أهم الأخبارمقالات

ما هى أضرارالبلاستيك ؟

بقلم سماح سعيد:

‎هل الأكياس البلاستيكية صحية أم لا ؟ سؤال دائما ما يتردد فى أذهاننا وخاصة عبر صفحات وعالم السوشيال ميديا الذى أصبح الملاذ الآمن لمروجي الشائعات دون معرفة الصادق منها والكاذب .

أردت أن أعرض رؤيتى بعد تغطية عدد من المؤتمرات الخاصة بوزارة البيئة وورشة العمل التى ألقت الضوء على كافة جوانب الموضوع ، وبناء على رغبة بعض الأصدقاء حاولت الاجابة خلال مقالى هذا على سؤالين يدوران بأذهاننا جميعا وهما ما أهمية تلك المبادرة ( لا للبلاستيك ) فى ظل إكتظاظ المجتمع بالمشكلات ؟ ، وما معنى أكياس أحادية الأستخدام ؟ .

 

‎بدايةً ( الأكياس البلاستيك ) آحادية الاستخدام هى الأكياس الذى تحتاج إلى مئات السنين للتخلص منها عن طريق التحلل ، والطريقة الوحيدة للخلاص منها هو الحرق وهو ما يزيد من تلوث الهواء والماء والمزروعات .

أما فى حالة تركها يؤدى إلى خسائر أقتصادية مثلما حدث من إنسداد أنظمة الصرف وهو ما تسبب في حدوث سيول وفياضانات مثل التي حدثت في بنجلادش في 1985 و1995 .

 

‎وكذلك بالنسبة للحياة البحرية فهى تمثل خطرا حقيقيا ، حيث تبتلعها الحيوانات وهو ما يسبب انسداد القناة الهضمية وموتها، ويعد الحطام و البقايا البلاستيكية مسئولان عن قتل أكثر من مليون كائن بحري سنوي بسبب الاختناق أو الجوع أو الإعاقة .

أما عن الحياة النباتية فهى تعيق نمو النباتات من خلال منع أشعة الشمس والهواء الوصول إليها ،وهو ما يهدد فى النهاية التنوع البيولوجي ( كل ما هو حى على وجه الأرض ) .

‎لذا ظهر علينا ظواهر مستحدثة لم نكن نراها من قبل مثل ظهور الحيتان فى شواطئنا وكذلك قنديل البحر الذى غزى شواطئ البحر المتوسط قبل سنوات ، كل تلك الآثار نتيجة لاختلال التوازن البيئي بسبب النفايات البلاستيكية .

 

‎لن أسترسل معكم فى أرقام وإحصائيات قد يراها البعض غير مهمة ولكننى كأم ومسئولة عن صحة أسرتى سألت العديد من المتخصصين فى هذا المجال عن إستخداماتنا اليومية للبلاستيك ؟ أكياس الطعام وعلب السندوتشات للأطفال وزمزمية المياه الخاصة بالأطفال ، وكذلك تعبئة الأطعمة الساخنة فى أكياس أو أوانى بلاستيكية مثال الفول والبليلة وغيرها.

وكانت الأجابات جميعها أنها غير ضارة بصحة الإنسان ماعدا الأكياس السوداء فقط وينصح بعدم استخدامها مع أى أنواع المأكولات بسبب وجود مادة أسود الكربون بها الضارة بصحة الإنسان .

 

‎أما عن الحل الأمثل للتخلص من أضرار منتجات البلاستيك آحادية الإستخدام هو تشجيع المصانع على إنتاج منتجات بلاستيكية قابلة للتحلل ، وهنا يتساءل البعض ما معنى قابلية التحلل ؟ يتم ذلك من خلال أضافة مادة أكسو بيو (Oxy )لمادتى البولى بروبلين والبولى إثيلين عند إنتاج البلاستيك ليعطى لنا بلاستيك (oxo biodegradable plastic )غير ضار بالبيئة وقابل للتحلل.

حاولت بقدر إستطاعتى أن أقدم شرحا مبسطا لبعض المصطلحات البيئية غير المعروفة لدى العامة ، وأتمنى أن أكون بعثت رسالة طمأنة لدى المتوجسين من إستخدام البلاستيك .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى