أهم الأخبارالإقتصاد والناس

السويدي وجيوسايكل ولافارچ ..تعاون جديد نحو التحول الأخضر بمشروع “السخنة 360 “

كتبت سماح سعيد :

وقعت شركة جيوسايكل مصر، الرائدة في الحلول المستدامة لإدارة المخلفات ولافارچ مصر، لحلول البناء المبتكرة والمستدامة، أعضاء مجموعة هولسيم العالمية، مع السويدي للتنمية الصناعية الشركة الرائدة في تنمية المناطق الصناعية المتكاملة والمستدامة، وهي احدى شركات السويدي إليكتريك، اتفاقية تعاون بهدف إدارة مخلفات أعمال البناء والبنية التحتية وتمتد إلى إدارة المخلفات الصناعية حين بدء التصنيع بمشروع “السخنة 360”. وذلك بما يتماشى مع أهداف المنطقة الاقتصادية لتحفيز ودعم مشاريع التنمية المستدامة والتحول الاخضر وخاصة بداية تدشين مشروعات الوقود الاخضر بالمنطقة.
تهدف الاتفاقية إلى منح شركة جيوسايكل حق تقديم الحلول الخضراء والصديقة للبيئة في المنطقة الصناعية من خلال إدارة مخلفات مصانع المستثمرين بالمنطقة في المستقبل، وتقديم لافارچ مصر لحلول مواد البناء الصديقة للبيئة سواء من الأسمنت أو الخرسانة. ويعد هذا التعاون الواعد خطوة كبيرة وضرورية في تحقيق التحول الأخضر دعمًا للتوجهات القومية والعالمية بهذا الصدد.
وأعرب المهندس محمد القماح، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتنمية الصناعية، عن سعادته بالشراكة الواعدة مع جيوسايكل ولافارچ مصر، وقال:”يدعم التعاون رؤية الاستدامة الخاصة بمشروع “السخنة 360″، والذي يحقق معادلة العائد الاستثماري الجذاب مع التأثير الإيجابي على المجتمعات والبيئة المحيطة، كما يتبنى الجانب البيئي ويساهم في مبادرات الحياد الكربوني والصفر انبعاثات؛ وهي من أهم أهداف التنمية المستدامة تماشيًا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية الطاقة 2035.”

واستعرض القماح تفاصيل عن المشروع مصرحًا أنه يمتد إلى مساحة تبلغ 10 مليون متر مربع لتلبية جميع احتياجات المصنعين والمستثمرين، حيث يتميز بمنطقة صناعية على مساحة 5.7 مليون، كما تبلغ المساحات الطبيعية والخضراء بها 700 ألف متر مربع. وأكد أن المشروع يعمل على محورين أساسيين وهما توطين وتصدير الصناعات من ناحية وتعزيز الاستدامة البيئية من ناحية أخرى، حيث يأتي دور جيوسايكل مصر الفعال في إدارة و التخلص من مخلفات المصانع والإنشاءات بأحدث وأكثر الطرق العالمية أمانًا للبيئة، مع توفير لافارج مصر حلول مواد البناء المستدامة.

وعبر المهندس أدهم المهدي، المدير العام لشركة جيوسايكل مصر، عن فخره بالتعاون الجديد مع السويدي، وأكد على سعي الشركة الدؤوب لدفع عجلة التحول الأخضر والحد من التلوث البلاستيكي والأثر الكربوني، وذلك بمساندة القطاعات الصناعية المختلفة في تبني آليات آمنة ومستدامة لإدارة و التخلص الصحيح من مخلفاتهم الصناعية لبيئة أفضل، مما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري ويساهم في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للتعامل المستدام مع المخلفات.

وأضاف أنه فور اكتمال المشروع “السخنة 360″، ستعمل الشركة على التعاقد مع مصانع المنطقة لإدارة والتخلص الأمن بيئيًا لمخلفات الصناعية المختلفة، من خلال ثلاث محطات فرز، ومنصة معالجة مسبقة مشتركة، فضلاً عن مرافق التخلص المشتركة النهائية في أفران الأسمنت بلافارچ.

وفي هذا الصدد، أعرب چيمي خان، الرئيس التنفيذي للافارچ مصر، عن سعادته بتوقيع هذا التعاون المثمر مع شركة السويدي للتنمية الصناعية، الشركة الرائدة في تنمية المناطق الصناعية المتكاملة والمستدامة في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، وعقب قائلاً: “نؤمن في لافارچ مصر بأهمية دورنا في بناء مدن مستدامة، من خلال حلولنا لمواد البناء المبتكرة والصديقة للبيئة، انطلاقاً من استراتيجيتنا المرتكزة على محاور رؤية مصر 2030، والتي تتوافق مع استراتيجية لافارچ مصر عضو مجموعة هولسيم، حيث نركز علي محور التنمية المستدامة من الاقتصاد الدائري.

وألقى خان الضوء على ما ستقوم به لافارچ مصر بمشروع “السخنة 360″، مصرحًا أن الشركة ستقدم حلول البناء المستدام لكافة المصانع بالمشروع سواء منتجات الأسمنت الصديق للبيئة بدءًا من الأساسات حتى التشطيبات أو من الخرسانة الصديقة للبيئة والتي تقلل من الإنبعاثات الكربونية مع الحفاظ على الأداء.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى