والمهارات والكفايات الرياضية، كما تكسبهم العادات الصحية والوقائية وتحقق لهم التوازن النفسي والوجداني، بما يجنبهم آفة الانحراف والتطرف وتساعدهم على الدراسة.

 

وتابع قائلا : ” إن تلقي العلم وممارسة الأنشطة الرياضية داخل المؤسسات التعليمية، هما عاملان أساسيان في بناء الشخصية المنشودة، تلك القادرة على التعامل مع معطيات مجتمع المعرفة والمؤهلة للدخول فيه بقوة، مشيرًا إلى أن العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أظهرت أن الطلاب الذين يشاركون في هذه المسابقات لديهم قدرة أعلى على الاستمرار في الدراسة وتحقيق الإنجاز وبلوغ أعلى المستويات الأكاديمية.

 

ووجه  كلمة للمشاركين في التصفيات النهائية قائلًا: ” اعملوا بجد فأنتم قادة الغد، وأبطال المستقبل، حافظوا على المنافسة الشريفة التي تبرز الكفاءات الرياضية واستمروا واخلصوا في التدريب لتحقيق آمالكم وطموحاتكم في اعتلاء منصات التتويج في شتى المحافل الرياضية”.

 

وفي كلمته، أشاد وزير الشباب والرياضة برعاية رئيس الجمهورية لأولمبياد الطفل في نسخته الثالثة إحدي مشروعات الوزارة التي تعمل من خلالها علي التنشئة والتعليم والتدريب كأحدي استراتيجيات الدولة، ويتم من خلالها اكتشاف المواهب والمتميزين رياضيًا باستهداف أكبر عدد من المشاركين بمختلف المحافظات، مع غرس روح التعارف بينهم، بمشاركة 246 ألف مشارك ومشاركة من مراكز الشباب والأندية والمدارس والمعاهد الأزهرية والأكاديميات الرياضية.

 

كما قال : أن إقامة دورة لأولمبياد الطفل تمثل نموذج محاكاة للأولمبياد الهدف منها امتلاك القدرات التنظيمية لمثل هذه الدورات الرياضية، غرس قيم الولاء والانتماء للوطن والاعتزاز بالهوية، بجانب قيم المنافسة الشريفة من خلال مجموعة من الأنشطة والمسابقات الرياضية للجنسين للتوعية بأهمية الرياضة التنافسية منذ الصغر لدى النشء  والعمل على اكتشاف المواهب والمتميزين رياضيًا من المشاركين، مع مشاركة أكبر عدد من الأطفال بكافة المحافظات لممارسة الرياضة كأسلوب حياة.

 

وأوضح  أولمبياد الطفل يُعد مشروعًا قوميًا للناشئين والطلائع يرتكز على جزئين ،الأول محاكاة رياضية دائمة في جميع الألعاب لتكوين وبناء قدرات البطل الأوليمبي في النشء ، الثاني الممارسة  ورفع مستوى صحة الأطفال .

 

كما أشار إلى مشاركة عدة جهات ومؤسسات معنية وفق من بينها ؛ وزارتى التضامن والتربية والتعليم ومؤسسة الأزهر الشريف والكنيسة لخروج الأولمبياد في أبهي صورة ممكنة ودعم المشاركين.

 

تضمن الحفل فقرة عن الإنجازات الرياضية وأبطال الأولمبياد، حفل فني من إخراج عمرو عجمي بعنوان النشء في الجمهورية الجديدة، عروضا رياضية لمحافظات المنصورة وشمال سيناء وبورسعيد والإسكندرية الفائزة في مسابقة كيدز شو و للمدارس فى بني سويف والمنيا.

 

جدير بالذكر أن وزارة الشباب والرياضة تنظم النسخة الثالثة من أولمبياد الطفل ،تشمل 12 لعبة أوليمبية هي (ألعاب القوى، تنس الطاولة، السباحة، كرة الطائرة، سلة، يد، جودو، خماسي، رفع أثقال، مصارعة، كاراتيه، وتايكوندو) ،بعد تنافس الفائزين علي المستوي المحلي وصولًا القومي اليوم بمشاركة 1700 لاعب ولاعبة، التي تنطلق غدًا علي ملاعب مركز التنمية الشبابية بالجزيرة.

 

ويحصل الفائزين علي المركز الأول في جميع الألعاب علي جوائز مالية، حيث بلغ عدد المشاركين فى أولمبياد الطفل فى النسخ السابقة نحو 270 ألف مشارك و مشاركة من جميع المحافظات، فى الفئة العمرية من 13 حتى 15 عامًا.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى