أهم الأخباراخبار محلية وعالمية

انعقاد اجتماع الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث التاسع

كتبت سماح سعيد:

نظم المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لمكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث اجتماع الشراكة العربي التاسع للحد من مخاطر الكوارث في الفترة من 21 إلى 23 نوفمبر في الإسكندرية.

وقد جمع هذا الحدث الهام ممثلين من 19 دولة عربية، إلى جانب أصحاب المصلحة في الحد من مخاطر الكوارث ووكالات الأمم المتحدة الإقليمية، لمناقشة التقدم والتحديات في تنفيذ إطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث في المنطقة.

وأكدت جاكلين عازار، نائب محافظ الإسكندرية، أن الحد من مخاطر الكوارث يمثل أولوية قصوى على المستوى المحلي.

وأشارت إلى أن “الشراكات وتبادل الخبرات أمر حيوي نظرا للطبيعة الإقليمية للمخاطر، باعتبارها منطقة ساحلية، تواجه الإسكندرية تهديدات مثل الفيضانات وتأثيرات المناخ”.

وقال اللواء محمد حجازي في كلمته الافتتاحية: “إن الحد من مخاطر الكوارث أمر ضروري لتحقيق التنمية المستدامة ومصر ملتزمة بدعم جهود الحد من مخاطر الكوارث من خلال التعاون الإقليمي”.

وشدد فادي الجنان، نائب رئيس المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لصندوق الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، على الحاجة الملحة لتعزيز استراتيجيات الحد من مخاطر الكوارث.

كما قال: “من خلال العمل معًا، يمكننا بناء مستقبل أكثر أمانًا ومرونة لمنطقتنا وحماية المجتمعات من الأذى”.

وعلى مدار ثلاثة أيام، أتاح الاجتماع منصة لمناقشة التقدم المحرز في إطار سينداي وخطط العمل الإقليمية وركزت الجلسات أيضًا على تفعيل نتائج المؤتمرات الرئيسية للحد من مخاطر الكوارث وتوسيع نطاق أنظمة الإنذار المبكر.

تضمن اجتماع الشراكة العربية التاسع للحد من مخاطر الكوارث العديد من الجلسات والعروض التقديمية الإعلامية، في اليوم الأول، تم تقديم لمحة إقليمية عن التقدم المحرز في تنفيذ خطة العمل العربية ذات الأولوية 2021-2024.

وانخرط المشاركون في مشاورات للتحضير للمنتدى الإقليمي العربي السادس للحد من مخاطر الكوارث في عام 2024 ووضع خطة العمل الإقليمية المقبلة للأعوام 2025-2028.

وتضمن اليوم الثاني جلسة حول مبادرة الإنذار المبكر للجميع. وتناولت العروض الركائز الأربع؛ المعرفة بمخاطر الكوارث، رصد المخاطر، الاتصالات التحذيرية، التأهب/الاستجابة.

وأظهرت دراسات الحالة من الصومال والإمارات العربية المتحدة التجارب القطرية، كما تمت مناقشة التقدم المحرز في مؤشرات الهدف G لإطار عمل سينداي.

أجرينا أيضًا مشاورات للتحضير للمنتدى الإقليمي العربي السادس للحد من مخاطر الكوارث في عام 2024 وشمل ذلك العمل الجماعي لمناقشة خطة العمل ذات الأولوية 2025-2028 في إطار أولويات إطار سينداي الأربع المتمثلة في فهم المخاطر، وتعزيز الحوكمة، والاستثمار في القدرة على الصمود، وتعزيز التأهب.

لقد عزز اجتماع الشراكة العربية التاسع للحد من مخاطر الكوارث تنفيذ إطار سنداي من خلال التعاون الإقليمي بشأن القضايا ذات الأولوية وشدد على أهمية التعاون بين أصحاب المصلحة المتعددين لبناء القدرة على مواجهة الكوارث.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى