أهم الأخبارالصحة والمرأة

وزير الصحة: 22 مليار جنيه بند الأدوية المستخدمة لعلاج المواطنين

نوه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان إلى استهلاك ما يقدر بـ 22 مليار جنيه في بند الأدوية المستخدمة لعلاج المواطنين، مما يشير إلى ضرورة رفع الوعي وتنمية قدرات الوظائف القيادية والإشرافية بالقطاع لإدارة الموارد المالية والموارد البشرية.

جاء ذلك في كلمة الوزير خلال افتتاح فعاليات البرنامج التدريبي في الإدارة المالية لغير الماليين، الذي عقد في أكاديمية الأميرة فاطمة للتدريب والتعليم الطبي المستمر تحت شعار «واجبك تعرف».

وشدد على التأكد من صرف الأدوية في محلها ومواجهة أي هدر في كميات الأدوية التي تنتهي صلاحيتها والأدوية التى تصرف بغير داعٍ.

وأكد على ضرورة رفع الوعي وتنمية قدرات الوظائف القيادية والإشرافية بالقطاع الصحي، لخلق كوادر إدارية رائدة، وقادرة على اتخاذ القرارات الصحيحة وتنفيذ سياسات الوزارة وخطتها بكفاءة.

 

وفي كلمته، أشار إلى أن اقتصاديات الصحة Health Economics وعملية حساب التكاليف المالية تعد من الأولويات في الفترة الحالية، ذلك ضمن مشروع تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين،

كما شدد على ضرورة تنمية موارد المستشفيات، وتنويع مصادر الدخل العام، مؤكدا أن وزارة الصحة والسكان، تعمل خلال الفترة الحالية على تعظيم الموارد الذاتية للمنشأة الصحية.

ووجه لضرورة إعداد برامج تدريبية للادارة المالية لغير الماليين وتتضمن العديد من المهارات الهامة للعاملين بالقطاع الصحي (إدارة الازمات – مهارات التواصل – مهارات التفاوض – مهارات القيادة العامة) .

و أشار إلى برامج أخرى لتطوير المنظومة الصحية وتنمية مهارات العاملين وذلك ضمن خطة قيادة منشأة واعية.

كما أكد على ضرورة وضع مجموعة من البرامج والموضوعات طبقاً للمسار الوظيفي الإداري والقيادي، بالتعاون مع المؤسسات الرائدة في مجال التدريب مثل ،الأكاديمية الوطنية،كذلك الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لإثراء البرامج والارتقاء بها، حتى تحقق أهدافها المرجوة، من حيث التأثير على المعرفة والمهارات المكتسبة والسلوك وأسلوب الإدارة.

وفي ختام كلمته، وجه الشكر للواء وائل الساعي مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية والدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع التدريب والبحوث والدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي والقائمين على البرنامج التدريبي والحضور.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى