أهم الأخبارنافذة التعليم

إطلاق مبادرة المنح الدراسية والسياحة التعليمية

أطلق د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، مؤكدا إنها امتداد للإستراتيجية الوطنية التي أطلقت في 7 مارس الماضى وتتضمن 7 مبادئ رئيسية منها (التواصل والمرجعية الدولية) وهما أساس المبادرة.

وأكد أن إطلاق المبادرة جاء على مستوى دولى يليق بمكانة مصر ودورها الريادى في دعم بناء العلم والمعرفة للأجيال القادمة، مشيرًا إلى أننا نسعى لتكون كافة المؤسسات والجامعات من الجيل الرابع داعمة للعلم والثقافة .

وأشار إلى المبادئ السبعة للمبادرة هى؛ (الكل يتعلم سويًا، نحن نرعاك، العالم لدينا، أنت في بلدك الثانى، أنت متكامل و مبتكر و سفير)، مؤكدًا تهيئة البيئة المناسبة للطلاب الوافدين، بحيث يتم الدمج بين الابتكار والإبداع داخل العملية التعليمية.

وأوضح أن هناك مراكز للإبداع والابتكار داخل الجامعات يستفيد منها الطالب الوافد لكى يبدع ويبتكر أثناء دراسته، فضلاً عن ربط الطلاب الوافدين بشركات الأعمال سواء على المستوى المحلى أو الإقليمي أو الدولى بحيث يتم تأهيلهم وفقًا لمفهوم ريادة الأعمال.

ولفت إلى أن برنامج المنح الجديد يقوم على إعداد خريج متكامل الجدارات والمهارات وقادرًا على الابتكار والمشاركة في ريادة الأعمال، بالإضافة إلى الحصول على أحدث البرامج ذات الطابع الدولى والشهادات المزدوجة التي تمنح بالجامعات والمؤسسات التعليمية بالتعاون مع نظيرتها العالمية المرموقة، بحيث يحصل الطلاب الوافدين على فرصة متميزة وسط ثقافات مختلفة.

وأعلن عن إطلاق التأشيرة التعليمية للطلاب الوافدين بحيث يحصلوا على كافة الحقوق الخاصة بإقامته خلال مدة دراسته ،كذلك مبادرة “EGYAID”وهى جزء من منظومة (ادرس في مصر)، موضحًا أنها تتضمن نظام المنح فى الدول الصديقة والشقيقة.

كما أكد توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية والرياضية للطلاب الوافدين، لافتًا إلى استحداث برامج متنوعة وجديدة من نوعها بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية في مجالات وتخصصات جديدة مثل ؛ الذكاء الاصطناعى، الروبوتات، الطاقة الجديدة والمتجددة.

واستعرض نبذة عن رواد ونوابغ من أنحاء العالم تلقوا التعليم في مصر على مدار تاريخها القديم والمعاصر في شتى المجالات التعليمية والثقافية والحياتية سواء رؤساء دول أو وزراء أو رجال أعمال أو محافظين.

وفى ختام كلمته، نوه إلى التعاون المستمر والمثمر مع الوزارات والجهات المعنية وعلى رأسها وزارات النقل والطيران المدنى والسياحة والثقافة.

كما أشار إلى توفير وزارة الطيران المدنى تخفيض 25% للطلاب الوافدين وأسرهم المسافرين على خطوطهم، مشيدًا بالدعم الذى تقدمه د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة للطلاب الوافدين من خلال توفير منح كاملة وجزئية للطلاب  بأكاديمية الفنون وتخفيض 50% على كل مراكز الإبداع و50% على تذاكر الحفلات والأوبرا .

وفى كلمته، أشار الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل إلى دور وزارة النقل في المشاركة في تنشيط ودعم السياحة بمختلف أنواعها (التعليمية – الترفيهية – الدينية –  الغوص –  الثقافية – الشاطئية –  العلاجية).

كما استعرض سبل الدعم المقدمة للطلاب الوافدين والتي تشمل ؛ ( كروت اشتراك مخفضة على خدمات المسافرين فيما يتعلق بالتنقل داخل مصر، ومنح تخفيض للطلاب الوافدين الأردنيين وتخفيض أقل لأسرهم على الخط البرى ، فضلًا عن بث الأفلام الترويجية لمبادرة “ادرس في مصر ” من خلال الشاشات الخاصة بالهيئات والشركات التابعة ).

كما لفت إلى المشروعات التي تخدم المناطق السياحية من أهمها؛ رفع كفاءة شبكة الطرق الحرة والسريعة والرئيسية مثل( هضبة الجلالة، شرم الشيخ، النقب، طابا/ نويبع، ساحل البحر الأحمر/ السويس، الصعيد/ البحر الأحمر ،أسيوط، سوهاج، قنا، سفاجا حتى الأقصر، الصعيد الصحراوى الغربى، وغيرها )، مشيرًا إلى تطوير محطات السكك الحديدية الواقعة في نطاق المدن التي بها مقاصد سياحية وترفيهية مع تبنى الهوية البصرية للمنطقة.

ومن جانبه، أشاد اللواء أ.ح/ خالد فودة محافظ جنوب سيناء بإطلاق وزارة التعليم العالي لتلك المبادرة الهامة، مشيرًا إلى دورهم في السياحة الاستشفائية والعلاجية و دعم وزارة التعليم العالي لإنجاح تلك المبادرة وذلك من خلال جامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة فى شرم الشيخ والطور ورأس سدر، مضيفًا أنها تتميز بتنوع البرامج التعليمية بها فى عدد كبير من التخصصات، مؤكدًا على تسخير كافة الإمكانات للدعم.

ومن جانبها، أشارت دغادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار إلى نجاحهم في تنفيذ مشروعات لربط المناطق السياحية ببعضها بما يسهم في إظهار مصر بشكل جديد وحضارى ومعاصر.

كما أشادت بإطلاق المبادرة وما صاحبها من تفعيل آليات تكنولوجية حديثة بمنصة المبادرة، مؤكدة تقديم كافة أوجه الدعم للطلاب الوافدين منها، تقديم تخفيض 50% على تذاكر الدخول للمناطق السياحية والأثرية.

ومن جانبه، أشار د. محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة إلى تنوع الجامعات الجديدة (الأهلية، والتكنولوجية، وأفرع الجامعات الدولية) بالإضافة إلىالحكومية والخاصة، فضلاً عن حصول أغلب الكليات على اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

كما أوضح تقدم الجامعات في التصنيفات الدولية ومنحها شهادات مزدوجة دولية مرموقة، لافتًا إلى أهمية دور مبادرة (ادرس في مصر) في استقطاب عدد كبير من الطلاب الوافدين للدراسة  وكذلك الاهتمام بالسياحة التعليمية التي تعمل على تعزيز الروابط الثقافية والحضارية بين الدول وتساعد على ممارسة أنشطة سياحية خلال فترة دراستهم.

ونوه إلى أن الجامعات الجديدة تأسست وفقًا لأحدث المعايير العالمية وتضم نخبة من الأساتذة والتي ستعمل على جذب الطلاب الوافدين للدراسة بها ومن هنا جاء أهمية إطلاق وزارة التعليم العالى وهو ما يحتاج إلى تضافر جميع مؤسسات الدولة لإنجاحها .

ومن جانبه، أكد د. شريف صالح رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين أن الهدف الرئيسى للسياحة التعليمية هو التحصيل العلمى والتعلم من التجارب واكتساب المعارف الضرورية وينتج عن ذلك القيام ببعض الأنشطة  وزيارة الأماكن التي تتيح التعرف على ثقافة البلدان الأخرى.

وأضاف أن السياحة التعليمية تساهم في تطوير حياتهم المهنية والبحثية، مؤكدًا تطوير ميكنة الإدارة المركزية للطلاب الوافدين ، لتعزيز التواصل والتفاعل بين جامعاتنا المصرية والدول العربية والأفريقية والآسيوية وتبادل الخبرات والمعرفة والتي تعد استثمار في المستقبل.

كما أضاف أنه جارى تعزيز التعاون وتكوين شراكات استراتيجية جديدة لتعزيز السياحة التعليمية وتطوير منظومة الطلاب الوافدين.

وفى ختام فعاليات المبادرة، أعلن آليات ترشيح وتنفيذ برنامج المنح الدراسية EGYAID المقدمة من مصر والشروط الخاصة بالتقدم للمنح منها ،

_أن يكون الطالب المتقدم للمنحة متفوق أكاديميًا.

_مستوفى شرط الحد الأدنى (70% ثانوية عامة للمرحلة الجامعية – تقدير جيد لمرحلتى الدراسات العليا) .

_ آخر موعد للتقديم على المنح هو 15 سبتمبر القادم.

فضلاً عن تخصيص نسب من المنح المقدمة للترشيح على كليات الطب، الهندسة، الحاسبات والمعلومات.

_ إعفاء طلاب المنح من الدول الإفريقية (الأنجلوفونية، الفرانكوفونية) من رسوم الدراسة بأقسام اللغات فيما عدا البرامج الجديدة.

_ منح أوائل الخريجين من الطلاب الوافدين بالمرحلة الجامعية من غير الحاصلين على منح سابقة تخفيض 50% من قيمة المصروفات الدراسية للدراسات العليا.

_ منح الخريجين من الطلاب الوافدين (من غير الأوائل) بالمرحلة الجامعية تخفيض 25% من قيمة المصروفات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا.

حضر فعاليات المبادرة، د.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، د.أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجى والتدريب والتأهيل لسوق العمل، د. عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية، د. محمد الشرقاوى مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية، د.عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أ. أحمد الشيخ الوكيل الدائم لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أ. محمد غانم رئيس الإدارة المركزية للجامعات الخاصة والأهلية.

إضافة إلى حضور الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى، د. عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية،  السفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية.

و بمشاركة لفيف من السفراء والمستشارين الثقافيين بالدول العربية والإفريقية والآسيوية، وعدد من السادة رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وقيادات التعليم العالي ، وذلك بفندق سانت ريجيس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى