أهم الأخبارالمحافظات

وزيرة التضامن ومحافظ الدقهلية يعقدان لقاء موسعاً بصيادي بحيرة المنزلة فى المطرية

عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية لقاء موسعاً بالصيادى بحيرة المنزلة فى مركز المطرية ،للاستماع إلى مطالبهم ومشاكلهم بمقر مركز شباب العصافرة.

وذلك بحضور شيوخ وكبار الصيادين وأعضاء جمعيات رعاية أسر الصيادين،حيث وجهوا الصيادون الشكر على الجهود الخاصة بتطوير بحيرة المنزلة وتواجد الوزيرة  والمحافظ .

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن دعم الوزارة للعمالة غير المنتظمة يأتي في إطار حرص الدولة على دعمهم هم وأسرهم، وإدراج العاملين بها تحت مظلة القطاع الرسمي للتمتع بكافة مزايا الحماية الاجتماعية والتأمينية.

وأعلنت  عن حصر الصيادين على مستوى مراكز المطرية والمنزلة والجمالية لبحث مشاكلهم مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والعمل على حلها.

كما أعلنت بحث سداد المتأخرات الخاصة بهم لدي الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي خلال الفترة من 2019-2023.

و قررت إدخال فئة الصيادين إلى منظومة الدعم النقدي «تكافل وكرامة» خلال أشهر الزريعة، التي يُمنع فيها الصيد «4 أشهر»، لذا جرى العمل على توفير حد أدنى من العائد الشهري للمساعدة على تحسين حياتهم والإنفاق على أسرهم.

كما قررت مساعدتهم في التأمينات أو توفير مهنة لهم خلال أشهر الزريعة، كذلك ضم أصحاب المراكب الشرعية والقوارب غير الآلية الأقل من 5 أمتار لمنظومة العمالة غير المنتظمة.

كما أكدت ضم الصيادين في الفئة العمرية من 60 – 65 من ذوي الحالات الشديدة لبرنامج ” كرامة” والعمل على التنسيق مع وزارة الصحة للحصول على تأمين لهم ، كذلك عقد دورات تدريبية على أساليب الصيد الحديثة.

ومن جانبه أشار محافظ الدقهلية إلي أن رئيس الجمهورية أمر بتطوير بحيرة المنزلة وإعادتها إلي سابق عهدها للحفاظ علي الثروة السمكية وتأمين مصادر رزق للصيادين .

وأشار إلي أن البحيرة أصبحت مساحتها 250 ألف فدان بعد أعمال التكريك والتطهير بعد أن كانت مساحتها 150 الف فدان فقط بسبب التعديات عليها .

وأكد أن الدولة تعمل علي تمكين الصيادين اقتصاديًا والنهوض بأسرهم من خلال توفير العديد من البرامج لرفع مستوى الوعى لديهم لتحقيق التنمية المستدامة .

وقال :جئنا اليوم لنستمع إلي مشاكل الصيادين لحلها والعمل الي تلبية مطالبهم من خلال التمكين الاقتصادى وحصولهم علي كافة الخدمات من خلال قروض حسنة و برنامج تكافل وكرامة.

إضافة إلى حصولهم على كارنية ورخصة الصيد وخفض سن التقاعد و المعاش التأمينى .

وثمن دور وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ برامج التمكين الاقتصادى والتدريب لصيادي بحيرة المنزلة ورفع درجة الوعى لديهم والنهوض بأسرهم بما يحقق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 .

الجدير بالذكر أن بحيرة المنزلة تعد من أكبر البحيرات الطبيعية في مصر وتقع علي حدود ثلاث محافظات هي ( الدقهلية – دمياط – بورسعيد ) وكانت تبلغ مساحتها 750 ألف فدان .

مع مرور السنين أصبحت 150 ألف فدان فقط بسبب التعديات وبعد توجيهات رئيس الجمهورية بإزالة كافة التعديات داخل البحيرة أصبحت 250 ألف فدان .

وتم الانتهاء من إنشاء طريق الحزام الآمن علي شاطئ البحيرة بطول 83 كيلو متر يربط بين محافظات (الدقهلية ودمياط وبورسعيد ) والهدف منه هو وقف نزيف التعدي علي شاطئ البحيرة وتقديم خدمات للمواطنين .

وتعاقدت محافظة الدقهلية مع أحد المكاتب الاستشارية الكبري وذلك لإجراء أعمال التخطيط التفصيلي لعدد 9 قطع أراضي مكتسبة من إنشاء طريق الحزام الآمن لتنفيذ مشروعات تنموية استثمارية عليها بالشراكة مع القطاع الخاص لخدمة الصيادين.

وتشمل ( مراسي لخدمة الصيادين – ميناء للصيد – أسواق بيع أسماك بالجملة – أسواق خضراوات وفاكهة – حدائق – ملاعب – محطة تموين سيارات – مجمع مواقف ) .

بالإضافة إلي انشاء كورنيش ترفيهي بطول 3 كيلو متر لخدمة أبناء مراكز الشمال الثلاث ( المطرية والمنزلة والجمالية) .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى