أهم الأخبارنافذة التعليم

حفل تخرج طلاب معهد السالزيان “دون بوسكو” للعام الدراسى 2022-2023

أكد ميكيلي كواروني سفير دولة إيطاليا بالقاهرة أن الطلاب استطاعوا الاستفادة من معهد (دون بوسكو) وما يقدمه من تعليم متميز منذ 100 عاما، كما يوفر لهم استكمال الدراسة سواء فى مصر أو إيطاليا.

جاء ذلك خلال حفل توزيع شهادات تخرج طلاب معهد السالزيان “دون بوسكو” للعام الدراسى 2022_2023, فى حضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم.

وأشار إلى أن أهم نقاط التميز والقوة للمعهد هو،  التوافق مع سوق العمل الخارجى، والتطوير المستمر لمواكبة التكنولوجيا الحديثة،حيث يعد قادرا على تقديم الدعم بالتعاون مع السفارة الإيطالية؛ لتقديم حلول دراسية للطلاب تواكب تطورات العصر الحالى.

كما أكد أن العام القادم سيشهد تطورًا فى التعليم والمسار التكنولوجى، مقدما التهنئة للطلاب لتخرجهم من هذا المكان العظيم الذى حقق قيمة عالية طوال هذه السنوات.

وفي كلمته، أكد وزير التربية والتعليم على أن يكون هناك منتجًا تعليميًا مؤهلًا لسوق العمل وتطوير ذاته وهو الطالب الذي يتم  إعداده لسوق العمل من خلال الخطة الاستراتيجية المبنية على برنامج الحكومة،  والتي تهتم في المقام الأول ببناء الإنسان، والتشغيل وحماية الأمن في ضوء أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن شعار خطة الوزارة هو “التعليم من أجل الحياة و المستقبل”، وهذا ما لمسه بوضوح في معهد السالزيان (دون بوسكو)، والذي يعمل على تخريج طلاب يمتلكون الجدارات التي تؤهل لسوق العمل المحلي والعالمي، كما يمثل نموذجا على التعاون المصري الإيطالي، معربًا عن تطلعه لتعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة.

كما أشار إلى اهتمام الوزارة بالتعليم الفني والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة لتطوير هذه المنظومة، مؤكدًا أن هناك نهضة كبيرة من حيث التوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتطبيق نظام الجدارات في حوالي 1300 مدرسة ، فضلًا عن إنشاء هيئة (اتقان) لاعتماد البرامج والمؤسسات وإنشاء أكاديمية للمعلمين المتخصصين فى هذا النظام .

كما أوضح أن الصورة الذهنية للتعليم الفني بدأت تتغير والدليل على ذلك الإقبال الكبير للطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة بالشهادة الإعدادية على الالتحاق بالمدارس ، كما أن خريجيها مطلوبين لسوق العمل في بعض الدول الأجنبية.

وتطرق إلى أن هناك عامل آخر لتغيير الصورة الذهنية وهو فرصة التحاق خريجي التعليم الفني بسوق العمل مباشرة فور تخرجهم من المدارس ، أو لاستكمال دراستهم من خلال الجامعات التكنولوجية بدون معادلة، أو الالتحاق بالجامعات الأكاديمية بعد إجراء المعادلة، مضيفا أن التعليم الجامعي متاح لخريجي معهد (دون بوسكو) سواء في الجامعات المصرية أو الإيطالية.

واستكمل أن المعهد لا يركز فقط على المواد الأكاديمية،  ولكنه يؤكد على بناء الفرد بناءً متكاملًا من النواحي الشخصية والعقلية والوجدانية، مما يمكنه من تطوير ذاته، مشيدا بمهارات الخريجين التي تمكنهم من مواصلة التعلم والاستمرار في النجاح، حيث يركز على تطوير القيم الذهنية والقيم الوجدانية والنواحي الشخصية، وامتلاك الأدوات التي تمكن الطلاب من النجاح في المستقبل.

وثمّن اعتزاز الطلاب وفخرهم بمدرستهم وما تمثله لهم، وتقديرهم لمعلميهم، حيث أحد أهم عوامل النجاح الارتباط بالمؤسسة التعليمية، موجهًا بضرورة إعداد المعهد لقاعدة بيانات لخريجيه وتتبعهم بعد تخرجهم،وذلك لمعرفة مدى تحقيق طموحاتهم، وما وصلوا إليه من مكانة فضلًا عن الاستفادة من خبراتهم فى سوق العمل.

وهنأ الوزير الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم على هذا النجاح، متمنيًا الانطلاق نحو الريادة، ووضعها نصب أعينهم بخطى حثيثة وسعي دؤوب بإخلاص وأمانة ليحققوا لأنفسهم النجاح والتفوق، ولوطنهم التقدم والازدهار،مكرما عددا منهم ، ومتمنيا لهم تحقيق المزيد والتفوق في حياتهم المهنية.

 

ومن جهته، رحب ميكيلى بيبه نائب مدير معهد “دون بوسكو” بالحضور،قائلا :  أن اليوم هو نتاج عمل شاق لوصول الخريجين ليصبحوا أعضاء أساسيين فى عائلة المكان، موجهًا الشكر للطلاب على إصرارهم على تحقيق حلمهم وثقتهم فى أنفسهم التى كانت سببًا فى تحقيق الحلم، ولأولياء الأمور لتشجيع أبنائهم ودعمهم، لأن النجاح لم يكن فرديًا ولكنه نتاج عمل جماعى ينتمى لقائمة طويلة من الأشخاص.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى