أهم الأخبارنافذة التعليم

“آية على ” تفوز بالبرنامج الدولي لشباب العلماء “ماب” لعام 2023

أعلن د. محمد سمير حمزة القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية لليونسكو عن فوز الباحثة  آية علي مصطفى المدرس المساعد بكلية العلوم جامعة القاهرة، بالمركز الأول للجائزة الدولية للعلماء الشبان.

والتي يمنحها البرنامج الدولي لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي عن مشروع بحثي بعنوان “تقييم تأثير التغيرات المناخية المحتملة والاحترار العالمي علي نبات الإبنيس الرعوي وانعكاس ذلك علي المجتمعات البدوية بمنطقة الساحل الشمالي الغربي ودراسة حالة بمحمية العُميد للمحيط الحيوي”.

وأشار المشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو إلى أنه تم الإعلان عن هذه الجائزة من خلال اللجنة الوطنية في شهر فبراير الماضي، موضحًا أنه يحق لكل دولة ترشيح باحثين فقط،حيث تبلغ قيمة المنحة خمسة آلاف دولار وتمول من قبل مجلس التنسيق الدولي لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي بمنظمة اليونسكو.

ومن جانبها، أشارت د.منال فوزي رئيس لجنة الإنسان والمحيط الحيوي (ماب) باللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، إلى الشروط الخاصة بالتقدم لهذه الجائزة، وهى؛

_ألا يزيد سن المتقدم عن (35 عامًا) في 31 مارس 2023.

_وتقدم هذه المنح للباحثين من الجامعات والهيئات البحثية ووزارة البيئة في مجال صون الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة للمجتمعات المحلية بمحميات المحيط الحيوي التي توجد في بلادهم.

_ تقديم ما يفيد بأهمية برامجهم البحثية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

_استكمال البحث الذي تدعمه المنحة خلال عامين على الأكثر.

_ يقدم الباحث تقريرًا لكل من اللجنة الوطنية لليونسكو والمنظمة على أن يتعهد بأحقيتها في نشر نتائج البحث.

جدير بالذكر، أن الهدف من هذه الجائزة هو تشجيع شباب الباحثين على إجراء دراسات مقارنة في مواقع أخرى داخل أو خارج بلدانهم، وتبادل المعلومات والخبرات بين جيل جديد من العلماء.

بالإضافة إلى تعزيز وعي شباب الباحثين من العلماء بدور البحث العلمى في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، خاصة عند إجرائها في محميات المحيط الحيوي.

زر الذهاب إلى الأعلى