أهم الأخبارالصحة والمرأة

“طه “يلتقي وفد وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) لبحث سبل التعاون

التقى الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية “الجايكا ” (JICA) برئاسة توبي ماكوتو،لبحث أوجه الشراكة والتعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة في تحقيق جودة الخدمات في إطار مشروع دعم وتعزيز نظام التأمين الشامل، وتأهيل المنشآت .

وقال رئيس الهيئة: أن “الجودة”مساراً الزامياً في منظومة الصحة داخل الجمهورية الجديدة، تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التي انعكست في رؤية 2030.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية في دعم إقامة نظم الجودة الصحية القوية والمستدامة.

وناقش الاجتماع سبل تبادل الخبرات والمعرفة العلمية والبرامج التدريبية المشتركة بين الجانبين حول عمليات التقييم والاعتماد، واقامة مشروعات بحثية مشتركة في مجال تطوير المعايير وسلامة المرضى ومقدمي الخدمة، وكذلك أوجه التعاون المشترك مع المجلس الياباني لجودة الرعاية الصحية JCQHA.

حيث استعرض رئيس الهيئة دورهم في ضمان جودة الخدمات المقدمة فى التأمين الصحي الشامل والموقف الحالي للمنشآت المعتمدة، مؤكدا اعتماد 279 منشأة على مستوى 17 محافظة حتي الآن،من خلال الحصول على اعتماد جهار GAHAR هو البوابة الرئيسية للتعاقد .

وأضاف بأن الهيئة تعمل علي ضمان استدامة تطبيق معايير الجودة من خلال دورها الرقابي،والذي يعتبر التزام المنشآت الصحية بهذه المعايير قاعدة رئيسية للحصول على مستحقاتها المالية نظير خدماتها المقدمة للمنتفعين داخل المنظومة.

كما أضاف أن الهيئة لم تكتف بإصدار معايير اعتماد GAHAR للمنشآت الصحية بإختلاف أنواعها من (مسشفيات – وحدات ومراكز رعاية أولية – معامل تحاليل طبية – مراكز الأشعة – الصيدليات- مراكز العلاج الطبيعي- مستشفيات الصحة النفسية)، بل حرصت كذلك على تقديم الدعم الفني لتطبيقها بشكل صحيح سواء عن طريق الزيارات الميدانية أو عن بعد،إضافة إلى تقديم مركز التدريب  برامج تدريبية متخصصة و إطلاق شهادة جهار إيجيكاب.

وفي ذات السياق، أشاد مستشار أول التمويل الصحي بهيئة التعاون اليابانية (جايكا)، والوفد المرافق له بجهود الدولة لتطوير النظام الصحي وتوفير الرعاية الطبية الشاملة للمواطنين بشكل آمن وفعال، معربين عن تقديرهم لدور هيئة الاعتماد والرقابة  في تطبيق الجودة.

وأكدوا دعمهم المستمر لمشروع التأمين الشامل، والذي يعد تجربة رائدة في القطاع الصحي، باعتبارهم شركاء للتنمية، خاصة وأن الهدف المشترك لمعايير “جهار” ولمشروعات التحسين باستخدام منهجية كايزن (5S Kaizen) وأنشطة السلامة بالمستشفيات هو استدامة نظم الجودة الصحية.

ومن جانبها، اكدت تسودا كاناكو، خبيرة تنسيق الشراكات لمشروع التأمين الصحي الشامل، ان المشروعات التي تتبناها الجايكا في مجال تحسين الجودة بالقطاع الصحي المصري، تعمل على تهيئة المناخ وتغيير الثقافة نحو الجودة المستدامة بتطبيق معايير GAHAR ومن ثم حصول المنشأة على الاعتماد .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى