أهم الأخبارنافذة التعليم

بحث فرص التعاون العلمي المُستقبلي مع وفد جامعة فودان الصينية

كتبت سماح سعيد:

استقبل د. مصطفى رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، نيابة عن د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم، د. Chen Zhimin نائب رئيس جامعة فودان الصينية، والوفد المرافق له.

لبحث سُبل تعزيز أوجه التعاون المُشترك في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية.

وذلك بحضور د. محمد الشرقاوي مساعد الوزير للسياسات الاقتصادية، د. منى هجرس الأمين المساعد بالمجلس الأعلى للجامعات، وذلك بمقر الوزارة.

في بداية اللقاء، أشاد ” رفعت “بقوة وتميز العلاقات المصرية الصينية، معربًا عن سعادته بلقاء وفد الجامعة .

وأشار إلى ما تكنه مصر قيادة وشعبًا من تقدير واحترام للشعب الصيني، مؤكدًا حرص الوزارة على تعزيز سُبل التعاون العلمي والبحثي.

واستعرض مسارات التعليم العالي المختلفة ، مشيرًا إلى اهتمام الجامعات  بتقديم عدد من البرامج الدراسية بالشراكة مع جامعات دولية تساهم في تحسين مؤشر التعليم محليًا، وإقليميًا، وعالميًا.

فضلًا عن إنشاء عدد من الجامعات التكنولوجية التي تقدم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل.

كما أشار مساعد وزير التعليم العالي للسياسات الاقتصادية إلى نماذج الجامعات الأهلية التي تواكب التقدم العلمي عالميًا، وتعد رافدًا مهمًا من روافد التعليم خلال السنوات الأخيرة.

بالإضافة إلى تقديمها لمستوى تعليم عالِ أكاديمي وتطبيقي، بما يُسهم في إتاحة فرص التعليم بجودة عالية في العلوم المختلفة.

وأوضح أن الاستراتيجية الجديدة للوزارة تعمل على دعم الشراكات بين الجامعات ونظيرتها الأجنبية المرموقة.

هذا إلى جانب استضافة أفرع لجامعات أجنبية في مصر، ومنح شهادات أكاديمية مزدوجة، فضلًا عن الاستثمار في التعليم العالي.

كما ناقش الجانبان أوجه التعاون المشترك مع الجامعات  في مجال الموارد البشرية، والتكنولوجية، والعلمية، وتعزيز أطر التبادل بين جامعة فودان .

ومن جانبه؛ أكد نائب رئيس جامعة فودافون الصينية إن دوافع التعاون العلمي مع مصر خلال المرحلة المقبلة تأتي في إطار علاقات الصداقة العميقة بين البلدين، وكذلك في ضوء ما رصده الوفد عن قرب خلال زيارته للقاهرة في الفترة من 16 إلى 18 مايو الجاري، من تطور نوعي في حجم وجودة التعليم العالي في مصر، مشيدًا بزيارته لجامعة عين شمس.

ووجه الدعوة للجانب المصري لحضور المؤتمر الدولي “Global Engdg”، خلال شهر أكتوبر القادم في الصين.

حضر اللقاء من الجانب الصيني، كلا من د. Jing Yijia عميد كلية أبحاث السياسات العامة العالمية، ود. Luo Jianbo عميد كلية التبادل الثقافي الدولي.

ود. Chenli نائب عميد كلية القوانين، ود. Xu Jingyuan باحثة مساعدة بكلية أبحاث السياسات العامة العالمية، ود. Xu Yefang نائب مدير مكتب شئون التعاون والتبادل الدولي، و Wan Qiang بمكتب شئون التعاون والتبادل الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى