أهم الأخبارنافذة التعليم

“حجازى” : الإرتقاء بأداء المُعلمين حجر الزاوية فى استراتيجية تطوير منظومة التعليم

كتبت سماح سعيد:

تطرق الدكتور رضا حجازي  وزير التربية والتعليم إلى المبادرة الرئاسية لاختيار 1000 مدير مدرسة من المعلمين الشباب، والتي تتضمن العديد من الخطوات لاختيار أكفأهم .

حيث يتم منحهم تدريبا شاملا بإقامة كاملة لمدة 6 أشهر على أن يتم منح من يجتاز منهم هذا البرنامج دبلومة في القيادة التربوية والأمن القومي,والتي تمهد بدورها لمن يجتازها تولى إدارة المدرسة.

وأكد  أن هذه المبادرة تعد بداية تحقيق التغيير المنشود في الارتقاء بأداء إدارة المدارس.

جاء ذلك خلال  وزير التربية والتعليم ، اليوم ، في الجلسة العامة السادسة للمنتدى العالمي للتعليم 2023 بالعاصمة البريطانية لندن.

والتي عقدت تحت عنوان “الخطوات التى يمكن اتخاذها لتطوير القيادة فى التعليم على كل المستويات”.

كما أكد أن الدولة  اتخذت نهجًا جديدًا في الإعداد لقيادات شابة قادرة على قيادة عجلة التقدم.

وخلال الجلسة، أشار في مداخلة له، إلى أن القائد يمتلك التأثير فى الآخرين، وله قدرة على فهم قدرات الأفراد، والاهتمام الفردى بهم، وحشد طاقاتهم، وخلق طاقة إيجابية للعمل.

وأضاف  أن محور المتابعة من القضايا الهامة التى تضمن نجاح أي منظومة، مشيرا إلى أن الوزارة  مسئولة عن 25 مليون طالب وطالبة موزعين في 60 ألف مدرسة ولديها مليونى معلم وإدارى.

كما أضاف أن ذلك يتطلب وضع منظومة متابعة دقيقة وفعالة لضمان استدامة نجاح منظومة التعليم.

كما تطرق إلى استراتيجية الوزارة في الارتقاء بأداء المعلمين، مؤكدا أن هذا يأتى من خلال تقديم العديد من الحقائب التدريبية التي تضمن الارتقاء بأداء المعلم ومواكبته للتطوير الجاري في المناهج الدراسية وضمان قدرته على العطاء والابداع بما ينعكس على تطوير قدرات الطلاب وتنمية مواهبهم.

 

وفي إطار الارتقاء بأداء المعلمين أيضا، أشار إلى أن الوزارة نفذت العديد من الاجراءات التي تضمن تحفيز قدرات المعلمين، مستشهدا على سبيل المثال بإطلاق مسابقة الإدارة التعليمية المتميزة .

والتي يتم اختيارها وفقا لعدد من المعايير لضمان خلق منافسة تحقق النجاح المنشود في الادارة وتحقيق رؤية الوزارة في الارتقاء بالأداء العام لمنظومة التعليم .

و أشار إلى المعايير التي يتم بناء عليها اختيار أكفأ المعلمين من خلال المرور بالعديد من الاختبارات الالكترونية في خمس مجالات وهي المجال التربوي والثقافي والتكنولوجيا واللغة والسمات.

كما أشار إلى خضوع المعلمين عقب ذلك لتدريبات ذهنية وبدنية ثم تقوم جهة مستقلة باختبارهم استعدادا لتأهيلهم لتولي مسئولية تقديم مستوى تعليمي متميز للأجيال المختلفة من الطلاب المصريين.

وعلى هامش الجلسة ، التقى الوزير بعدد من القيادات والوزراء المشاركين في المنتدى من بينهم المفوض الملكي البريطاني التجاري لأفريقيا جون همفري.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى