أهم الأخبارنافذة التعليم

وزير التعليم يستقبل وفد البنك الدولى لمتابعة أوجه التعاون المشترك

استقبل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم ، وفدًا من البنك الدولى؛ وذلك لمتابعة أوجه التعاون المشترك في عدد من الملفات منها، إعداد خطة استراتيجية تضم كل المحاور اللازمة لتطوير العملية التعليمية، حيث نشأت نتيجة تحليل قطاعي بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية .

واستعرض الوزير، خلال اللقاء، عددًا من الملفات الهامة التي تنفذها الوزارة، مشيرًا إلى أنه يجب التركيز على محور القرائية وصعوبات التعلم، لذا تلتزم الوزارة بخطة يتم من خلالها تشخيص الصعوبة ويقوم مدير المدرسة بتطبيقها في المدرسة  بعد إعطائه الأدوات والتدريب اللازم.

و أكد على الاهتمام بجودة العملية التعليمية واعتماد المدارس من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (نقاء) وإجراء تقييم لوضعها باستمرار والعمل على تحسينها.

وفيما يخص المناهج، أوضح الوزير أن مسيرة تطوير التعليم مستمرة، من خلال الحوار المجتمعي ومشاركة كل الجهات المعنية ، وجار الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الإعدادية استكمالا للمناهج الجديدة في الابتدائية ثم الانتقال للثانوية.

وأشار إلى أن المناهج ترتكز على المفاهيم الكبرى وتحسين جودة حياة الطلاب وأسرهم، فضلًا عن التركيز على نواتج التعلم التى تمكن الطلاب من البنية المعرفية وتطوير الذات والشخصية.

كما استعرض الآليات التي نفذتها الوزارة حرصًا على انضباط سير العملية التعليمية ورفع العبء عن كاهل الطلاب والأسرة ، إلى جانب جذب الطلاب للمدرسة، من بينها الحرص على مواصلة تنفيذ فترات المشاهدة للقنوات التعليمية “مدرستنا”، التى تضم أكثر المعلمين تميزًا.

فضلًا عن تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي التي تضم أفضل المعلمين للتدريس بها بناء على رغبات الطلاب بأجور رمزية مخفضة، بالإضافة إلى مواصلة الإعلان داخل المدارس عن المواد التعليمية والتدريبية التى تتيحها الوزارة على موقعها الرسمي مجانًا .

والتى تتضمن شرحًا وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية للمناهج المختلفة وتتميز بتدريبات إلكترونية على الاختبارات والتقويم الذاتى لما درسوه؛ بهدف مساعدة الطلاب على التحصيل الدراسى.

كما أكد  على آلية لانتقاء المعلمين الأكفاء؛ لتحسين جودة مستوى المنظومة التعليمية، وتعمل الوزارة حاليًا على زيادة أعداد المعلمين من خلال المبادرة الرئاسية لتعيين 150 ألف معلم على مدار خمس سنوات بواقع 30 ألف معلم كل عام.

كما أشار إلى إعداد وثيقة معايير للمعلمين والموجهين والمديرين ،بالتعاون مع البنك الدولى و الوكاله الامريكيه للتنمية، بجانب تنفيذ حقائب تدريبية بهدف التنمية المهنية، لافتًا إلى أن هناك وحدة لذلك فى المدارس والإدارات التعليمية.

ومن جانبه، أكد وفد البنك الدولي مواصلة دعم وزارة التربية والتعليم في استكمال التطوير المستهدف، مشددا على أهمية تعزيز التعاون لتحقيق الآتي، نواتج ومهارات التعلم _نظام الجودة الخاص برياض الاطفال _التقييم الوطني للصف الرابع الابتدائي والصف الاول الاعدادي _التنمية المهنية للمعلمين والموجهين والمديرين.

زر الذهاب إلى الأعلى