أهم الأخبارنافذة التعليم

توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات و الثقافي البريطاني

شهد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات و الثقافى البريطاني، وذلك على هامش زيارته للمملكة المتحدة؛ للمُشاركة كمتحدث رئيسي في مؤتمر أدنبرة السنوي “نحو العالمية Going Global”، المنعقد فى مدينة اسكتلندا بالمملكة المتحدة، خلال الفترة من 20 – 22 نوفمبر الجاري.

بحضور د. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات ود. رشا كمال الملحق الثقافي المصري بلندن ومديرة البعثة التعليمية فى المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية.

وخلال فعاليات توقيع مذكرة التفاهم، أكد وزير التعليم العالى على الاهتمام الوزارة بجهود الشراكة والتعاون الدولي، باعتبارها من أهم أدوات تطوير المنظومة التعليمية والبحثية .

وأوضح تعزيز مكانة التعليم على المستوى الدولي والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية وفتح آفاق جديدة للطلاب والباحثين للدراسة والتدريب في الخارج.

وأشار  إلى الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تم إطلاقها في مارس 2023؛ بهدف دعم الاستثمار في العنصر البشري وتعزيز قدراته العلمية والتقنية، لإتاحة تعليم مُتميز في إطار تنافسي يحقق للخريجين القدرة على الالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

كما أشار  إلى امتلاكهم  الخريجين المهارات والقدرات التي تؤهلهم لذلك، إلى جانب بناء قدرات أعضاء الهيئة الأكاديمية العلمية والبحثية، من خلال التفاعل والتشارك الأكاديمي مع أقرانهم في كُبري الجامعات العالمية والمؤسسات الأكاديمية الدولية.

كما أوضح تعزيز التعاون مع المملكة المتحدة في جميع المجالات، بما في ذلك مجال التعليم العالي والبحث العلمي، باعتبارهما من المجالات الحيوية التي تُسهم في التنمية المُستدامة.

وأعرب عن شكره للمملكة المتحدة على تعاونها  في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا أن هذا التعاون سيستمر في التوسع والازدهار خلال الفترة المقبلة.

وثمن الجهود الكبيرة الذي يبذلها المكتب الثقافي المصري بلندن في مجال التعاون الثقافي والعلمي ، في إطار العلاقات التاريخية والثقافية الوثيقة التي تربط بين البلدين، مُثمنًا التنسيق والإعداد الجيد لتوقيع مذكرة التفاهم .

ومن جانبه، أشار أمين المجلس الأعلى للجامعات إلى مُبادرات بناء القدرات التعليمية ، موضحًا أن الهدف من توقيع مذكرة التفاهم هو تطوير أواصر التعاون فى مجال تقييم الكفاءة في إتقان اللغة الإنجليزية بالجامعات المصرية وتوفير حلول فعالة ودقيقة ومرتكزة على التكنولوجيا ومُعترف بها عالميًا، لتلبية احتياجات الجهات التنظيمية .

وأضاف  أن مذكرة التفاهم تمكين الجامعات المصرية من الانضمام إلى مجموعة مُختارة من قائمة المؤسسات العالمية المعترف بها في اختبار (IELTS)؛ لتصبح ا مراكز للتسجيل ، ذلك من أجل تقديم خدمة أفضل للطلاب، كى تصبح شريكًا في الآيلتس بشكل أفضل محليًا.

ويأتى ذلك في إطار الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية، مثل الذكاء الاصطناعي في خدمات التقييم واستخدام تقييمات اللغة الإنجليزية للمجلس الثقافي البريطاني مثل، (Aptis) ،(English Score)؛ لتقديم عمليات فعالة وقيمة.

وقع مذكرة التفاهم أمين الأعلى للجامعات و مارك هوارد مدير المجلس الثقافي البريطاني، فى حضور شيماء البنا مسؤول قسم التعليم ، فى إسكتلندا.

وتعتبر مذكرة التفاهم في حيز التنفيذ اعتبارًا من تاريخ التوقيع وستستمر لمدة 5 سنوات من ذلك التاريخ،في ختام المراسم أكد الجانبان على أن هذا الاتفاق يُمثل معلمًا بارزًا في ربط الموارد التعليمية والخبرات بين المجلس الثقافي البريطاني والمجلس الأعلى للجامعات؛بهدف تآزر المؤسستين لرفع معايير التعليم وتعزيز الفهم الثقافي المُتبادل.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى