أهم الأخبارنافذة التعليم

شركة” Knowledge E” الإماراتية وبنك المعرفة يبحثان الخطط المستقبلية

استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمران روبيرت كاردان المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Knowledge E الإماراتية؛ لبحث خطة العمل المُستقبلية لبنك المعرفة .

وذلك في حضور د. عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف العام على بنك المعرفة المصري ود. محمد الشرقاوي مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية والأمين العام للبنك ، فى مجمع التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

في بداية الاجتماع، ثمن الوزير جهود بنك المعرفة المصري في توفير الكم الهائل من المعرفة في مختلف التخصصات العلمية، فضلًا عن دوره في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية  دوليًا.

وأكد الوزير أن بنك المعرفة أصبح موردًا قيمًا للتعليم والبحث، حيث ساعد في تحسين الفرص من جميع الخلفيات ،مشيرا إلى أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا به، باعتباره أحد أهم المشروعات القومية التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة و تستهدف بناء مجتمع مُبتكر ومُنتج للعلوم والتكنولوجيا والمعارف.

واستعرض الاجتماع، إنجازات بنك المعرفة منذ إطلاقه في عام 2016، بهدف بناء مجتمع أكثر معرفة ويكون قادرًا على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار 8 سنوات منها ،تقديم الخدمات المُتخصصة والتعليم الاحترافي لعدد من الكليات منها ، ( الطب، والهندسة، والصيدلة)، خلال مجموعة من برامج الاستشارات والتطوير المهني ورفع جودة الأبحاث العلمية .

و في عام 2022، زاد المحتوى العلمي والمُستخدمين ليصل عدد المُستندات إلى 22 مليون مستند علمي تم تحمليها من منصة بنك المعرفة ،لتصل عمليات الاطلاع والتحميل خلال السنوات الماضية إلى ما يتجاوز 350 مليون نص ، ووصل التفاعل  25 مليون مشاهدة.

وخلال الاجتماع، ناقش الجانبان خطة العمل المُقترحة خلال عام 2024، التي تشمل مجالات العمل المشتركة في البرامج المتعددة التي يعدها بنك المعرفة المصري للجامعات والمراكز البحثية منها برامج ،بناء القدرات لتأهيل الباحثين والشباب على المهارات اللازمة لسوق العمل، التصنيف الدولي للجامعات ووضعها على خريطة التصنيفات العالمية، تدريب الباحثين  على النشر الدولي، فضلًا عن  مهارات القيادة والتميز في التدريس في التخصصات المختلفة.

واتفق الجانبان على وضع خريطة طريق لتحقيق أهداف الوزارة في جعل بنك المعرفة منصة رائدة للتعليم والبحث العلمي على مستوى العالم، من خلال زيادة الإنتاجية البحثية بالجامعات والمراكز والهيئات البحثية؛ لتحقيق منافسة مشروعة مع دول العالم المتقدمة.

ومن جانبه، أكد رئيس شركة Knowledge E  تقديم كافة أوجه الدعم لبنك المعرفة، باعتباره منصة مهمة في مجال التعليم والبحث العلمي في الشرق الأوسط وإفريقيا، من خلال  مجموعة متنوعة من الخدمات التي تساعد المؤسسات على تحقيق أهدافه .

 

جدير بالذكر، شركة” Knowledge E”  متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والخدمات الاستشارية ،تأسست عام 2012 في الإمارات العربية المتحدة،حيث تقدم مجموعة واسعة من الخدمات لمؤسسات البحث والتعليم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ؛حلول المكتبات الرقمية، خدمات النشر والاستشارات، برامج التدريب.

زر الذهاب إلى الأعلى