أهم الأخبارالبيئة

اجتماع لجنة تنفيذ مشروع محطة أبو رواش للمخلفات

كتبت سماح سعيد:

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أهمية  محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بأبورواش فى محافظة الجيزة ، والذي يندرج تحت مشروعات الرخصة الذهبية باستثمارات تصل إلى 120 مليون دولار.

حيث يساهم المشروع فى تقليل كمية المخلفات التي يتم التخلص النهائي منها بإنتاج طاقة كهربائية تصل إلى 30 ميجا وات فى الساعة صالحة للاستخدام الذاتي بالمحطة وللربط على الشبك.

جاء ذلك خلال ترأس  الوزيرة اجتماع لجنة اجراءات تنفيذ المشروع  بحضور الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات وممثلى وزارات التنمية المحلية والكهرباء والطاقة ومحافظة الجيزة، وذلك ضمن سلسلة اجتماعات تهدف التوافق لسرعة البدء فيه.

و يأتي هذا المشروع في إطار سعي الدولة إلى توطين الصناعات الخضراء، وتنفيذ برنامج متكامل لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية، بما يحقق عائد اقتصادى من عملية تدوير المخلفات، ويساهم في تقليل الانبعاثات الناتجة عن المخلفات، والتي تساهم في حدة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقد طرح الملف من قبل إدارة المخلفات على أجندة مؤتمر المناخ COP27 الذي استصافته مصر مؤخرا كان أحد أهم المكاسب، حيث تم تسليط الضوء على أهمية تدوير المخلفات في الحد من آثار تغير المناخ، وتم إطلاق مبادرة المخلفات 50 بحلول 2050 لأفريقيا.

ويعد هذا ثمار البروتوكول الموقع بين وزارات البيئة والتنمية المحلية، ومحافظة الجيزة، وتحالف الهيئة القومية للإنتاج الحربى وشركة جرين تك، وصدر قرار مجلس الوزراء في ديسمبر الماضي بشأن تشكيل لجنة من أهل الخبرة من بينهم عناصر فنية ومالية وقانونية من كافة الوزارات والجهات المعنية برئاسة ممثل عن وزارة البيئة وعضوية ممثلين عن وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة ، التنمية المحلية ، الإنتاج الحربي) ورئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ورئيس جهاز تنظيم إدارة المُخلفات.

زر الذهاب إلى الأعلى