أهم الأخبارالبيئة

التنمية المحلية تشيد بجهود منصة الأقصر لمبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27»

كتبت سماح سعيد :

أشادت وزارة التنمية المحلية بجهود المنصة المحلية لمبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27» في محافظة الأقصر، في التصدي للتغيرات المناخية، وذلك في ضوء توجهات الدولة نحو تحقيق حياة أفضل للمواطنين، وفي إطار حرص الوزارة على تحسين جودة الحياة للأسرة المصرية، من خلال مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية، الذي تنفذه الوزارة.

وأكدت وزارة التنمية المحلية، في بيان لها، أنه في ضوء الاستعداد لمؤتمر المناخ (COP-27)، وتنفيذاً لتكليفات اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، بأهمية تفعيل دور وحدات السكان في المحافظات لمساهمتها في بناء الإنسان المصري وتوعيته بدوره الهام فى الحفاظ على البيئة، تابعت وحدة السكان المركزية بالوزارة، برئاسة الدكتورة فاطمة الزهراء جيل، الأنشطة والفعاليات التي تنفذها وحدة السكان بديوان عام محافظة الأقصر، تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر.

وأشارت الوزارة، في بيانها، إلى أن وحدة السكان بمحافظة الأقصر، بالتعاون مع المنصة المحلية لمبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27» في المحافظة، نفذت 3 ندوات مؤخراً، في مدن أرمنت والطود و القرنة، عن التغيرات المناخية، ضمن سلسلة الندوات والأنشطة التعريفية بأضرار وتحديات التغيرات المناخية، وأثرها على البيئة والمجتمع والأفراد، وتأثير التقلبات المناخية على مقومات استمرار الحياة على كوكب الأرض، وعلى حياة البشر بشكل عام.

تم تنفيذ هذه الندوات ضمن فعاليات مبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27»، التي أطلقتها جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي، استعداداً لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP-27)، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، في محافظة جنوب سيناء، خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل.

كما شارك عدد من الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني في هذه الندوات، التي تم عقدها بحضور رؤساء الوحدات المحلية، ورجاء شوقي أحمد، مدير وحدة السكان بمحافظة الأقصر، وأحمد العراقي، منسق المسؤولية المجتمعية بالوحدة، وأعضاء المجلس الإقليمي للسكان بالمحافظة، وقيادات مجالس مدن أرمنت والطود والقرنة، وأعضاء المنصة المحلية لمبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27» بالأقصر.

وكشفت رجاء شوقي، مدير وحدة السكان، عن أن الوحدة بالتعاون مع المنصة المحلية للمبادرة بصدد تنظيم مؤتمر عام حول التغيرات المناخية، خلال شهر أغسطس الجاري، وذلك في إطار الاستمرار في تنفيذ العديد من الأنشطة والفاعليات، بهدف نشر الوعي بقضايا تغير المناخ، وإلقاء الضوء على ما يتم تحقيقه من إنجازات في هذا المجال، بالإضافة إلى التعريف بقمة المناخ في شرم الشيخ.

ومن المقرر أن يُعقد مؤتمر «التغيرات المناخية.. تحديات وحلول» يوم 10 أغسطس 2022، في مركز المؤتمرات الدولية بمدينة الأقصر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبإشراف المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، بمشاركة وزارة التنمية المحلية، ووزارة التضامن الاجتماعي، ووحدة السكان بمحافظة الأقصر، وجمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، ومبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27»، ممثلة في المنصة المحلية للمبادرة في محافظة الأقصر.

ولفت بيان وزارة التنمية المحلية إلى أن الدكتورة فاطمة الزهراء جيل، رئيس وحدة السكان المركزية بوزارة التنمية المحلية، ستشارك في جلسات المؤتمر بورقة عمل بعنوان «التغيرات المناخية ودورها المباشر في تغيير الخريطة الديموغرافية للسكان في مصر»، حيث يأتي هذا المؤتمر تمهيداً لاستضافة قمة المناخ (COP-27) بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل.

 

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى