نافذة التعليم

وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

كتب علاء الداودي

عقد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعًا مع وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)؛ لمناقشة تطوير كليات التربية بالجامعات المصرية.

بحضور د. محمد الشناوي القائم بعمل رئيس جامعة الجلالة، ود.محمد الشرقاوي معاون الوزير للتمويل والاستثمار، وذلك بمقر الوزارة.

في مستهل الاجتماع، أكد الوزير على التعاون المثمر على مدار السنوات الماضية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى العديد من المشروعات التعليمية والبحثية المشتركة.

وأكد حرص الوزارة على تعزيز المزيد من أوجه التعاون مع الوكالة، ومنها، مشروع تطوير كليات التربية، وتدريب خريجي تلك الكليات على أحدث طرق التدريس بما يتناسب مع التطورات المتلاحقة بأساليب التعليم في العالم.

واستعرض وفد الوكالة ملامح مبادرة المعلم المتميز والتي تقدر بحوالي 50 مليون دولار،بهدف تعزيز برنامج إعداد وتطوير المعلمين بالجامعات المصرية، وتزويدهم بمهارات متميزة لدعم تعليم الطلاب.

مما يساهم في رفع كفاءة مؤسسات الحكومة المصرية والجامعات والمراكز البحثية.

كما ناقش الاجتماع، إمكانية تطبيق المبادرة والتى تمتد لمدة خمس سنوات، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .

بهدف تطوير برامج دراسية جديدة بكليات التربية بالجامعات مع عدد من الجامعات الأمريكية الرائدة في هذا المجال.

فضلًا عن تطوير معامل كليات التربية وتجهيزها بأحدث الإمكانات، و دعم المعلمين الحاليين والمستقبلين؛ لاكتساب مهارات التدريس وفقًا لأفضل الممارسات الدولية في التعليم والمناهج الجديدة لوزارة التربية والتعليم.

إضافة إلى أن المبادرة تشمل تصميم وتنفيذ برامج إعداد وتأهيل المعلم بجودة عالية، كما ستدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تكنولوجيا التعليم، وإعداد الشراكات بين الجامعات المصرية الحكومية والجامعات الأمريكية، وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وأكد وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID على دعم علاقات التعاون مع مصر في شتى المجالات، وخاصة التعليمية والبحثية، والمشروعات ذات الاهتمام المشترك.

كما أكد دعمه لمشروع تطوير كليات التربية، والتعاون مع الجامعات في هذا المشروع؛ لاكساب خريجي تلك الكليات المهارات والمعارف اللازمة، وتحسين جودة التعليم.

حضر الاجتماع من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID روبرت باورز مدير مكتب التعليم والصحة بالوكالة،  كايت مالوني مدير فريق التعليم الأساسي.

ندي هاتفيلد مدير مشروع مبادرة المعلم المتميز، د. مجدي بخيت الخبير الاستشاري بالمشروع ، أ. دينا سليم خبير إدارة المشروعات، أ. نادر أيوب خبير

زر الذهاب إلى الأعلى