أهم الأخبارالمحافظات

“الألفي “تتفقد وحدة روافع القصير بسوهاج

كتبت سماح سعيد:

شددت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة لشئون السكان والأسرة على أهمية الإلتزام بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى داخل غرفة تنظيم الأسرة أثناء تركيب الوسائل .

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لنائب وزير الصحة  في محافظة سوهاج،موجهة بضرورة الالتزام بالتعقيم المحكم للأدوات والطبيب ، وتوفير المستلزمات المطلوبة للتعقيم.

وأكدت على ضرورة تفعيل دور الرائدات داخل ، المستشفيات في قسم النساء والتوليد ، لضمان استخدام وسيلة تنظيم الأسرة عقب الولادة ، وضرورة تحديث جهاز السونار المستخدم بالوحدة.

وقد استهلت نائب الوزير جولتها بتفقد وحدة روافع القصير ، التحدث مع السيدات المترددات على الوحدة ، للوقوف على مستوى رضائهم عن جودة الخدمات المقدمة إليهم، والوقت المستغرق للحصول عليها مثل خدمة حديثي الولادة والمتابعة مع غرف تنظيم الأسرة.

و استمعت إلى الفريق الطبي للوحدة، وكيفية أداء الخدمات الطبية المختلفة، للمترددين على الوحدة،مشددة على وجوب توجيه المترددات على الوحدة إلى غرفة المشورة الأسرية في بداية دخولها ، والتأكد من تسجيلها لمتابعتها، سواء حصلت عليها في ذات اليوم أو في يوم أخر حسب رغبتها ووقتها ، وذلك في إطار العمل على رفع وعي السيدات .

وأشارت نائب الوزير إلي دور مقدمي المشورة الأسرية وتنظيم الأسرة ، في التوعية بأهمية المباعدة بين الحمل والآخر ، مدة تتراوح من 3-5 سنوات ، لتوفير الرعاية المثلى للطفل الأول ، وحماية الطفل الثاني من أمراض التوحد والتقزم وسوء التحصيل المدرسي .

كما أشارت إلى الخطر المحدق بالطفل ، والذي يتضاعف في حالة عدم المباعدة أقل من 3 سنوات بين الحمل والآخر،مؤكدة أهميتها فى منح الأم فرصة المحافظة على صحتها وتنشئة أطفال أصحاء أقوياء ، وتساهم في تحقيق الاستقرار الأسري ، مشددة على أهمية نقل الرسالة والمشورة الأسرية المتكاملة بطريقة تراعي خصوصية السيدات.

كما أكدت نائب الوزير  علي متابعة عمل غرفة تنظيم الأسرة بالوحدة، موجهة الفرق الطبية مقدمة الخدمة ، بضرورة التوعية باستخدام الوسيلة ، وتحديد مواعيد ثابتة للمتابعة ، والرد على كافة الاستفسارات ، وإيضاح كافة التغيرات التي قد تلاحظها السيدة عقب بدء استخدام الوسيلة، خاصة خلال الثلاثة أيام الأولى من الاستخدام.

وقالت : إن منسق المبادرة الرئاسية الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية في كل محافظة ، سيتابع تطبيق المنهج العلمي المطبق في تقديم المشورة ، لضمان وصول الرسائل السكانية والصحية للمنتفعات بشكل صحيح، وذلك من خلال التكامل بين غرفتى  المشورة الأسرية و تنظيم الأسرة ، بكل وحدة رعاية أساسية ، بما ينعكس إيجابيا على الخصائص السكانية، فضلا عن تصحيح المفاهيم الخاطئة حول وسائل تنظيم الأسرة وتأثيرها على صحة الأم.

وأضافت أنه سيتم متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال تفقدها للوحدة ، لمتابعة تنفيذه عقب شهر من الآن، وأثره في توعية السيدات بأهمية إستخدام الوسيلة ، والحد من أسباب الحمل غير المرغوب فيه، وخفض معدلات الخدمات غير الملباة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى