المحافظات

” النعماني ” يهنئ وزير التعليم العالي لحصول الجامعات على جائزة اليونسكو

كتب / محمد كامل حسن

هنأ الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحصول الجامعات على جائزة اليونسكو كأفضل تجربة في محو الأمية .

وأكد نجاح التجربة فى محو أمية ما يقرب من مليون مواطن وذلك خلال الإحتفال باليوم العربي ،مشيرا إلى وضع خطة تنفيذية متكاملة وتكثيف الجهودها  لمواجهة تلك القضية في القري والمراكز الأكثر احتياجاً ، وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة .

وأضاف ان إجمالي مساهمة الجامعة في محو الأمية بلغت ما يقرب من 80  ألف مواطن وفقًا للمجلس الأعلى للجامعات والهيئة العامة لتعليم الكبار .

وأشار  إلي أن ملف الامية يأتي على رأس أولويات العمل الجامعي ، حيث نجحت الإدارة في استغلال إمكانياتها المادية والبشرية ، والإستفادة من قدرات طلابها ، لدعم خطط الدولة والمشاركة في هذا المشروع القومي لمحو أمية المواطنين في قرى الريف ، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.

كما أشار إلى أنه نتيجة للجهود المكثفة في هذا الملف، استطاعت الجامعة الحصول علي مراكز متقدمة علي مستوى الجامعات ، مضيفاً أن الجامعة وضعت عدد من الحوافز التشجيعية المادية والمعنوية للطلاب والذي جعلهم في حالة تسابق في محو الأمية .

وأوضح أنه يتم توزيع الطلاب على القرى ، ووضع حد أدنى لكل طالب بأن يمحو أمية 4 أشخاص ، إذا استطاع زيادة عددهم ل7 مواطنين يعفى من نصف رسوم السكن في المدن الجامعية ، وإذا محت الطالبة أمية 10 مواطنين فتعفى من الخدمة العامة ، وهذا بالتعاون مع وزارة التضامن .

كما أكد أن كلية التربية تلعب دوراً هاماً بهذه القضية القومية ، و طلابها المشاركين بالعدد الأكبر في محو الأمية ، والذي يبرهن علي مدي إحساسهم بالمسؤولية المجتمعية تجاه وطنهم ، باعتبارهم الشريك الأساسي المساعد لأجهزة الدولة فى القضاء على هذه المشكلة بصورة أسرع وأنجح .

ونوه إلى أن طالبة من الجامعة تمكنت من محو أمية 59 مواطنًا وكرمتهم الجامعة بمنحة  مجانية للدراسات العليا .

زر الذهاب إلى الأعلى