أهم الأخباراخبار محلية وعالمية

“دبي العطاء “خلال COP28 : تحويل التعليم لـ 2.1 مليار شخص في 10 بلدان بحلول عام 2030

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 2 ديسمبر 2023,

كشفت مؤسسة  دبي العطاء، اليوم ،عن “مسرع حلول التعليم العالمي”، ذلك ضمن مؤتمر الأطراف (COP28) بدولة الإمارات العربية المتحدة. وستساعد الآلية المبتكرة البلدان على تسريع التقدم نحو عام 2030.

وتعد المؤسسة منظمة مجتمع مدني مرتبطة رسمياً بإدارة الاتصالات العالمية التابعة للأمم المتحدة (UN DGC)،حيث ستعمل مع شبكة قوية من الاطراف الفاعلة والمنصات الدولية من قطاعي التنمية والتعليم لتحديد وتنفيذ الحلول التي تعالج على أفضل وجه تحديات التحول التعليمي وطموحاتها بشكل جماعي وتسمح لهم بالاستفادة من أنظمة التعليم المتحولة باعتبارها عامل تمكين أساسي لتحقيق التنمية المستدامة.

وفي مرحلته الأولى، ستسعى كل من دبي العطاء ومؤسسة الآغا خان إلى تسريع وتيرة تحويل التعليم في 10 دول تندرج ضمن برنامج “مدارس 2030” ،تشمل  أفغانستان ،البرازيل ،الهند ،كينيا ،جمهورية قرغيزيا ،باكستان ،البرتغال ،طاجيكستان ،تنزانيا ،أوغندا، التي تحتضن مجتمعة 2.1 مليار نسمة.

جدير بالذكر إن تحويل أنظمة التعليم الحالية في هذه البلدان من شأنه أن يؤدي إلى تحقيق مكاسب كبيرة لجميع السكان، حيث سيطلق الأطفال والشباب العنان لإمكاناتهم الكاملة من خلال تقديم مجموعة صحيحة من القيم والمهارات والمعرفة والخبرات التي يحتاجون إليها لمواجهة التحديات الحالية ودفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في بلدانهم.

وجاء الإعلان عن “مسرع حلول التعليم العالمي” خلال كلمة رئيسية ألقاها الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء، ضمن جلسة رفيعة المستوى بعنوان “جلسة الشباب والتعليم القوة الكامنة للعمل المناخي” ،جرى تنظيمها في 2 ديسمبر خلال قمة العمل المناخي العالمية ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف (COP28)  في المنطقة الزرقاء.

وفي معرض حديثه عن الفجوات الملحة التي سيعالجها المسرع، قال: إن مسرع حلول التعليم العالمي (GESA) هو آلية فعالة تجسد جوهر الخبرة العملية التي اكتسبتها دبي العطاء على مدى 16 عاماً في تنفيذ البرامج التعليمية على أرض الواقع، بينما تعمل في الوقت نفسه على تعزيز فهم المجتمع العالمي للقضايا التي كانت موجودة لفترة طويلة جدًا.

كما قال: نحن واثقون من أن مؤسسة الآغا خان هي الشريك الاستراتيجي المثالي لتنفيذ مثل هذه المبادرة العالمية التي تمثل نظاماً جديداً من الشراكات لإعادة صياغة مشهد التعليم.

وأكد أن المسرع قطاع التعليم سيجمع مختلف الاطراف الفاعلة المختلفة ويطلق  العنان للمكاسب الجماعية  الهادفة من أجل مستقبل مستدام ليس فقط للمتعلمين والمدرسين، لكن للمجتمعات كافة أيضاً.

ما هي آلية عمل البرنامج؟

يعمل المسرع، الذي صممته دبي العطاء على تمكين البلدان من إيجاد فرص لتحقيق طموحات التحويل في التعليم الوطني، ذلك من خلال الاستفادة من الخبرة الجماعية والتوجيه لمختلف أعضاء المسرّع.

وسيقود المسرع شركاء استراتيجيون يشملون المنظمات متعددة الأطراف ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية وبنوك التنمية ومنظمات المجتمع المدني وغيرهم من الجهات.

وستقوم هذه الجهات بتقديم المشورة والتوجيه للبلدان ،بما يتماشى مع طموحاتها الوطنية واحتياجات سوق العمل ،من أجل تزويد الجيل القادم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتأدية دور محوري في توجيه اقتصاداتها نحو مستقبل مزدهر ومستدام.

ويهدف “مسرع حلول التعليم العالمي” إلى دفع الدعم الفني الموجه للبلدان لتحديد وتسريع الحلول المرنة والقابلة للتكيف بما يتماشى مع تطلعاتها الخاصة لتتناسب مع رؤيتها ،بهدف تمكين تحويل الأنظمة في وقت أقصر بكثير من النهج التقليدية.

ومن شأن هذه الآلية الفعالة أن تغير بشكل مؤثر الطريقة التي يمكن بها لقطاع التعليم العالمي أن يعمل معاً  من خلال تزويد البلدان المشاركة بنهج أكثر كفاءة وتأثيراً وفي الوقت المناسب من أجل تسريع التقدم حتى عام 2030، من خلال نظام بيئي يعتمد نهج “مجتمع واحد” لتحويل التعليم.

وتابع مايكل كوشر، المدير العام لمؤسسة الآغا خان قائلا : “باعتبارنا شركاء لدبي العطاء منذ فترة طويلة، يسعدنا أن تتم دعوتنا كشركاء استراتيجيين لإطلاق مسرع حلول التعليم العالمي، للاعتراف وتحفيز الطاقة الجماعية والحكمة من المتعلمين والمدرسين والمجتمعات والشباب والحكومات ومنظمات المجتمع المدني لمعالجة التحديات التعليمية الأكثر إلحاحاً في عصرنا من خلال نهج أكثر شمولاً وتسريعًا”.

كما تابع قائلا: من خلال مسرع حلول التعليم العالمي وشراكتنا المستمرة مع دبي العطاء، نحن على استعداد للمشاركة في إطلاق مسارات جديدة للتحول التعليمي عبر المدارس والأنظمة والمجتمعات لتحقيق نتائج مفيدة للبشرية والكوكب بحلول عام 2030 وما بعده.

كما أكد دعم المسرع للبلدان على مستوى الأنظمة جنباً إلى جنب مع الحكومات مع التركيز على المتعلمين والشباب والمدرسين وأولياء الأمور والمجتمعات، خلال التعاون عبر مختلف القطاعات وضمان مواءمة جهود البرامج والبحث وحشد الدعم مع أهدافهم.

وأعلن الكشف عن المزيد من التفاصيل حول “مسرع حلول التعليم العالمي” (GESA) خلال قمة “ريوايرد” التي ستُعقد في 8 ديسمبر في المنطقة الخضراء لمؤتمر الأطراف في مركز “كونكت” للمؤتمرات في مدينة إكسبو دبي، حيث ستجمع أكثر من 200 متحدث من مختلف القطاعات لترسيخ العمل المناخي بشكل جماعي.

المركز العالمي للتكيف ودبي العطاء يعلنان عن الشراكة خلال القمة العالمية للعمل المناخي

وخلال الحدث نفسه، أعلن كل من الرئيس التنفيذي للمركز العالمي للتكيف، البروفيسور باتريك فيركويجين والرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء، عن شراكة مؤسسية لدمج التكيف المناخي في أجندة التعليم والعكس.

كذلك إدراج أجندة التعليم في أولويات التكيف مع المناخ ويأتي هذا الإعلان عقب زيارة الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة إلى مكتب المركز العالمي للتكيف العائم في روتردام في يونيو 2023.

واختتم الرئيس التنفيذي للمركز العالمي للتكيف الجلسة قائلا : “للشباب دور حاسم يلعبونه في تحويل مجتمعاتنا نحو مستقبل مرن ومنخفض الكربون و إشراكهم بشكل فعّال هو أمر بالغ الأهمية لأنهم سيتحملون وطأة التأثيرات السلبية للتغير المناخي،  على الرغم من أنهم لم يساهموا إلا بالقليل في أسبابه.

واستكمل قائلا: عندما يُمنح الشباب الفرصة لفهم التكيف مع المناخ، سيدركون نتائجه الإيجابية. إنهم يعلمون تكلفة التقاعس عن العمل وسيرون المكاسب الإيجابية من اتخاذ إجراءات التكيف ويشاركون فيها، لذلك من الضروري استقطاب أصواتهم إلى الحوارات وتوعيتهم حول كيفية قيادة الحلول ويسعدنا أن نعمل بشكل وثيق مع دبي العطاء في هذه المهمة الهامة، حيث تسعى كلتا المؤسستين جاهدة إلى المساهمة بنشاط في تطوير مجتمع عالمي أكثر مرونة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى