أهم الأخبارنافذة التعليم

تعاون بين “التعليم “و”العمل” لتأهيل طلاب التعليم الفني

قال حسن شحاتة، وزير العمل: أن ملف التدريب المهني على رأس الأولويات،من خلال المراكز الثابتة والمتنقلة، والمنتشرة في نطاق المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” في المحافظات.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم مع وزير العمل،اليوم، فى مقر الوزارة داخل العاصمة الإدارية الجديدة ، لبحث سبل التعاون في مجال تطوير التعليم الفني والتدريب المهني، وتأهيل الخريجين  لسوق العمل المحلي والدولي.

وأوضح وزير العمل أنه يجب منح شهادة مزاولة المهنة الفنية والحرفية وفق معايير وضوابط محددة و دولية، لذا ستطلق وزارة العمل “مشروع مهني 2030” الذي يهدف إلى تطوير منظومة التدريب المهني بالوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص ،ويؤهل للحصول على بطاقة قياس مستوى المهارات، وشهادة مزاولة المهنة.

كما أوضح  تطوير المركز القومي للسلامة والصحة المهنية فى محافظة القاهرة والذي يضم 10 معامل من بينها 4  للغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية ،إضافة إلى الاستعانة فيها بمدربين على أعلى مستوى، لإكساب خريجي التعليم الفني مهارات اللغة التي تؤهلهم لسوق العمل المحلي والعالمي.

وأكد وزير العمل على أهمية تكاتف جميع مؤسسات الدولة في كافة الملفات ذات الاهتمام المشترك، مشيرًا إلى أن ملف التعليم الفني والتدريب المهني وربطه باحتياجات سوق العمل، وكذلك تنمية مهارات الشباب، وتأهيلهم في الداخل والخارج، أهداف رئيسية للجمهورية الجديدة.

وأشار إلى أهمية التواصل مع وزارة التربية والتعليم  لتنفيذ السياسات، والخطط، والبرامج المشتركة، لربط التعليم والتدريب المهني باحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، مؤكدًا تقديم كافة أوجه الدعم لوزارة التربية والتعليم لتحقيق خطتها .

 

كما أكد وزير التربية والتعليم أن أحد أهداف برامج الحكومة هو التشغيل،  كهدف استراتيجي، مشيرًا إلى أن استراتيجية الوزارة لتطوير التعليم الفني مرتبطة ببرنامج الحكومة وأهداف التنمية المستدامة، وتهدف إلى توفير فرص متنوعة ومتكاملة ومتطابقة مع احتياجات سوق العمل، وإعداد الطلاب الإعداد الجيد وإكسابهم المهارات المطلوبة.

كما أشار إلى الاهتمام بإكساب طلاب التعليم الفني اللغة التي تساعدهم على الحياة في الدول الأجنبية التي من الممكن أن يلتحقون للعمل بها، موضحًا أن العديد من الدول تطلب هؤلاء الخريجين .

 

وقد توافق الوزيران على الإعداد لتوقيع برتوكول تعاون مشترك،بشأن تدريب وتأهيل طلاب التعليم الفني لتنمية الكفاءات وتحسين جودة العمالة في الأسواق المحلية والعالمية، وتعزيز فرص الحصول على وظائف ذات جودة عالية ورفيعة المستوى.

زر الذهاب إلى الأعلى