أهم الأخبارالصحة والمرأة

جولات ميدانية لهيئة الاعتماد الصحية فى المستشفى العسكري الجامعي بأسوان

لفت اللواء أشرف عطية محافظ أسوان إلى أن المنظومة الصحية ستضم 11 مستشفى و 112 مركز طب أسرة ووحدة، حيث أجرى التشغيل التجريبي لـ 76 وحدة صحية و 4 مستشفيات، بالإضافة إلى الانتهاء من تسجيل أكثر من 90 % من المواطنين ، مؤكدا دعمه لتطبيق معايير الجودة بكافة المنشآت.

جاء ذلك عقب زيارة وفد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، برئاسة الدكتور أحمد طه، لمحافظة أسوان، استغرقت ثلاثة أيام.

استهدفت الزيارة التعريف بخطوات الحصول على اعتماد “جهار” كبوابة رئيسية للتعاقد مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل لتقديم الخدمات لمنتفعي المنظومة،وفقا لأعلى معايير الجودة الدولية، وذلك تحقيقا رؤية مصر 2030، وتماشيا مع أهداف التنمية المستدامة.

وفي إطار دور الهيئة في نشر ثقافة الجودة، افتتح كل  رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، ومحافظ أسوان، واللواء أسامة صبحي، نائب رئيس الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، البرنامج التدريبي، بهدف تأهيل المنشآت الصحية لتطبيق معايير الاعتماد المبدئي، والتعريف بالمزايا التنافسية لتقديم الخدمات في إطار منظومة التأمين الصحي الشامل.

أقيم البرنامج على مدار يومين داخل قاعة المؤتمرات الخاصة بالقوات المسلحة فى أسوان، بحضور 200 متدرب من مديري المستشفيات ومسئولي الجودة بالمستشفى العسكري ومستشفيات جامعة أسوان وهيئة الرعاية الصحية والقطاع الخاص.

و أكد رئيس الهيئة أن التأمين الصحي الشامل يقوم علي مبدأ التنافسية بين مقدمي الخدمة لصالح المرضى، من خلال اعتماد جميع المنشآت سواء القطاعات: الحكومية، والجامعية، والخاصة، والعسكرية، والتابعة لقطاع الأعمال العام، والكيانات الكبرى.

وأشار إلى أن معايير جودة الرعاية الصحية الصادرة عن الهيئة، والحاصلة على الاعتماد دوليا، تضمن كفاءة الاستغلال الأمثل للموارد لتقليل الهدر وترشيد الاستهلاك، من خلال إدارة ومتابعة أداء سلاسل الإمداد للمنشأة، والقيام بعمل ما تستدعيه حالة المريض من عمليات وفحوصات طبية دون زيادة أو نقصان.

 

وخلال الزيارة،أجرى وفد الهيئة جولة ميدانية فى مستشفى أسوان العسكري بقيادة اللواء دكتور خالد شكري، مدير الإدارة. وأعرب رئيس الهيئة عن اعجابه بمستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة وحماس فرق العمل الطبية لخوض رحلة الحصول على اعتماد “جهار”، مؤكدا الاستعداد التام  لتقديم كافة أوجه الدعم الفني في هذا الإطار.

كما أجرى الوفد زيارة مستشفيات أسوان الجامعية، والتي تخدم المحافظة بالكامل وحتى السباعية شمالا، وعلى رأسها الباطنة التخصصي،للوقوف على مدى جاهزية المستشفيات لتطبيق الجودة،مشيدا بالبنية التحتية والأجهزة الحديثة والمستوى الطبي اللائق لتقديم خدمة طبية ذات جودة .

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن محمود عثمان، رئيس جامعة أسوان:  إنه يجري الاستعداد، لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل فى المحافظة، ضمن المرحلة الأولى، مؤكدا حرصه على تطبيق معايير الجودة فى جميع المستشفيات الجامعية والتعاون مع فريق العمل بهيئة الاعتماد والرقابة .

وصرح أن المنشآت الطبية التابعة لجامعة أسوان تضم: مبنى العيادات الخارجية، ومستشفيات، الجراحة، و الباطنة التخصصي، و الاستقبال والطوارئ (تحت الإنشاء)، و جراحات العظام، بإجمالي سعة سريرية تصل إلى 750، وتستقبل حوالي ٣٥٠ الف حالة سنوياً، وتقوم بـ 30 الف عملية بمختلف التخصصات سنويا.

وفي سياق متصل اجتمع الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد ، بفريق العمل بفرع أسوان بقيادة د. رحاب علي،المدير ، لاستعراض انجازات الفرع وخطته في التوسع في تأهيل المنشآت الصحية من مختلف القطاعات للحصول على الاعتماد، مستمعا لمقترحات العاملين بالفرع لتذليل كل معوقات تحقيق الاهداف الاستراتيجية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى