أهم الأخبارالبيئة

“الجبالى “: الطيور الحوامة المهاجرة ضرورة لتعزيز السياحة البيئية

أكد الدكتور أسامة الجبالى مدير مشروع الطيور المهاجرة الحوامة بوزارة البيئة أنها تمثل واحدة من أنماط السياحة البيئية على مستوى العالم.

وأضاف أن مصر تعمل على تعميم سياحة مشاهدة ومراقبة الطيور فى قطاع السياحة ، مشيرا أن الموقع الجغرافي يعد من أهم مناطق عبورها على مستوى العالم، كما تلعب الطيور دورًا كبيرًا فى الحفاظ على توازن النظام البيئي.

جاء ذلك خلال عرض قدمه الدكتور أسامة الجبالى مدير مشروع الطيور المهاجرة الحوامة التابع لوزارة البيئة استعرض خلاله جهود الدولة لحماية الطيور المهاجرة الحوامة لتعزيز السياحة البيئية، وذلك خلال إحدى جلسات الورشة الإقليمية حول السياحة البيئية المقامة في الأردن.

في إطار زيارة الوفد المصري رفيع المستوى بقيادة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة البيئية وتفعيل البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال حماية البيئة (2023_2025).

كما أضاف أنه فى مجال بناء القدرات الوطنية لتنمية سياحة مشاهدة الطيور أعدت الوزارة الدليل الإرشادى لتدريب المرشدين السياحيين، و لأفضل الممارسات للفنادق صديقة البيئة والطيور الحوامة.

كما أكد إعداد برنامجًا تدريبيًا قامت من خلاله بتدريب 120 مرشدًا سياحيًا تدريبًا جيدًا على مراقبة الطيور.

إضافة إلى حصول 111 من مرشدو الرحلات البيئية على تراخيص الإرشاد ، وتنفيذ برنامج تدريبي للفنادق ومنها مجموعة” الجاز” على أفضل الممارسات  لتكون صديقة للطيور.

فضلا عن تنفيذ زيارات ميدانية والتعاون مع شركات سياحية لإدراج برامج مشاهدة الطيور ضمن خطتها السياحية.

واستعرض  سياحة مشاهدة الطيور بمدينة شرم الشيخ حيث تُعد واحدة من أهم مناطق عبور الطيور الحوامة على مستوى العالم، مشيرا إلى أحد قصص النجاح بها وهى منطقة بحيرات الأكسدة بشرم الشيخ والتى باتت أحد المعالم السياحية البيئية الرئيسية  بما شهدته من تطوير غير مسبوق خلال الفترة الماضية.

لتكون شاهدا على جهود مصر لحماية الطيور المهاجرة خلال رحلتها السنوية عالمياً،وأحد قصص النجاح لإدراج الموقع كأحد المزارات السياحية لمراقبة ورصد الطيور المهاجرة عن قرب.

وأشار إلى إدراج نشاط مراقبة الطيور على أجندة أنشطة السياحة البيئية بمبادرة ECO-Egypt، مشيرا أيضاً إلى بروتوكول التعاون مع شركة ترافكو السياحية لتحفيز نشاط مراقبة الطيور واستدامتها ،حيث تشمل بدء نشاط مراقبة الطيور فى شرم الشيخ، ودمج رحلاتها فى برامجها .

يذكر أن مشروع صون الطيور الحوامة المهاجرة التابع لوزارة البيئة ممول من مرفق البيئة العالمية .

وينفذه جهاز شئون البيئة بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمجلس العالمي لحماية الطيور، بالتعاون مع شركاء وطنيين أيضًا مثل جمعية حماية الطبيعة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى