أهم الأخبارمصر والعالم

إعلامية لبنانية تتناول  دور الإعلام فى الحد من مخاطر الكوراث

كتبت سماح سعيد: 

أكدت ريتا الرومى مذيعة بالإذاعة اللبنانية أن الكارثة دائما ما تحتل الصدارة فى نشرات الأخبار على غير المعتاد لأن الخبر السياسى دائما هو الأهم، مشددة على أهمية تدوال الكوراث ليس فقط فى  النشرة الاخبارية بل يجب مناقشتها فى العديد من البرامج لتقديم الإرشادات والتوعية للمواطنين جاء ذلك خلال كلمتها ورشة عمل وسائل الإعلام المعنية لمجابهة الكوراث وتغير المناخ التي عقدت بفندق رويال مكسيم كمبينسكي فى القاهرة نظمها مكتب الأمم المتحدة الإقليمي للدول العربية للحد من مخاطر الكوارث، بالشراكة مع اتحاد إذاعات آسيا والمحيط الهادئ و الدول العربية

و أكدت “نوجين”على أهمية توفير أجهزة الانذار درءا  لمخاطر الكوارث قبل وقوعها ، إلى جانب أهمية دور الإعلام فى التنبيه والتحذير خلال رسائل قصيرة ،وكذلك فتح باب التواصل مع الجمهور .

و اوضحت انه يجب التحقق من الخبر قبل نشره في أى مؤسسة إعلامية ومتابعته لاحقا للوقوف إلى جانب المتضررين ومساعدتهم ، هذا إلى جانب بث برامج إذاعية أو تلفزيونية بصفة دورية  للتوعية بكيفية التعامل مع الكوارث وتقديم الإرشادات اللازمة ومناقشة القضية وطرح الحلول مع الخبراء و المتخصصين فى هذا المجال.

و اشادت بإنشاء و تشكيل  الشبكة الإعلامية العربية للحد من مخاطر  الكوراث  و التي جاءت كثمرة لتلك الورشة بما يساهم في تبادل  الرؤى والعمل وفقا لمعايير محددة .

وعن كيفية الربط بين الحد من الكوراث وتغير المناخ تحدث الدكتور مجدى عبد الوهاب الخبير فى مجال التغير المناخى  قائلا :  إن عام 2010 شهد تسجيل أعلى معدلات  لارتفاع درجات  حرارة الجو  خلال ال20  سنة الماضية ،وهو ما أثر على حجم إنتاجية محصول القمح حيث انخفضت إلى 24%،إلى جانب إصابة  الإنسان ببعض الأمراض الجلدية.

و اضاف أن قارة أفريقيا تعانى من الجفاف نتيجة لنقص  الأمطار فى حين أن مصر تشهد زيادة فى هذه الأمطار  ،وهو ما يعنى اننا لن نعانى من مشكلة الجفاف مستقبلا ، مناشدا وسائل الإعلام بعرض القضية دون أن تهويل حتي لا تسبب  فزعا للمواطنين مع مراعاة أن يتم أيضا عرض الحلول البديلة .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى