احدث الاخبارنافذة التعليم

رحاب قاسم تتألق فى رسالة الدكتوراه حول فلسفة التربية

كتبت سماح سعيد:
حصلت الباحثة رحاب مصطفى عبد السلام قاسم على الدرجة العلمية ،الدكتوراه فى الفلسفة  التربية  بقسم علم النفس التربوي ، من جامعة الأسكندرية للعام الدراسى 2022 /2023.

وكان عنوان الرسالة ” فعالية برنامج تدريبي على مهارات التفكير الاستراتيجي فى تحسين كلاً من جودة الحياة الوظيفية ومهارات اتخاذ القرار لدى مدراء المدارس.”

وشملت لجنة الإشراف على الرسالة كلا من ؛
ا.د/ناجي محمد قاسم الدمنهوري (أستاذ علم النفس التربوي –كلية التربية –جامعة الإسكندرية)،
وا.د/نرمين عوني محمد أحمد (أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي –كلية التربية –جامعة الإسكندرية).

وشملت الرسالة المحاور التالية؛
_ فعالية برنامج تدريبى على مهارات التفكير الاستراتيجي في تحسين جودة الحياة الوظيفية سواء  الاداء فى العمل  و ادارة الضغوط والانفعالات و ادارة الوقت والدرجة الكليةلدى مدراء المدارس واستدامته.

_وقدرة البرنامج على تنمية مهارات التفكير الاستراتيجي في تحسين مهارات اتخاذ القرار  من حيث تحديد المشكلة ، طرح البدائل , تقييم البدائل , إختيار البديل الأفضل , تقييم نتائج إتخاذ القرار، الدرجة الكلية لدى مدراء المدارس،وقدرته على الاستمرار.

وتنبثق أهمية البحث فيما يلى ؛

_ أهمية المتغيرات الأساسية التي يتناولها البحث مثل مهارات التفكير الاستراتيجي في تحسين مهارات اتخاذ القرار وجودة الحياة الوظيفية لدى مدراء المدارس.

_ التراث النظرى فى الدراسات التى تناولت تأثير مهارات التفكير الاستراتيجي في تحسين مهارات اتخاذ القرار وجودة الحياة الوظيفية لدى مدراء المدارس.

-توجيه أنظار الباحثين والقائمين على أمروتدريب مدراء المدارس إلى فعالية التدريب على مهارات التفكير الاستراتيجي في تحسين مهارات اتخاذ القرار وجودة الحياة الوظيفية لديهم.

-تقديم برنامج قائم على مهارات التفكير الاستراتيجي ، والمقاييس مثل مهارات اتخاذ القرار وجودة الحياة الوظيفية للقائمين على العملية التربوية ؛ليساعدهم على مواجهة الصعوبات والمشكلات التي تواجههم أثناء قيامهم بمهامهم الوظيفية.

وفى نهاية مناقشة البحث تقدمت الباحثة بالشكر للجنة الموقرة وعمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم  لتقديم الدعم  في تنفيذ وتيسير اجراءات الرسالة على العينة من مديري مدارس المؤسسات التعليمية بمحافظة مطروح ومدينتى العلمين والحمام.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى