أهم الأخبارنافذة التعليم

“حجازى” من لندن : مصر تلعب دورا هاما في دعم استراتيجيات التعليم بالدول الأفريقية

أشار الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم إلى حرص الوزارة على تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص وتحسين الجودة  والخدمات  المقدمة للمتعلمين والمتعلمات بكافة أنحاء الجمهورية.

كما أشار أن هذا يحدث وفق الخطة الاستراتيجية للدولة وبما يتماشى مع مبادئ الدستور  الذي ينص على تعزيز قيم المساواة وتكافؤ الفرص.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التربية والتعليم ، فى “منتدى وزراء التعليم في أفريقيا”، اليوم، بالعاصمة البريطانية لندن، وذلك على هامش المنتدى العالمي للتعليم 2023.

وفى مستهل كلمته، رحب الوزير بالسادة الوزراء الأفارقة، معربا عن سعادته بالمشاركة في هذا المنتدى، مشيرا إلى أهمية القارة الأفريقية ومكانتها بالنسبة للعالم، قائلا: “إن جغرافيا المكان هى التى جمعت بيننا، وقوتنا فى اتحادنا”.

كما قدم  الشكر والتقدير لوزيري التعليم الكيني والسنغالي على تنظيم هذا المنتدى الهام، بهدف تعزيز التعاون بين دول القارة وتبادل الأفكار والخبرات الناجحة فى كل دولة فى مجال التعليم.

وأكد على الدور الهام في دعم استراتيجيات التعليم الخاصة بالدول الافريقية الشقيقة وهو ما يرتبط ارتباطا وثيقا بخارطة الطريق الأفريقية نحو تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030.

كما أكد أن محور التعليم يمثل أحد أهم المحاور التي تركز عليها الدولة المصرية في تحقيق التنمية المستدامة.

وتابع أن الوزارة تعمل على تطوير المناهج بهدف تحسين جودة حياة المتعلمين وأسرهم وتحقيق متعة التعلم.

وأضاف أن هدف التعليم هو إعداد الفرد للحياة وتطوير ذاته،لذا  تستهدف الوزارة التركيز في تطوير منظومتها التعليمية على تحقيق مخرجات التعلم المرجوة،  المنتج للمعرفة والإبداع والتفكير بما يساهم فى بناء الشخصية وامتلاكها المهارات التي تتماشى مع متغيرات العصر وما نشهده من تحديات جمة.

كما أضاف أن الوزارة تركز على أن تتواكب هذه المهارات والقدرات مع وظائف المستقبل في ظل التحول الرقمي والطفرات التكنولوجية في مختلف المجالات.

وأشاد بتضمين المرتكزات التي تبنى عليها الرؤية الإصلاحية والتي منها على سبيل المثال المهارات الحياتية والقيم الداعمة لها والقضايا المعاصرة والتحديات التي تواجه الدولة كجزء من العالم كالتغيرات المناخية، فضلًا عن تهيئة الفرد للتكيف مع القضايا البيئية.

وفي هذا الإطار، أوضح أن الوزارة تنفذ آليات تقويم تتماشى مع ما تحقق من تطوير في المناهج التعليمية، مؤكدًا أن التقويم هو مدخل أساسي للإصلاح ، وتحقيق الأهداف التربوية.

 

ويستهدف “منتدى وزراء التعليم الأفارقة” أن يكون منصة لتبادل الإنجازات التي تحققت، ومناقشة التحديات المماثلة التي تواجهها الدول الافريقية على المستوى الوطني نحو تقديم تعليم جيد وشامل ومنصف.

إضافة إلى حشد الرصيد الإداري والأكاديمي والبحثي الهائل الذي تمتلكه الدول الأفريقية، لتحقيق منفعة جماعية على جميع مستويات التعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى