أهم الأخبارنافذة التعليم

على هامش المنتدى العالمي للتعليم “حجازى” يلتقى نظيره الجزائرى

كتبت سماح سعيد:

اتفق الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم مع نظيره الجزائرى عبد الحكيم بلعابد على أهمية الارتقاء بسبل التعاون بين البلدين وتعزيز تبادل الخبرات بما يحقق التطوير المنشود للمنظومة .

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم ، اليوم ، بنظيره من الجزائر، على هامش مشاركته للمنتدى العالمي للتعليم 2023 بالعاصمة البريطانية لندن، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين.

وفي مستهل اللقاء، استعرض “حجازى “أهم ملامح تطوير التعليم فى مصر.

وأشار إلى أن مصر لديها 25مليون طالب وطالبة داخل منظومة التعليم، مؤكدا أن الدولة تركز على بناء الانسان  وتطوير التعليم من خلال التنسيق المتكامل بين مختلف الوزارات المعنية.

وأكد أن التعليم قضية مجتمعية، موضحا أنه تم بناء مناهج جديدة قائمة على إنتاج المعرفة والمناهج المتكاملة، والتركيز على النواحى الشخصية، والمهارات الحياتية، والتعلم مدى الحياة، والتركيز على المفاهيم الكبرى، لإعداد طالب قادر على التفكير والابداع.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائى، ويتم حاليا تطوير مناهج الصف السادس الابتدائي.

ولفت إلى أنه يتم حاليا أيضا وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية، مؤكدا في هذا الإطار أن المناهج المصرية ذات ملامح دولية.

كما أشار إلى أن التعليم فى وجود المعلم يؤثر فى إنتاج المعرفة وتنمية الابداع وهو ما تركز عليه الوزارة في استراتيجيتها لتطوير منظومة التعليم عبر العديد من المحاور.

وتابع أن عدد مدارس التعليم الثانوى 2500 مدرسة، وجميعها مجهزة بالبنية التكنولوجية.

كما أضاف أنه تسليم الطلاب أجهزة التابلت ووضع المناهج عليها بالتوازي مع تسليمهم الكتب المدرسية.

فضلا عن دور التابلت في توفير مصادر المعرفة المتعددة،  إلى جانب توفير مصادر أخرى مثل المنصات التعليمية، وحصص المشاهدة لقنوات مدرستنا، بجانب الروابط الالكترونية الخاصة بالمناهج.

كما أكد أن هناك تعاونا وثيقا وتكاملا بين الوزارات، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مع وزارة الشباب والرياضة، في تنفيذ يوم الأنشطة الرياضية.

كما يتم التعاون مع وزارة الثقافة في تنفيذ يوم الأنشطة الثقافية والفنية.

وقال  أن بناء الإنسان يتمثل في تعلم الطالب تعلمًا حقيقيًا وتنمية جوانب شخصيته المعرفية والمهارية والوجدانية وهو الدور المنوط بالمدرسة.

ومن جانبه، أشاد وزير التربية الوطنية بالجزائر بمداخلات وزير التعليم خلال جلسات المنتدى، مؤكدا أن التجربة المصرية في تطوير التعليم تمثل مرجعية للعديد من الدول التي تنشد تطوير المنظومة التعليمية لديها.

و استعرض خطوات تطوير المنظومة التعليمية في بلاده، مشيرا إلى أنه تم ادخال شعبة الفنون في منظومة التعليم الجزائرية، بالإضافة إلى تطوير منظومة الثانوية العامة.

وأوضح أنه يستهدف ادخال تخصصات جديدة في منظومة التعليم متعلقة بالتربية الرياضية والبدنية وربط الطلاب بمؤسسات الشباب والرياضة والثقافة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى