أهم الأخباراخبار محلية وعالمية

هذه الطرق الآمنة لتصنيع الهيدروجين الأخضر

كتب- أحمد الدخاخني

ألقت الدكتورة دينا بشير الحاصلة على الدكتوراه في الهيدروجين الأخضر، كلمتها خلال فاعليات مؤتمر “مصر بوابة بحثية لجذب الاستثمار في الوطن العربي وأفريقيا”

وتناولت الدكتورة دينا بشير خلال المحاضرة أهمية إنتاج الهيدروجين نظرًا لأسباب اقتصادية وبيئية وسياسية، خاصة في مواجهة التغيرات المناخية.

وأكدت أن الهيدروجين يعتبر وقودًا صديقًا للبيئة ويمكن إنتاجه باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، حيث يتم تسليط الضوء على عدة طرق لإنتاج الهيدروجين وهم:

-طريقة تكسير البخار (Steam Reforming Method): هذه الطريقة تتضمن تسخين المواد الهيدروكربونية مع البخار عادة باستخدام محفز، لإنتاج خليط من أول أكسيد الكربون والهيدروجين (السينجاز).

-الأكسدة الجزئية (Partial Oxidation): حيث تجمع الأكسدة الجزئية بين الغاز الطبيعي أو وقود الهيدروكربون الثقيل مع كمية محدودة من الأوكسجين في عملية حرارية تفاعلية، مما يؤدي إلى تحويل البخار والأكسجين والهيدروكربونات إلى هيدروجين وأول أكسيد الكربون.

-التكسير الذاتي للتسخين (Auto Thermal Reforming – ATR): حيث تشمل التكنولوجيا هذه تفاعل الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون أو البخار مع الميثان لإنتاج السينجاز.

تكسير الهيدروكربونات (Hydrocarbon Pyrolysis): حيث يتم تكسير المواد العضوية عبر تطبيق الحرارة في غياب الأوكسجين، مما يؤدي إلى إنتاج سائل (زيت عضوي) وغازي (هيدروجين / سينجاز) وصلب (فحم عضوي).

وأضافت الدكتورة دينا بشير أن هناك استكشاف طرق متعددة لإنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة، مثل تحليل الكهرباء وتحليل البخار وتقسيم الماء بوساطة الحرارة ونظم التفاعل الضوئي ونظم التفاعل البيولوجي والأنظمة البيولوجية وتقسيم الماء بالحرارة وعملية تحويل الغاز.

وأشارت “بشير” خلال المحاضرة بالمؤتمر إلى أنواع الهيدروجين المختلفة استنادًا إلى طرق إنتاجه:

-الهيدروجين الأسود أو البني (Black or Brown Hydrogen): يتم إنتاجه من خلال تكسير الفحم، وهو أقدم وأكثر طرق استخراج الهيدروجين تلويثًا.

-الهيدروجين الرمادي (Grey Hydrogen): هو الأكثر شيوعًا ويتم إنتاجه من الغاز الطبيعي أو الميثان (بواسطة طريقة تكسير البخار) دون التقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

-الهيدروجين الأزرق (Blue Hydrogen): ينتج من الغاز الطبيعي (بواسطة طريقة تكسير البخار) مع إنتاج ثاني أكسيد الكربون وتخزينه للحد من انبعاثات الكربون.

-الهيدروجين الفيروزي (Turquoise Hydrogen): يتم الحصول عليه من خلال تكسير الميثان لإنتاج الهيدروجين وكربون صلب أسود.

-الهيدروجين الأصفر (Yellow Hydrogen): يتم إنتاجه من خلال تحليل الماء باستخدام الطاقة الشمسية.

-الهيدروجين الوردي (Pink Hydrogen): يتم توليده عبر تحليل الماء بواسطة الطاقة النووية.

-الهيدروجين الأخضر (Green Hydrogen): يتم إنتاجه باستخدام الكهرباء النظيفة من مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية أو الرياح لتحليل الماء، وذلك دون إطلاق أي انبعاثات ضارة.

كما تابعت الدكتورة دينا بشير أن كل نوع من الهيدروجين مرتبط بتأثيرات بيئية متفاوتة وطرق استخراج مختلفة، لافتة إلى أن الهيدروجين الأخضر هو خيار مستدام مع عدم وجود انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية الإنتاج.

زر الذهاب إلى الأعلى