أهم الأخبارنافذة التعليم

جامعة القاهرة تتصدر تصنيف ليدن الهولندى للعام 2023

أعلن تصنيف (ليدن CWTS Leiden ) نتائجه لعام 2023، والتى أظهرت إدراج 13 جامعة مصرية من إجمالي 1411 تم إدراجهم في التصنيف لهذا العام.

وتصدرت جامعة القاهرة قائمة الجامعات المصرية والإفريقية المدرجة في التصنيف، حيث جاءت في المرتبة (279)عالميًا، تلاها عين شمس بالمركز الثاني محليًا والمرتبة (537) عالميًا.

في حين حصلت جامعة المنصورة على المركز الثالث محليًا والمرتبة (572) عالمياً، يليها  الإسكندرية بالمركز الرابع محليًا والمرتبة (617) عالميًا، ثم الزقازيق بالمرتبة الخامسة محليًا والمركز (637) عالميًا.

كما حصلت جامعة أسيوط على المرتبة (832) عالميًا، يليها طنطا بالمرتبة (907) عالمياً، ثم جاءت الأزهر في الترتيب (925) عالمياً، يليهاالمنوفية بالترتيب (1062) عالمياً.

ثم جامعة بني سويف بالترتيب (1145) عالمياً، يليها بنها بالترتيب (1232) عالمياً، ثم  المنيا بالترتيب (1311) عالميًا، وجاءت كفر الشيخ بالمرتبة (1380) عالمياً.

وأكد د. عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة أن تصنيف (ليدن CWTS Leiden ) يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات Web of Science ، والتي تصدرها دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1%، و5%، و 10%، و 50% من قائمة المجلات العالمية.

وأضاف أن التصنيف يستخدم مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات العلمية.

كما أضاف، أن تقدم الجامعات في التصنيفات الدولية المختلفة يرجع إلى عدة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية، أهمها: الدعم الفني الذي تقدمه الوزارة ، وكذلك التدريب على النشر الدولي.

بالإضافة إلى ما تقوم به الجامعات من تحفيز للباحثين بكافة الدرجات العلمية للنشر في المجلات الدولية المرموقة، والتقديرات المُتميزة التي تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دوليًا في عمل لجان الترقيات العلمية، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت، والتعاون مع بنك المعرفة .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى