أهم الأخبارنافذة التعليم

وزيرالتعليم يشارك فى المنتدى الدولى حول “المنصات الرقمية وكفاءات المعلمين”

كتبت سماح سعيد:

شارك الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم اليوم الثلاثاء فى المنتدى الدولى حول المنصات الرقمية وكفاءات المعلمين وندوة حول “مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعم بالتكنولوجيا” بالتعاون مع منظمة اليونسكو وشركة هواوي، المنعقد على مدار يومي 24_25أكتوبر 2023.

وفى مستهل كلمته، أعرب الوزير عن سعادته بحضور هذا المنتدى، مقدما الشكر  لمنظمة اليونسكو وشركة هواوي على دعمهم لوزارة التربية والتعليم في تنظيم هذا المنتدى الدولي الهام في موضوعه وتوقيته واختيار مصر لتكون شريكا في مشروع المدارس المفتوحة.

وأكد أن التعليم الرقمى أصبح ضرورة حتمية وليس رفاهية، مشيرًا إلى أنه فى ظل الثورات الصناعية الرابعة والخامسة والتحول الرقمى والذكاء الاصطناعي أصبح من الضرورى التغيير فى النظم  ووظائف المستقبل وطريقة إعداد مواصفات الخريج لتتوافق مع سوق العمل، بالإضافة إلى شكل ومواصفات المبانى المدرسية.

وأضاف أن العالم يتغير نتيجة الانفجار المعرفى وكان لابد من مواكبة هذا  وحتمية إعداد مواد جديدة رقمية وإنشاء محتوى مناسب والذي يستلزم مراعاة دور المعلم بحيث يقود العملية من خلال التوجيه لمصادر التعلم المختلفة .

وأشار إلى أنه لدينا 25 مليون طالب ومليون و200 ألف معلم يجب الاستثمار في قدراتهم, فضلا عن تلقي الطلاب المهارات اللازمة لتجهيزهم لوظائف المستقبل.

وأشاد ما تم انجازه في مشروع المدارس المفتوحة بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين ومكتب اليونسكو  في مرحلته الأولى، سواء في مجال بناء القدرات وإعداد دورات تدريبية إثرائية للمعلمين ومنصات رقمية متنوعة وإنشاء المركز الوطني للتعلم عن بعد، لخدمة قطاع كبير , معربًا عن أمله في تحقيق المزيد من التعاون في مرحلته الثانية.

وقال: “ إن عقد هذا المنتدى يُعد إضافةً جديدة لإنجازات مشروع المدارس المفتوحة وفرصة رائعة لتبادل التجارب وتعزيز التعاون مع الدول المشاركة فيه، ويستمد هذا اللقاء كذلك أهميته من كونه فضاءً فكريًّا رحبًا لتبادل المعارف والتجارب الدولية، والبحث عن إطار أمثل لتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في مجال التعليم”.

وتابع قائلا : “لعلنا نتفق جميعًا على أن التحول الرقمي في التعليم أصبح ضرورة حتمية وليس ترفا، نحو سعينا لإعداد الأجيال الجديدة لمواكبة متغيرات مستقبلية سريعة لتطور واستجابة لمتطلبات القرن الحادي والعشرين”.

كما أشار إلى أن التحول الرقمي أخذ منا ومازال جهودًا كبيرة وتفكيرًا عميقًا نحو تطوير التعليم في جميع النواحي ولعل من أبرز هذه الجهود توفير بنية تحتية تكنولوجية على مستوى المدرسة وتطوير منصة رقمية إثرائية للطلاب وللمعلمين و نظم التقويم والامتحانات وذلك قبل تداعيات أزمة كوفيد 19.

وأوضح أن وجود البنية التحتية التكنولوجية ساعد في التخفيف من آثار هذه الأزمة على التعليم،مؤكدا أن مصر كانت من الدول القليلة التي واصلت العملية التعليمية أثناء هذه الجائحة، بفضل إدخال التكنولوجيا .

كما أوضح أن هناك حوالي ( 2500) مدرسة مزودة بالبنية التكنولوجية، كما أن التعليم الثانوي كله أصبح يعمل الآن باستخدام أجهزة التابلت التي تم توفيرها لجميع الطلاب , ورغم ذلك، تؤكد الشواهد وجود تحديات في رحلتنا نحو استشراف المستقبل في مجال رقمنة التعليم .

كما أضاف أن هذه التحديات تشمل تحقيق كفاية الوصول الشامل لجميع الطلاب لتفادي فجوة رقمية مستقبلية وكذلك كفاية ضمان تحقيق الجودة وتحدى بناء القدرات المستمر لجميع المعلمين وشمول العاملين في إدارة التعليم وحوكمته.

وشارك الوزير بعض النقاط والاستفسارات الأساسية، خلال النقاشات في المنتدى حول تجربة مصر، حيث قال إن التجربة  تراعي التوازن بين التقليد والابتكارية في استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم والتأكيد على أهمية تطوير مهارات المتعلمين وإكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين و ما وراء المعرفة التطبيقية.

كما أكد على أهمية المهارات القابلة للانتقال طوال حياتهم مثل، مهارات التفكير الناقد و حل المشكلات وإدارة المعرفة والعمل الجماعي والتفكير الإبداعي، مشيرًا إلى دمجها  في المناهج الجديدة وتدريب المعلمين عليها.

وشدد على أن التحول الرقمي في التعليم ليس عملية تقنية فقط ولكن يجب أن يكون عنصرًا أساسيا في التطوير  ،حيث ساعد على سبيل المثال على؛ تطبيق مبادئ تفريد التعلم  الذاتي والعمل الجماعي_ تحفيز الإبداع والابتكار  _تطويع الاستخدام التطبيقي للمعارف الجديدة _خلق أنماط بنائية إبداعية_بناء مجموعات عمل _إنتاج معارف وحلول مشتركة.

كما شدد على ضرورة أن يكون من أولويات العمل في الفترة القادمة تعزيز القدرات وبناء المهارات التكنولوجية لجميع المشاركين في العملية التعلمية.

 

وفى كلمته، رحب صبحى طويل مدير فريق مستقبل التعليم والابتكار باليونيسكو، بالحضور فى هذا المنتدى، مثنيا على التعاون مع وزارة التربية والتعليم فى مصر، ودورها فى دعم الأفاق المستقبلية .

وأضاف أن مصر كانت من أوائل الدول التى نفذت مبادرة التعلم الرقمى من خلال القمة المنعقدة بنيويورك العام الماضى، مشيرا إلى أن افتتاح المركز الوطني للتعلم عن بعد يمثل خطوة رائعة لإطلاق العنان .

وأضاف أن المنتدى يأتى ضمن مشروع هواوى لتمكين المدارس المفتوحة ورفع كفاءات التعلم الرقمى منذ عام 2020, مما ساهم فى رفع جودة التعليم فى مصر وأثيوبيا وغانا.

وفي كلمة مصورة، أعرب زو يون رئيس تسويق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشركة “هواوي” عن تشرفه بالعمل في مشروع “المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا”، الذي تنفذه اليونسكو .

ونوه إلى أن مهمة المشروع ترتكز على توسيع نطاق النظم المدرسية القائمة على التكنولوجيا بهدف إنشاء أنظمة مدرسية قادرة على الصمود في وجه الأزمات  لضمان إمكانية الوصول إلى التعليم الشامل في المدارس والمنازل والمواقع المختلفة.

كما نوه إلى أن الهدف هو التواصل بين كل دول العالم وتمكينهم من توفير تعليم شامل ومنصف وجيد، بما يعمل على فتح فرص التعلم مدى الحياة للجميع.

واستكمل أن مشروع “المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا” شجع الدول على إعادة تصور التحول الرقمي للتعليم المدرسي من خلال استراتيجيات  للمعلمين والطلاب للوصول إلى تعليم عالي الجودة ومهارات رقمية، وصولًا للمساواة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وفى كلمتها، أعربت مانجى ليو مدير مكتب برنامج التعليم للجميع بشركة هواوى عن سعادتها بحضور هذا المنتدي الدولي من خلال مساهمتم في استخدام التكنولوجيا لتطوير المجتمعات.

وأضافت أن منظمة هواواي تدعم الطلاب في مدارس التكنولوجية المفتوحة على مدار السنوات الثلاثة الماضية و تؤمن بأن التعليم رحلة حياة ولا يجب أن يوقفها أي شئ.

 

وقد حضر من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجى، والدكتورة جيهان كمال مساعد الوزير للبحوث التربوية، والدكتور رمضان محمد مساعد الوزير للامتحانات والتقويم، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج.

والدكتورة زينب خليفه مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، والدكتور حجازي ادريس مستشار الوزير للتعلم مدى الحياة والدكتورة ايمان صبرى مساعد الوزير لشئون التعليم الخاص والدكتورة رباب زيدان مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية والدكتورة عزيزة رجب مدير عام تنمية مادة العلوم والمشرف على مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى