أهم الأخباراخبار محلية وعالمية

تخصيص يوم (الإغاثة والتعافي والسلام) بمؤتمر الأطراف COP28 

كتبت سماح سعيد:

أكدت مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة عن تخصيص دولة الإمارات بصفتها مستضيف مؤتمر الأطراف COP28 هذا العام ليوم “الإغاثة والتعافي والسلام” ضمن أجندة المؤتمر العالمي.

جاء ذلك خلال ترؤسها جلسة نقاشية وزارية مفتوحة ضمن جدول أعمال مجلس الأمن الدولي أمس حول “تهديدات السلم والأمن الدوليين”.

حيث ناقشت “تأثير تغير المناخ على أدوار ومسؤوليات بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام والبعثات السياسية الخاصة”.

وخلال كلمتها، قالت” المهيرى ” :  “خلال مؤتمر COP28 الذي يٌعقد في دبي في وقت لاحق هذا العام، تخطط دولة الإمارات العربية المتحدة  بصفتها مستضيفة للحدث العالمي  لتخصيص يوم (الإغاثة والتعافي والسلام)، الذي يعد الأول من نوعه في تاريخ مؤتمرات الأطراف، والهدف منه هو تسليط الضوء على ارتباط قضايا تغير المناخ والسلام والأمن، وذلك من أجل اقتراح حلول عملية لمكافحة تغير المناخ والحد من تأثيره على الاستقرار. ”

 

وتابعت قائلة : “نشجع على تبني أجندة طموحة خلال COP28 من أجل الوصول إلى حدِ كافِ من التمويل المناخي في ظل ندرة الدعم اللازم للحد من التغيرات المناخية ،لا سيما لدى البلدان والمجتمعات التي تعاني من أزمات إنسانية وأمنية.

وأضافت انهم يتلقون نصيب متدني للفرد أقل بمقدار 80 مرة من البلدان النامية الأخرى، التي تتلقى بالفعل تدفقات غير كافية.

كما قالت : قد حان الوقت الآن لفهم أفضل حول كيفية التفاعل مع هذه الظواهر، والدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع الدولي، وكيف يٌمكننا التعاون لبناء مجتمعات سلمية وأكثر ازدهارًا، ومرونة تجاه قضية المناخ”.

 

وتناولت الجلسة الوزارية، التي جرت خلال رئاسة دولة الإمارات لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يونيو، تأثير التغير المناخي على مهام ومسؤوليات بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام والبعثات السياسية .

ودعت الجلسة إلى اتباع منهجيات تعاونية سريعة لإدارة العلاقة الديناميكية المعقدة بين التغير المناخي وآثاره على السلام والأمن الدوليين.

حضر الجلسة ممثلو الدول الأعضاء في مجلس الأمن والعديد من الشخصيات الدولية البارزة بمن فيهم خوان مانويل سانتوس، الرئيس الكولومبي الأسبق الحائز على جائزة نوبل للسلام والعضو في “منظمة الشيوخ” العالمية؛ وجان بيير لاكروا وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، وسلمى قدري الخبيرة في شؤون المناخ والسلام والأمن لدى المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.

ومن خلال الرؤى المعمقة والإسهامات المتنوعة للمشاركين، وفرت الجلسة تصوراً شاملاً حول تأثير التغير المناخي على السلام والأمن الدوليين.

وشددت ” المهيري” على أهمية دمج الاعتبارات المناخية في تفويضات الأمم المتحدة وعمليات حفظ السلام.

واستعرضت كيف يمكن للتمويل والعمل المناخي أن يساهما في منع النزاعات وحلها وبناء السلام.

كما أضافت أنه على الرغم من تفاوت تأثيرات التغير المناخي على السلام والأمن الدوليين وانحصارها في سياقات محددة، إلا أنه لا ينبغي التغاضي عنها بأي حال من الأحوال.

فالتغير المناخي والصراعات عاملان مترابطان يؤجج كل منهما الآخر، ويتعين على مجلس الأمن الدولي مقاربة الصراعات من منظور يراعي الاعتبارات المناخية.

كما شددت على ضرورة تعزيز قدرات ومهام عمليات حفظ السلام عبر إدراج التغير المناخي في استراتيجياتها المقررة للتخفيف من حدة المخاطر والتكيف معها، وكذلك في الجهود المبذولة لمنع نشوب النزاعات وحلها.

 

وفى النهاية شكلت المناقشة المفتوحة معنى مهم في الاعتراف العالمي بتغير المناخ باعتباره قضية ذات أبعاد عميقة تتطلب جهداً دولياً تعاونياً.

وانخرط المشاركون في حوار شامل في سياق الأمم المتحدة حول تأثير تغير المناخ، وناقشوا سبل تعزيز منع النزاعات، ومبادرات بناء السلام والقدرة على الصمود في مواجهة التحديات.

 

وسلطت الوزيرة خلال مداخلتها في جلسة الأمن الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في مكافحة تغير المناخ، وإبراز ريادتها، ليس فقط في مناقشات السياسات، ولكن أيضًا في الخطوات التي تم اتخاذها على أرض الواقع.

 

 

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة  تولت مؤخرًا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي في يونيو 2023. وعملت الدولة خلال فترة رئاستها للمجلس على إثارة قضية تغير المناخ بمختلف أشكالها وصورها المتعددة.

 

ويأتى ذلك في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه دولة الإمارات وجهودها البناءة لمكافحة تغير المناخ، هي رئيس مشارك لمجموعة الخبراء غير الرسمية لأعضاء مجلس الأمن بشأن المناخ والسلام والأمن.

وقد أعلنت الإمارات عام 2023 عاماً للاستدامة، وستستضيف المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)  في نوفمبر 2023.

FL_3055735_MTG

زر الذهاب إلى الأعلى