أهم الأخبارنافذة التعليم

تدريب الدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية “1000 مدير مدرسة”

شهد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم اليوم إطلاق “البرنامج التوعوي حول الشئون الإدارية والمالية والقانونية ” للدفعة الأولى من خريجى المبادرة الرئاسية “1000مدير مدرسة”،والذي يمتد من 5 حتى 16 نوفمبر .

فى مستهل كلمته، أكد وزير التربية والتعليم أن خريجي المبادرة الرئاسية هم نواة إحداث التطوير المنشود في إدارة المدارس، مشيرا إلى أن المسئولية الملقاة على عاتقهم كبيرة والوزارة تدعمهم بكافة السبل الممكنة لإنجاح رسالتهم السامية.

وتابع أن الوزارة حرصت على تلقي المديرين الجدد حرصا منها على توعيتهم بمختلف الشئون الإدارية والمالية والقانونية المتعلقة بعملهم،  مطالبا إياهم باستثمار هذه الفرصة وإثبات وجودهم ونجاحهم والانخراط بالمدارس لإحداث نقلة نوعية.

كما أكد أن هؤلاء المديرين باكورة التغيير المنشود في إدارة المدارس والارتقاء بأدائها،مستعرضا واستعرض الإنجازات  على مدار السنوات الماضية.

حيث تناول بالشرح المحاور الاستراتيجية لتطوير قطاع التعليم قبل الجامعى وتطور الإنفاق الحكومى ، من خلال المبانى المدرسية وجودتها وتجهيزها تكنولوجيا.

واستعرض خطوات تطوير المناهج التعليمية سواء فيما يتعلق بالتعليم العام أو التعليم الفنى وتعزيز المحتوى الرقمى و نظم التقييم وتنفيذ الأنشطة الطلابية والاهتمام بالمعلم والتنمية المهنية المستدامة للمعلمين والإداريين.

كما استعرض جهود الوزارة في ملف محو الأمية والتعليم المجتمعي ،مشددا على على دور المديرين الجدد في التوعية بما تبذله الدولة .

 

وأشار إلى أهمية دور المديرين الجدد في توعية الطلاب بالقضايا الأساسية والتي يأتي على رأسها تنمية الولاء والانتماء وممارسة الحقوق والمواطنة، فضلا عن الأمن المائي والبيئي والتغيرات المناخية والتي يجب أن يكون الطلاب على دراية كافية بها وما ينجم عنها من تحديات.

بالإضافة إلى ضرورة تعريف الطلاب بما تقوم به الدولة من مشروعات قومية في مختلف القطاعات .

وتابع أنه سيتم تنفيذ حقيبة تدريبية بعنوان “دور المدرسة فى تفعيل المواطنة” والتى تستهدف مديرى المدارس والمعلمين والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين ورئيس مجلس أمناء الإدارة وأمين اتحاد الطلاب بالإدارة والتي تتضمن؛ التوعية بالمشروعات القومية ،إنجازات الدولة ،معنى المواطنة والإيجابية، ممارسة الحقوق.

واختتم  حديثه للمديرين الجدد قائلا: “نثق في قدرتكم على تحويل مدارسكم لنماذج مضيئة..ونجاحكم يتحقق بقدر  مواجهتكم التحديات وابتكار الأفكار للتغلب عليها”.

ومن جهتها، أثنت الدكتورة رباب زيدان مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية،على اهتمام الوزير ودعمه الكامل لخريجي المبادرة والحرص على نجاحها، مشيرة إلى أن هذه الدماء الشابة التى تم تدريبها وتأهيلها تتولى مهمة شاقة، حيث أن المدرسة ما هى إلا مدير والإصلاح يبدأ دائما منها.

وأضافت أن البرنامج التوعوي يستهدف تطوير مهارات المديرين الجدد وتوعيتهم بكافة الشئون المالية والادارية والقانونية في قطاع التعليم.

وتضمن اليوم الأول للبرنامج التدريبى اليوم محاضرة ألقاها وليد ماهر مدير عام الإدارة العامة للاتصال السياسي بالوزارة حول طبيعة عمل مجلسي النواب والشيوخ وكيفية الاستفادة من ذلك في المدارس.

كما ألقى يسرى محمود مدير عام الإدارة العامة للموارد البشرية وسيد الحلوانى محاضرة حول أهمية توظيف  والاستفادة منها في المدارس.

ويشهد البرنامج التوعوي عددا من المحاضرات التعريفية بمختلف ادارات الوزارة وطبيعة عملها، فضلا عن سبل مواجهة الشائعات، كذلك يتضمن زيارة ميدانية لعدد من المدارس المتميزة والفعالة التى يتم ترشيحها من مديرى المديريات التعليمية كل فى نطاق اختصاصه.

تدريب الدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية "1000 مدير مدرسة"
تدريب الدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية “1000 مدير مدرسة”
زر الذهاب إلى الأعلى