أهم الأخبارالبيئة

صورة ومعلومة..” الميثان” وتغير المناخ

كتبت سماح سعيد :

يعد غاز الميثان واحداً من أهم الغازات المسببة للاحتباس الحراري، يتم استخراج الميثان من الرواسب الجيولوجية حيث يكون مصاحباً لأنواع الوقود الهيدروكربوني الأخرى، كما يمكن الحصول عليه من المصادر الطبيعية، مثل تحلل المخلفات العضوية، ومن أهم المصادر الطبيعية:
• المستنقعات 23%
• وقود حفريات 20%
• روث الماشية 17%
• كما توجد كميات ضخمة من الغاز الطبيعي متجمدة تحت قاع البحر
يقدر الخبراء أن احتياطي هيدرات الميثان الموجودة تحت قاع محيطات وبحار العالم، تبلغ حوالي 3000 جيجا طن، أي حوالي 3 مليار كيلوجرام، وهذا بدوره يعادل ضعف احتياطيات الطاقة المتوفرة في جميع المصادر التقليدية للطاقة كالفحم والنفط والغاز الطبيعي.

لذا تتجه بعض الدول مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند والبرازيل والولايات المتحدة، إلى استخراج هيدرات الميثان من أعماق البحار، لسد حاجتها المتزايدة من الطاقة.
ونحو 60% من الانبعاثات التي تنتج الميثان ناتجة من الأنشطة البشرية، وخاصة الأنشطة الزراعية، وخلال الـ200 سنة السابقة، تضاعف تركيز الغاز في الغلاف الجوي من 0.8 إلى 1.6 جزء في المليون، ويمثل الميثان نحو 30% من غازات الاحتباس الحراري المسببة لتغير المناخ.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى