أهم الأخبارالصحة والمرأة

وزير الصحة يلتقى ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان

كتبت سماح سعيد:

تبادل الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان مع«فريدريكا ماير»ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، الرؤى والأفكار، حول محاور المؤتمر الدولي، المقرر إقامته في شهر سبتمبر 2023، برعاية رئيس الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الصحة والسكان مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، لبحث سبل التعاون المشتركة بين الجانبان، وذلك اليوم الإثنين على هامش المنتدى الإقليمي للقبالة، الذي يعقد في الفترة من 29 إلى 31 من مايو الجاري.

 

و تطرق الاجتماع إلى مناقشة ما تم إنجازه، في مشروع دعم سياسات القطاع الصحي، بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، والذي يستهدف دعم تنفيذ برنامج إصلاح القطاع الصحي، بما يضمن تحسين جودة خدمات الرعاية .

وناقش وضع القابلات والخطط المستقبلية الخاصة بهم، فضلاً عن  المستجدات التي تتخذها الوزارة، فيما يخص الارتقاء بتلك المهنة ، ومن بينها تشكيل اللجنة العليا ، التي تستهدف تحديث ومتابعة المهام الوظيفية لهن، من أجل تخفيض معدلات الولادات القيصرية غير الضرورية ورفع معدلات الولادات الطبيعية، وذلك لكافة فئات التمريض المرخص لهن بمزاولة ذلك .

و أكد رفع كفاءة القابلات ضمن منظومة العمل، من خلال توفير وتحديث التدريبات المختلفة للقابلات في كافة محافظات الجمهورية، وفقاً لأحدث المعايير العالمية.

وأوضح أنه تم إدراج تخصص زمالة القبالة، ضمن اللجنة العليا للتخصصات الطبية، فضلاً عن إدراج دبلوم لهن ضمن تخصصات البورد العربي، وإدراج تخصصاتهن للماجيستير والدكتوراه في الجامعات.

واستعرض نتائج التعاون بين الوزارة والمجلس القومي للسكان وصندوق الأمم المتحدة  فيما يخص استخدام التسويق الاجتماعي للصحة الإنجابية.

بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في ذات السياق، لرفع الوعي المجتمعي تجاه الصحة الإنجابية.

بما يضمن استكمال ما تقوم به وزارة الصحة من مجهودات لتوفير وسائئل تنظيم الأسرة خاصةً في المناطق النائية والمحرومة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى