أهم الأخبارالبيئة

حملات تفتيشية لمتابعة منظومة قش الأرز بمحافظتى الدقهلية والشرقية

كتبت سماح سعيد:

أجرت الدكتورة شيرين فكرى مساعد وزيرة البيئة جولة تفقدية لمنظومة عمل مكافحة السحابة السوداء، بمحافظتي الدقهلية والشرقية، والمرور على محاور عملها، ومعاينة مواقع التجميع والتدوير والتخلص من المخلفات، ورصد أى مواقع للحرق المكشوف.

 

واستهلت، زيارتها بجولة ميدانية بمحافظة الدقهلية،متفقدة خلالها المرور مراكز، المنصورة، وطلخا ،وميت غمر، وأجا، والسنبلاوين،لمتابعة أعمال جمع وكبس ونقل قش الأرز.

وخلال تفقد قيادات الوزارة لمحاور العمل داخل محافظة الدقهلية، رصدوا 3 حالات حرق مكشوف لقش الأرز بزمام قريتى ميت معاند وشيوه.

وعلي الفور توجهت لجنة محور متابعة حرائق قش الأرز بمركز أجا إلى تلك الحالات، والتعامل معها بالإطفاء،وتحرير محاضر مخالفة بيئية للمزارعين.

بالإضافة إلى التأكد من إستقرار حالة الجو بمدينة المنصورة، وإرتفاع نسب حصاد محصول الأرز،وعمليات جمع وكبس قش الأرز.

وفى نهاية الجولة أكدت مساعد الوزيرة علي أهمية إيجاد السبل المناسبة لتذليل التحديات التى تواجه أطراف المنظومة من المزارعين ومتعهدي قش الأرز والمستثمرين، إضافة إلى توزيع الأدوار والمسئوليات، والإجراءات المطلوبة لتفادى أية معوقات قد تواجه التنفيذ أثناء موسم الحصاد.

ووجهت بالعمل على تسهيل حصول المتعهدين على المعدات اللازمة التي تساهم في جمع ومعالجة المخلفات الزراعية، وإدارة فرق العمل ومحاور المرور على الأماكن الأكثر حصاداً للأرز.

وتقدمت بالشكر لكافة العاملين بمنظومة السحابة السوداء بجهاز شئون البيئة لشرق الدلتا بالمنصورة، للجهود المبذولة في سبيل التصدي لظاهرة نوبات تلوث الهواء الحادة.

 

وفى سياق متصل، وخلال الجولة الميدانية لقيادات الوزارة بمحافظة الشرقية تفقدت مساعد الوزيرة محور ديرب نجم القنايات، حيث رصدت 7 حالات حرق بالمنطقة، وعلى الفور تم تحرير محاضر مخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ورصدت حريق مخلفات تقليم أشجار بجوار احد المنازل، وعلى الفور تم الإطفاء من قبل الاهالى حفاظا على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

وتقابلت مع السادة المهندسين الزراعيين بنطاق مدينة القنايات للتأكيد على التعاون المشترك بين البيئة والزراعية في مواجهة حرق المخلفات الزراعية.

و اختتمت قيادات الوزارة الجولة بالمرور على محور بلبيس الاقليمى، ومتابعة أعمال المحور،والتأكد من قيامه بدوره من تحرير محاضر المخالفة للقائمين بحرق المخلفات الزراعية طبقا لقانون 202.

وأكدوا على أهمية التعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة في هذه الفترة للسيطرة الكاملة على الحرق المكشوف للمخلفات، وتوعية المزارعين بقيميتها وأهميتها الاقتصادية في فتح أسواق عمل للشباب، ومصدر دخل ومجال استثمار جديد لهم.

وقد شارك فى الجولة المهندس شعبان إبراهيم مدير الإدارة الزراعية بالسنبلاوين، والمهندس مصطفى الباز مدير الارشاد الزراعى بالمنصورة،والمهندس محمد السيد على بمنطقة الإصلاح الزراعي، و أيمن الغمرى رئيس غرفة العمليات بالفرع، و أحمد لطفى مسئول متابعة محاور الحرق المكشوف، وعدد من مسئولي الوحدات المحلية والزراعية بالمحافظة.

رافق مساعد الوزيرة فى الجولة الدكتورعصام عامر رئيس قطاع شئون الفروع، والدكتور ماجد السيد رئيس الإدارة المركزية لجهاز شئون البيئة لشرق الدلتا بالمنصورة، والدكتور مجدى الحصري رئيس الفرع الاقليمى لجهاز شئون البيئة لمحافظتى الشرقية والاسماعيلية،

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى