أهم الأخبارنافذة التعليم

“مجاهد” يفتتح مؤتمر التعليم الفنى والتكنولوجى والتدريب المهنى

كتبت سماح سعيد:

أعرب الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى عن سعادته لانطلاق المعرض والملتقى الدولى للتعليم الفنى والتكنولوجى والتدريب المهنى للعام الثانى FOU Tech .

جاء ذلك خلال كلمته فى افتتاح المؤتمر برئاسة الدكتور على شمس الدين رئيس ايديو جيت ، وحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم،والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنميةالاقتصادية.

وآلان بيلو نائب الرئيس التنفيذى المصرفي للبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، ومارغريت سامسونج نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية، توبياس كراوس نائب رئيس الإتحاد الأوربي.

واضاف انه سيتم مناقشة وبحث تطوير التعليم الفنى من خلال تبادل الرؤى والأفكار مع الخبراء الدوليين ،ويأتى ذلك من خلال العديد من الجلسات على هامش المؤتمر والتى تجمع الطلاب والاستماع وتطلعاتهم

حيث أن الطالب هو المستفيد النهائي ومحور  المعرض لمعرفة  أفضل المدارس الثانوية المهني و الجامعات التكنولوجية.
وعلى هامش المؤتمر سيتم بتكريم أوائل الدبلومات الفنية ، يستمر المؤتمر على مدار يومين فى نهايته ستصدر مجموعة من التوصيات والخاصة بتشجيع  استثمار القطاع الخاص وإنشاء مزيد من مدارس تعليم الفنى .

بما يضمن الاستدامة  والتحول نحو للأخضر ،إضافة إلى تغيير الصورة السلبية للتعليم والتدريب الفني والمهني .

من خلال الاطلاع على ممارسات مختلف البلدان لمد سوق العمل المحلي بخريجي التعليم الفنى بالجدرات والمهارات اللازمة للمساهمة في التنمية الاقتصادية.

هذا إلى جانب إطلاق التقرير الخاص بدراسة سوق العمل الدولية المكثفة التي أجريت العام الماضي بالشراكة بين وزارتى التعليم والهجرة وبتمويل من البنك الأوروبي التنمية (ERD) .

واختتم كلمته بالشكر للدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم على دعمه المستمر لهذا القطاع وكذلك الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى .

كما وجه الشكر لمشروع قوى  عاملة مصر الممول من UASID للدعم في تنفيذ استراتيجية إصلاح التعليم الفنى وإنشاء 10 مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية مع القطاع الخاص.

وكذلك  الألمانية من خلال GIZ و KW لانشاء مركز التميز في قطاع الطاقة الجديدة والتطلع إلى المرحلة الجديدة من مشروع TVET 2 الذي انتهي في ديسمبر 2022.

وأخيرا  وجه الشكر لشركاء الوزارة من رجال الصناعة حيث بلغ عددهم 50 شريك صناعي منذ عام 2018 

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى