أهم الأخبارملفات وحوارات

وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج يتحدث عن ” ماريا” سفيرة السعادة

تقرير أعدته سماح سعيد :

رغم صغر سنها الذي يبلغ 12 عاما إلا إنها كات محل أنظار الجميع بجرأتها وبراعتها فى إلقاء الشعر أمام عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية في اثناء افتتاحه قبل أسابيع أول قرية نموذجية” أم دومة” التابعة لمركز طما فى محافظة سوهاج ضمن مبادرة “حياة كريمة”.

ماريا يسى تلقى قصيدة أمام رئيس الجمهورية
ماريا يسى تلقى قصيدة أمام رئيس الجمهورية

هى الطالبة “ماريا يسى” إحدى تلميذات فريق “الزهرات “بمدرسة السعادة الإبتدائية بنات بالصف السادس والتابعة لإدارة طما التعليمية ، والتى ألقت قصيدة” 8 سنين من حكم الريس  “أمام رئيس الجمهورية بعدما طلبت منه سماعها نظرا لضيق الوقت .

https://youtu.be/ECdljttzw60

هى طالبة متفوقة علميا وموهوبة ، حيث إنها فازت بالمركز الأول على مستوى المدرسة فى نتيجة الفصل الأول من العام 2022/2023 ، هذا إلى جانب فوزها فى العديد من المسابقات والأنشطة كما يلى ؛ حصلت على المركز الأول على مستوى المحافظة  فى مسابقة التقييم الارشادى و البرلمان المدرسى ومسرحية” فيها حاجة حلوة “.

 

وحصلت على المركز الثانى فى مبادرة نقطة مياه،هذا إلى جانب  المركز الأول على مستوى محافظة سوهاج  فى مسابقتى البرلمان المدرسى ومسرحية” فيها حاجة حلوة ” ، والثاني فى التلميذ المثالى ، شاغلة المركز الأول بالنسبة للإدارة التعليمية فى السايكودراماد و المكتب التنفيذي

وأكدت” ماريا” ان موهبة إلقاء الشعر ظهرت عليها منذ صغرها ،وهو ليس بغريب على  اسرتها فهن أربع بنات سبقتها إليها أختها الكبيرة مريم ذات ال 19 عاما بالصف الأول فى كلية الحاسبات والمعلومات  ،و هى القدوة ثم جاءت بعدها ميرنا بالصف الثالث الاعدادى و ماريا وأخيرا  مادونا بالصف الثالث الابتدائى .

وعن أحلامها فى المستقبل تمنت إنها تعمل طبيبة أو مهندسة واستضافتها فى التلفزيون لتتعرف الناس على موهبتها ، أما الشعراء التى تحب القراءة لهم قالت : فى اللغة العربية الفصحى أهوى كتب أنيس شوشان وسناء مرجان، والعامية تستمع لهشام الجخ .

وأضافت والدة ماريا ووالداها أنهما سعداء أن لديهما 4 بنات موهوبات ومتفوقات دراسيا ، موجهين نصائح لأولياء الأمور بالاهتمام برغبات الأطفال فى الأنشطة لإنها تساعد فى بناء الشخصية ، وتفعيل لغة الحوار والابتعاد عن الطرق التقليدية فى التربية .

وقال الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم فى محافظة سوهاج : لا أريد ان اختص الحديث عن مدرسة السعادة فقط  لإنها مثال لعدد كبير لمدارسنا فى محافظات الجمهورية .

تدريبات مدرسة السعادة للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي
تدريبات مدرسة السعادة للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي

وكانت تعليماته باستضافة الطلاب من إدارة طما التعليمية تحديدا لتحقيق المصداقية، ولأن مستوى الطلاب فى القرى والنجوع لا يقل عن مدارس المدن ، وأكد أن كل ما يحتاجونه هو الاهتمام وتسليط الضوء عليهم، وهو ما تستهدفه خطط مبادرة “حياة كريمة “من خلال التركيز على المناطق المهمشة والمحرومة من الخدمات فى” البشر قبل الحجر “.

وأشار إلى وجود هناك أكثر من مدرسة وعروض تم اختيار ماريا منها أما باقى العروض تكاد تتفوق على مدرسة السعادة لشدة جمالها،  ولكن لم تعرض لضيق الوقت ،حيث تمتع الطلاب بمستوى جيد جدا وقدرتهم على التعبير عن أنفسهم،فبمجرد اعطائهم الثقة فأجأوا  الجميع بمواهب رائعة .

مديرة مدرسة السعادة بإدارة طما التعليمية
مديرة مدرسة السعادة بإدارة طما التعليمية

فيما أعربت سوسن سند مديرة المدرسة عن سعادتها لإحراز المراكز المتقدمة سواء فى الأنشطة مثل المسرحيات والتوجيه الجمعى والسيكو دراما والمكتب التنفيذى وبيت العائلة والبرلمان المدرسى ومؤتمر المناخ المصغر داخل المدرسة بالتوازى مع مؤتمر cop 27 فى شرم الشيخ .

كذلك تفوق طلاب المدرسة علميا فى اكتساح نتيجة مسابقة أوائل الطلبة والتى شملت 5 قطاعات بما يعادل  19 مدرسة فى كل قطاع ، إلى جانب حصولهم على أفضل مدير ورائد عام والتلميذ والمعلم المثالى واخصائى نفسى جمهورى  .

واكدت أن هناك الكثير من التلميذات الموهوبات مثل ماريا ولكن فى مجالات أخرى على سبيل المثال” مارفل “التى حصلت على المركز الأول فى الصف الرابع الابتدائى فى المجال التقني من خلال صناعة فيدوهات برسومات متحركة ،ومريم السيد فى الصف السادس المتميزة فى إلقاء الشعر الأندلسي ، و يؤنا ميشيل مطربة المدرسة.

أما عن أحدث مسابقات اشتركت فيها المدرسة العام الدراسى  2022-2023  قالت: البرلمان الصغير  و يأتي ايمانها  بالنشاط المدرسى لأنه يعمل على تقوية شخصية التلميذ.

وتمنت أن تصبح مدرسة السعادة نموذجية تحت قيادة الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والدكتور أحمد خليفة مديرة إدارة طما التعليمية، قائلة : “نحن لا نقدم علما فقط بل تربية من خلال تقديم منتج صالح للعمل العام مستقبلا حيث نتعامل بروح الفريق فالأفضل قادم “.

 

وكيل مدرسة السعادة بإدارة طما التعليمية
وكيل مدرسة السعادة بإدارة طما التعليمية

استعرضت نصرة على وكيل المدرسة أنشطة فريق “الزهرات”  ،وهو عبارة عن فرق للكشافة للبنات فقط ، ويتكون من 24 تلميذة من الصفوف الرابع والخامس والسادس،  ويطلق عليهن  هذا الأسم فى المرحلة الابتدائية .

أما فى  المرحلة الإعدادية فيسمى بالمرشدات ،حيث يشمل أنشطة إقامة المخيمات صيفا وشتاء والتعايش بأبسط الاحتياجات فى الخلاء من خلال معسكر .

لتكتشف مواهب التلاميذ عن طريق” فقرة السمر” التى تشمل الأغانى والشعر والتمثيل ، حيث حصل الفريق على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى العام الدراسى 2021/2022.

تلاميذ مدرسة السعادة
تلميذات مدرسة السعادة

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى