أهم الأخبارنافذة التعليم

“حجازى” و”الشريف” يعقدان اجتماعًا مع قيادات التعليمية بالأسكندرية

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم  واللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية اجتماعًا مع قيادات التعليمية بالمحافظة؛ لاستعراض الاجراءات المتعلقة باستعدادات العام الدراسى الجديد.

وفي مستهل اللقاء، أعرب الوزير عن سعادته بزيارة محافظة الأسكندرية؛ لمتابعة الاستعدادات في مدارس المحافظة للعام الدراسي الجديد 2023-2024, وافتتاح مدارس جديدة.

وأشاد بالتعاون مع محافظ الأسكندرية واهتمامه بتطوير العملية التعليمية في المحافظة وحرصه على المتابعة المستمرة لتحقيق الجودة المنشودة.

واستعرض خلال اللقاء، أهم ملامح الإجراءات المتعلقة باستعدادات العام الدراسى الجديد، مؤكدًا على أهمية حسن استقبال الطلاب والاحتفال بهم في أول يوم دراسي، موجهًا بأن يخصص اليوم الأول للصفوف الأولى (الابتدائي، والإعدادي، والثانوي)؛ للتعرف على أماكنهم في الفصول والتوزيع وغيره، على أن يستكمل حضور الباقي في اليوم الثاني.

وأكد أن أمن وأمان الطالب أولوية والدولة  مهتمة بأبنائها وبتطوير العملية التعليمية،مشددا خلال اللقاء على جاهزية المدارس استعدادًا للعام الدراسي ، وتنفيذ خطة صيانة المباني ، لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة لطلاب المدارس، وكافة العاملين بالمؤسسات التعليمية.

كما أكد الانتهاء من كافة أعمال الصيانة لكافة المباني التعليمية على مستوى الجمهورية لدرء الخطورة قبل بداية العام الدراسى، موجهًا بقيام كل مدير مدرسة بتحديد أحد المسئولين عنها داخل المدرسة وتقديم تقرير أسبوعي بالاحتياجات والإبلاغ عنها بشكل دوري، وذلك لضمان التنفيذ المستمر لها  واستدامتها.

وتحدث حول لائحة الانضباط في المدارس ودورها الوقائي، حيث أن الوزارة بصدد إصدار قرار وزاري بشأنها خلال الأيام القادمة، موضحًا أنه سيتم إرسالها للسادة المحافظين بحيث يتم متابعة تطبيقها.

ووجه بالاهتمام بالنظافة والشكل العام للمدارس والتأكيد على عدم استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرا  وخاصة داخل الفصول.

وشدد على أن أولياء الأمور هم جزء هام لا يتجزأ عن العملية التعليمية،موجها بتخصيص وقت محدد لمقابلتهم والاستماع لاستفساراتهم.

وتطرق إلى الآليات الجديدة التي ستطبقها الوزارة بدءًا من العام الدراسي الجديد  للارتقاء بالمنظومة التعليمية من خلال إعداد مواد تعليمية وتدريبية للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي مزودة باختبارات يستطيع الطالب حلها والتعرف فورًا على درجته من خلال تقرير بأدائه، والتي ستساعد على إتاحة أقصى درجات التحصيل للطلاب بالتكامل مع الكتب المدرسية، فضلًا عن التخفيف عن كاهل الأسر وتقديم خدمة تعليمية متميزة.

وأوضح  إعداد هذه المواد بصيغة PDF وإتاحتها على موقع الوزارة والمديريات التعليمية وتوعية المعلمين حولها، مشيرًا إلى الانتهاء من الوحدات الأولى و البدء في الثانية، مؤكدًا أن توفير روابط وفيديوهات إثرائية للطالب تساعده على الدراسة.

وبالنسبة لبنوك الأسئلة، أشار إلى إعداد مشروع “التقويم من أجل التعلم” بحيث تتيح لكل وحدة جميع الأنواع  التي تقيس المستويات المعرفية المختلفة، موضحًا  تدريب المعلمين على إنتاجها وقدرتهم على تدريسها للطلاب بأفضل صورة ممكنة.

وأضاف أنه على يقين من نجاح مجموعات الدعم المدرسي لأنه سوف يشارك فيها، مشيرا إلى الاستعانة بأكفأ المعلمين في القنوات التعليمية، ومشددا على  أهمية أن يكون لكل مديرية منصات تعليمية من داخل المحافظة لكي يكون أمام الطالب اختيارات كثيرة سواء من محافظته أو من خارجها لأن التنوع مطلوب.

كما أوضح أهمية فترات المشاهدة والتي ستساعد بشكل رئيسي في التغلب على مشكلة سد عجز المعلمين من خلال عرض دروس القنوات التعليمية والتي يقدمها أكفأ المعلمين ، وهو ما سيسمح أيضًا بتنفيذ يوم النشاط الرياضي والثقافي والفني بكل المدارس .

وبالنسبة للثانوية العامة، أشار إلى ضرورة تسجيل غياب الطلاب على أن تقوم المدارس أيضًا بتنظيم مسابقات دراسية تجذب الطلاب للحضور، مشيرًا إلى أهمية المنصات التعليمية على اليوتيوب فى زيادة تحصيلهم الدراسي.

كما أشار إلى التركيز تطوير مناهج المرحلة الإعدادية على تحقيق جودة حياة الطلاب وأسرهم عن طريق المفاهيم الكبرى والمساهمة فى تطوير البنية المعرفية لديهم، حيث أن العبء وكمية المعلومات تعوق التعلم عند زيادتها عن السعة العقلية للطالب.

وأعلن أنه بعد الانتهاء من التطوير في المرحلة الإعدادية يتم الانتقال لمناهج الثانوية العامة.

ووجه بتركيز المعلمين على قيم الولاء والانتماء لدى الطلاب من خلال تدريس المشروعات القومية في المدارس ليدركوا حجم الإنجازات على أرض الواقع وليكونوا فخورين ببلادهم وتناولها في موضوعات التعبير والإذاعة المدرسية.

كما وجه بالتوسع في اشتراك الطلاب فى ريادة الأعمال وأن تصبح مادة أنشطة أساسية فى كل المواد الدراسية لصقل الطالب بمهارات يدوية وعملية.

وفي هذا الإطار، لفت إلى المشاركة في مؤتمر المناخ ال28 المنعقد بدولة الإمارات، موجهًا بالاهتمام بالأنشطة المدرسية حول هذا الموضوع من خلال مسابقات والأعمال الفنية حول الاقتصاد الأخضر والمدارس الخضراء.

فضلًا عن ابتكارات طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، لتشارك في جناح معرض مصر بالإمارات خلال المؤتمر.

و استعرض بعض نماذج المدارس المتميزة الناتجة عن اهتمام الدولة بالمتفوقين والنابغين ومنها مدارس STEM، مشيرًا إلى أن هناك ضوابط لاختيار طلابها  من خلال عقد 4 امتحانات يعدها المركز القومي للامتحانات ثم تسكينهم .

كما تطرق إلى أن الأوائل بالصف الأول الثانوي من مدارس STEM ال 20  عين شمس، سيتم ضمهم لمدرسة العباقرة، مع تقديم حزمة امتيازات لهم عبر تنفيذ توأمة مع عدد من المدارس بمختلف دول العالم، فضلًا عن التعاون مع الجامعات والمراكز البحثية المصرية والدولية لضمان تقديم محتوى تعليمي وتدريبي متميز لهم وتعزيز مواهبهم وقدراتهم.

كما أشاد بالمدارس الرسمية الدولية الـIPS في الأسكندرية، موضحًا أن القيادة السياسية وجهت بضرورة التوسع في هذه النوعية  التي تقدم تعليمًا بمعايير عالمية.

ومن جهته رحب محافظ الإسكندرية بالوزير التربية والتعليم، موجهًا له الشكر والتقدير على مجهوداته في تطوير المنظومة  والعمل على الارتقاء بها لتتواكب مع متطلبات العصر.

ونوه أن تعداد سكان محافظة الإسكندرية يبلغ حوالي 5.5 مليون نسمة منهم مليون ونصف طالب بالمراحل التعليمية المختلفة وذلك بخلاف طلبة الجامعات.

كما نوه إلى أنه داخل كل أسرة يوجد أكثر من طالب في مراحل التعليم المختلفة ومن هنا لابد أن يكون الاهتمام بالتعليم بشكل أوسع وأكبر، مشيرًا إلى أن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة لقلة المشكلات التي تواجه المحافظة في العملية التعليمية وهذا يعتبر إنجازًا حقيقيًا.

وارجع هذا التطور والجهد لوزارة التربية والتعليم وما بذلته في حل هذه المشكلات وتخفيف الأعباء ومنها كثافة الطلاب وعجز أعداد المعلمين المدرسين وعجز الإداريين .

كما استعرض أنه في بداية العام الدراسي الجديد ستكون هناك 23 مدرسة جديدة تضم حوالي 441 فصلًا، وهذا يعتبر تخفيفًا من حدة المشكلات الموجودة وهي الكثافة العددية للفصول.

كما شدد على تعاون أحياء المحافظة مع التربية والتعليم لحل أي مشاكل تعوق سير العملية التعليمية بدءًا من الإشغالات الموجودة أمام المدارس والنظافة والإضاءة وغيرها.

جاء ذلك بحضور الدكتورة إيمان شرف مدير مكتب المحافظ، وآية جمال المعاون ، والدكتور عربى أبو زيد مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، ونادية فتحى الوكيلة ، ومحمد السنى رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى