أهم الأخباراخبار محلية وعالمية

اجتماع مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة “عطاء”

ترأست نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة ” عطاء ” اجتماعه .

عرض خلال الاجتماع الموقف المالى ونشاط الصندوق والمشروعات الممولة في الفترة السابقة ومناقشة التوجيهات والمحددات الاستراتيجية مستقبلا .

وأكدت وزيرة التضامن أن الصندوق حقق خلال فترة وجيزة إنجازات ملحوظة، حيث نجح في عقد الكثير من الشراكات التي من شأنها تقديم خدمات أكثر للأشخاص ذوي الإعاقة ودعم وتمويل العديد من المشروعات منها الدمج التعليمي بمحافظتي القاهرة وأسيوط.

كما أكدت أن نجاح المرحلة الأولي من هذه المشروعات الدافع وراء استكمال النجاح والاستثمار فيه والبدء في الثانية التي تستهدف التوسع في مدارس وإعاقات أخري بالشراكة مع 3  جمعيات ومؤسسات أهلية .

وذلك لدعم  59 مدرسة في محافظات القاهرة وأسيوط وبورسعيد ما بين الإعاقات الذهنية والبصرية لخدمة أكثر من 780من الأطفال المعاقين.

إضافة إلى توفير 775 من المدرسين  الأكاديميين والاخصائيين بالمدارس و 300 من القيادات والمسؤولين وأكثر من 3070 من أولياء الأمورالذين سيتم رفع وعيهم بقضايا الدمج التعليمي.

وأوضحت أن الصندوق قام من خلال هذه المشروعات في المرحلة الأولي بتجهيز 51 مدرسة بالقاهرة وأسيوط ما بين غرف مصادر نموذجية شاملة ومتكاملة وأدوات ووسائل وأجهزة تكنولوجيا مساعدة لاستخدام الطلاب ذوي الإعاقة البصرية وغرس الخبرات العلمية والعملية داخل المدارس.

كما أوضحت تدريب عدد 124 من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية علي مهارات القراءة والكتابة باستخدام طريقة برايل واستخدام البرامج الناطقة وتدريبهم علي المهارات الحياتية.

بالإضافة إلي تدريب عدد 705 من المدرسين الاكاديميين والاخصائيين بالمدارس و376 من المسؤولين والقيادات بوزارة التربية والتعليم و690 من أسر الطلاب توعيتهم بأهمية الدمج التعليمي.

وأفادت مناقشة مشروعات أخري ذات أهمية مقدمة من جهات شريكة مختلفة منها “توفير أطراف صناعية للأشخاص فاقدي الأطراف ” والذي يهدف إلي توفير 280 طرفًا صناعيًا للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.

هذا إلى جانب الأشخاص في سن العمل عن طريق استخدام تقنيه تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة الأطراف الصناعية3D printing ، و تقديم خدمات الدعم النفسي لهم.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى