أهم الأخبارنافذة التعليم

“حجازى” و”عثمان”يبحثان مواصلة تعزيز التعاون المشترك

استقبل الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم ، الدكتورة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، لتعزيز سُبل التعاون ومناقشة آليات العمل المشتركة فيما يتعلق ببرامج حماية الطفل ودعم حقوقه.

وذلك فى إطار المبادرة الوطنية “تمكين الطفل “،وقد أكد  وزير التربية والتعليم على الدور الهام للمجلس القومي للطفولة والأمومة في تقديم أوجه الدعم والرعاية والحماية للطفل.

وأشار إلى سعى الوزارة  إلى التعاون المثمر والبنّاء مع المجلس؛ من أجل تحسين جودة حياة الطفل.

وقال الوزير: “إن وزارة التربية والتعليم  تقوم بدور رئيسي في تنمية مهارات الطفل  لتمكينه من المساهمة الفعالة فى بناء مجتمعه ووطنه”.

وأشاد بالشراكة بين الوزارة والمجلس  في إطار تنفيذ المبادرة الوطنية “تمكين الطفل ” والتى تمت فى مدينة العلمين بمحافظة مطروح، والتي بدأت في شهر مايو الماضي من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية لمدرسي الأنشطة اللاصفية والاخصائيين الاجتماعيين بالوزارة.

وأكد أن الهدف منها هو ترسيخ المعرفة والمهارات حول المشاكل السلوكية وكيفية تناولها وتعزيز الإيجابية  منها،وقد شملت  فى مرحلتها الاولى محافظات شمال سيناء وسوهاج والإسكندرية والجيزة.

كما أكد أن هذه الشراكة ستمتد لتشمل كافة المحافظات، حيث سيتولى المجلس القومي للطفولة والأمومة العمل على إعداد الكفاءات وتدريب مدربين للاستعانة بهم على مستوى كافة مدارس الوزارة، ليمتد أثرها على كل الأطفال في كافة المراكز والقرى والنجوع.

كما أشار إلى أن هذا التعاون المشترك، يأتى لضمان الاستدامة فى بناء قدرات الإخصائيين الاجتماعيين في مجال تعزيز السلوكيات الإيجابية للأطفال، وبناء كوادر من المتطوعين من طلبة الجامعات فى هذا مجال .

إضافةإلى تمكين الأطفال من ممارسة سلوكيات ايجابية تجاه أنفسهم وأقرانهم والمجتمع من حولهم،  وتوعية أولياء الأمور في مجال التربية للدعم ، فضلا عن بناء القدارت وإتاحة الفرص أمام الطفل  لتنمية مهارات الريادة والقيادة والابتكار.

ومن جهتها، أكدت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة على أن التعاون بين المجلس ووزارة التربية والتعليم  وثيق وممتد فهي من الوزارات الشريكة والمعنية بإنفاذ حقوق الطفل في محور هام وحق من حقوقه الأصيلة وهو  تعليم جيد النوعية.

ووجهت  الشكر للوزير لجهوده لتطوير منظومة التعليم والنهوض بها، لافتة إلى الحراك الذى تم فى محافظة مرسى مطروح، والمحافظات الحدودية.

وأشارت الى استكمال تنفيذ المبادرة لتمكين الطفل  والتى بدأت فى محافظة شمال سيناء، واستكمالا لهذه المبادرة  فى محافظتى سيناء، والاسماعيلية، من خلال إعداد خطة للتربية الإيجابية وبناء القدرات، فضلاً عن تقديم حقائب تدريبية وتنظيم دورات .

وقد تم خلال الاجتماع الاتفاق على إعداد خطة للتربية الإيجابية وبناء القدرات للاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، وإعداد كفاءات وتدريب مدربين من خلال فريق عمل من الوزارة والمجلس القومى للطفولة والأمومة.

بالإضافة إلى إدراج الحقائب التدريبية واعتمادها من الجهة المختصة ، وإعداد مسودة لمذكرة التعاون بين الجانبين فى هذا الصدد.

وقد حضر اللقاء الدكتورة إیمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج.

وراندة حلاوة رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي وتعليم الكبار، والدكتورة شيرين حمدى مستشار الوزير للتطوير الإدارى والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتورة رباب زيدان مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى