أهم الأخبارنافذة التعليم

الثلاثاء بدء التدريب الذهني والبدني للناجحين في “مسابقة 30 ألف مُعلم”

كتبت سماح سعيد:

حرصا من وزارة التربية والتعليم على ضرورة تمتع المعلم باللياقة الذهنية والبدنية التي تساعده على أداء مهامه الحياتية والوظيفية بشكل فعال، سيبدأ التدريب الذهني والبدني للمعلمين الناجحين فى “مسابقة 30 ألف معلم“، اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، ولمدة ثلاثة أيام، بقاعات التدريب بالمديريات والإدارات التعليمية.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى التأهيل الذهني والبدني للمعلمين الجدد، وأن الناتج التربوي من التدريب هو تعزيز روح الانتماء الوطني، ورفع الكفاءة الذهنية والبدنية، بجانب تعزيز مهارات التواصل.

بالإضافة إلى إعداد المعلمين الجدد لاجتياز الاختبارات البدنية والمقابلات الشخصية المتممة للبرنامج التدريبي.

و سيتم التدريب من خلال المدربين المعتمدين بالأكاديمية المهنية للمعلمين، كما سيتم الاستعانة بمعلمي التربية الرياضية الذين يتم ترشيحهم من قبل توجيه التربية الرياضية.

وسيعقد اجتماع مع مديري إدارات التدريب بالمديريات التعليمية لعرض ومناقشة البرنامج التدريبي، ومناقشة آليات التنفيذ، ثم البدء بالتنفيذ .

وتتضمن الموضوعات التدريبية، خلال اليوم الأول، تنمية قيم الولاء والانتماء الوطني والتعريف بالمشروعات القومية وحروب الجيل الخامس.

أما اليوم الثاني فيشمل التأهيل البدني ورفع الكفاءة البدنية للمعلمين والذي سيتم تنفيذه داخل الملاعب والساحات الرياضية المتاحة في المحافظات.

وبالنسبة لليوم الثالث فهو عبارة عن التدريب على مهارات الاتصال والتواصل وتطوير الذات ومهارات العرض والتقديم واجتياز المقابلة الشخصية.

وتؤكد الوزارة أنه لا يعد المتدرب قد أتم البرنامج التدريبي إلا بعد اجتيازه للاختبارات المكملة التي تعقدها الجهة المعنية في تاريخ لاحق لتدريبه.

كما تؤكد  أن البرنامج التدريبي والاجراءات المتعلقة بالاختبارات ستكون مجانية ولن يتم دفع أي تكلفة مالية.

 

ويأتى ذلك في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم ، باستكمال تنفيذ البرامج التأهيلية للمعلمين الذين اجتازوا اختبارات “مسابقة 30 ألف معلم”،والتي تمت بمعرفة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة .

ووفقا للقرار 2297لسنة 2022م، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013م.

حيث تتص المادة 4 المعدلة بشأن التعاقد لوظائف المعلمين الجدد،أنه لا يجوز إتمام التعاقد إلا بعد اجتياز التدريبات المحددة.

 

الجدير بالذكر أن الوزير قد وجه بتنفيذ برنامج التأهيل التربوى يوم الإثنين الموافق 13 مارس 2023 للمعلمين الناجحين في المسابقة .

والذي استهدف إكساب المشاركين المعرفة، والمهارات والاتجاهات نحو ممارسة عمليتى التعليم والتعلم.

وذلك لتأهيلهم تربويًا وتدريبهم على طرق التدريس المطورة وفقًا لمنظومة التعلم الجديدة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى